في أغنية «سهران لوحدى» لأم كلثوم، يحكى أحمد رامى عن عاشق ولهان يسهر يجْتَرّ أفكاره طوال الليل والحيرة تعصف به. يبدأ بوصف حاله في سكون الليل وسط الصمت والخواء: «سهران لوحدى أناجى طيفك السارى.. سارح في وجدى ودمعى ع الخدود جارى. نام الوجود من حواليا وأنا سهرت ف دنيايا.. أشوف خيالك في عينيا وأسمع كلامك ويّايا».
كل اللى شفته خطر ع البال وعشت فيه هايم ولهان.. ولما بُعدك عنى طال حنّيت لأيام الهجران». لا أنكر أننى تحيرت من الشطر الأخير، إذ ما معنى «ولما بُعدك عنى طال حنّيت لأيام الهجران».. أليس البُعد الذي طال هو نفسه أيام الهجران، فكيف يحن الحبيب إلى ما يعيشه بالفعل؟.. ومع ذلك فقد افترضتُ أن رامى يقصد التفريق بين البعاد الذي قد يكون لأسباب خارجة عن إرادة الحبيب وبين الهجران العمدى المقصود، وأحسست أن الشاعر بفعل الضيق الذي يشعر به أصبح يحن لأيام الهجر، الذي كثيرًا ما يكون مرادفًا للدلال والتمنع بغرض إثارة مشاعر الحب والغيرة. عجيب رامى في تشبيهاته وتهويماته ومضيه مع غواية الشعر منطلقًا بغير حدود.
في نفس الأغنية يكمل شاعر الشباب: ياللى رضاك أوهام والسهد فيك أحلام.. حتى الجفا محروم منه يا ريتها دامت أيام!. يثير هذا التعبير الأخير علامات استفهام عديدة، أليس الطبيعى أن يشكو العاشق من الجفا، فكيف بالعم رامى يشكو من افتقاده للجفا وكيف به يقول يا ريتها دامت أيام؟!. لا بد أن ثمة معنى خفيًّا خلف هذا الكلام الطلسمى!. في ظنى أن الشاعر يعيش أيامًا جدباء جافة خالية من الشعور، لهذا فإنه يحن لأيام الجفاء الذي ينتاب المحبين بين الفينة والفينة أثناء استغراقهم في قصص الغرام، وهو يختلف عن القطيعة، وقد يكون هو تكلُف التجهم أثناء اللقاء مع إبداء شىء من اللوم، ولعل ذلك ما شرحه باقتدار شاعر آخر هو بيرم التونسى في أغنية أخرى للسنباطى أيضًا قال فيها: أورّيه الملام بالعين وقلبى ع الرضا ناوى!… ومما يؤكد هذا المعنى قول رامى بعد ذلك في وصف أيام الجفا التي يحن إليها: كان عهد جميل، حاسد وعذول والبال مشغول!. آه هنا يبدو المعنى واضحًا، إن الشاعر يفضل العلاقة الصاخبة الممتلئة بالحياة والأكشن، فيصف هذه الأيام بالعهد الجميل الذي لم يخلُ من العواذل والحُسّاد ومُدبرى المكائد، وذلك عنده أفضل من تعطل العواطف وموات الروح. ثم يرثى رامى حاله وينعى أيامه قائلًا: راحت عواذلى وحُسّادى وطفيت النار.. ياللى صبرت على بعادى وأنا عقلى احتار. لا يوم وصالك هنّانى/ ولا هجر منك بكّانى/ يا طول عذابى وحرمانى.
لا أحد مثل رامى في استدرار المعانى وتحميلها شحنات عاطفية غير مسبوقة.. وكله كوم، و«حتى الجفا محروم منه» كوم آخر!.
أسامة غريب – المصري اليوم
المصدر: موقع النيلين
كلمات دلالية: أیام ا
إقرأ أيضاً:
بين الفصحى والعامية.. معرض الكتاب يصدح بقصائد الشعراء
ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته السادسة والخمسين، شهدت قاعة ديوان الشعر، أمس الأربعاء، أمسية شعرية، شدا خلالها عدد من شعراء الفصحى والعامية، وألقوا مجموعة من قصائدهم، لاقت استحسان الحضور، وأدارت الأمسية الدكتورة نانسي إبراهيم.
افتُتحت الليلة بقصائد الشاعر أحمد مدني، حيث ألقى بعضا من قصائده بالفصحى، وهي: ( الشبح الطيب، على الأرض).
بينما ألقى الشاعر أحمد عواد بعض قصائد بالعامية المصرية وهي: (انت ابن مين، دهشة، جنية الخوف).
وألقت الشاعرة د.خلود المعصراوي، بعضا من قصائدها النثرية، وهي: (علمتني، اتركوا لي، إلى العجوز التي سأكون).
وألقت الشاعرة رانيا النشار، قصيدتي:
( مفتاح الفرج، اتجاه واحد).
فيما ألقى الشاعر سالم شبانة، بعض قصائده وهي: (عداء مجاني، العازف الاعمى، أنا والسياب، زوربا، القصيدة، مقاومة، أغنية، تردد).
بينما ألقت الشاعرة الشابة ساندرا نبيل قصائد: (يارب، آدم، أنا).
فيما استمع الحضور لقصائد الشاعر مجدي أبوالخير، والتي جاءت مزيجا بين الفصحى والعامية، وهي: (لكم دينكم، ما تتعودش، موت عاشق، إله مؤقت، تكرار مائز).
واختتمت الأمسية بقصائد الشاعر محمد زين العابدين، حيث ألقى قصيدتين هما:
( غرس الكلمات، يا امرأة من خيلاء).