فتاوى تشغل الأذهان

حكم اشتراط صاحب المال عدم تحمل الخسارة في المضاربة كيفية قضاء الصوم لمن أفطر رمضان لعدة سنواتما المقصود بقوله تعالى: «كتب على نفسه الرحمة»؟

 

نشر موقع صدى البلد، خلال الساعات الماضية، عددا من الفتاوى الدينية المهمة التي تشغل الأذهان وتهم المسلم في حياته اليومية، نرصد أبرزها في هذا التقرير.

وحول حكم اشتراط صاحب المال عدم تحمل الخسارة في المضاربة، أجابت دار الإفتاء المصرية من خلال الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك. 

وقالت الإفتاء في بيان حكم اشتراط صاحب المال عدم تحمل الخسارة في المضاربة إن إبرام عقدِ المضاربة مع اشتراط صاحب رأس المال على شريكه العامل على المال بالتجارة فيه عدمَ تحمُّل أيِّ خسارةٍ للمال أو شيءٍ منه، وأنَّها تكون على ذلك الشريك فقط -هو شرط فاسد يبطل هذا العقد به على ما جرى عليه فقهاء المالكية والشافعية وما اعتمده القانون، على أن يراعى في ذلك كله القوانين واللوائح المعمول بها في شأن المشاركة بالأموال وتوظيفها.

وطالبت دار الإفتاء المصرية المواطنين إلى ضرورة الانتباه لخطورة قيام الأفراد بجمع الأموال من غيرهم من أجل استثمارها أو توظيفها، وزيادة الوعي بالعمل تحت سياج المؤسسات والشركات المالية الرسميَّة المقنَّنة، التي تحظى برقابة الدولة والحماية المطلوبة للمتعاملين فيها.

كما قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، إنه لا كفارة على من أفطر رمضان لعدة سنوات بغير عذر عند الإمام الشافعي -رضي الله عنه-، مؤكدا أن لا شيء يغني عن قضاء ما عليه من الصيام.

وأوضح «جمعة» في إجابته عن سؤال: «تركت صوم رمضان عدة سنوات بلا عذر، ولكني تبت الآن، وأصوم، فهل عليا كفارة، فماذا أفعل؟»، أن الإمام الشافعي -رضي الله تعالى عنه- يرى أن من أفطر رمضان بلا عذر فلا كفارة عليه، لأنه اعتبرها مصيبة كبرى، فيما الكفارة تكون في مقابل ما يمكن تداركه، أما هذا، فيقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيه: «من أفطر يوما من رمضان من غير عذر ولا مرض لم يقضه صيام الدهر وإن صامه».

وأضاف أن الشافعي قال: يصوم ما عليه يوما بيوم، فبعد أن يصوم رمضان لا يصوم شيئا إلا ويتوجه بنيته إلى أنه قضاء لما فات من رمضان، وليس عليه كفارة.

وحول المقصود بقوله تعالى: «كتب على نفسه الرحمة»؟ أجاب عنه الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف. 

يقول تعالى : {كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ} وكلمة "كتب" في لغة القرآن أي فرض فهو سبحانه وتعالى قد فرض الرحمة، وليس أحدٌ يتألى على الله، ولا يفرض على الله، ولا يوجب على الله شيئًا لأنه سبحانه وتعالى هو القاهر فوق عباده، ولأنه سبحانه وتعالى {لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ}ولأنه سبحانه وتعالى هو ملك ومالك السماوات والأرض وما فيهن وما بينهما، ولذلك فلا يفرض أحدٌ شيئًا على الله سبحانه وتعالى، لكن الله من رحمته، ومن واسع فضله ومَنِّه على العباد {كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ} ولذلك لا يخلف ذلك أبدا، ولا يرجع في حكمه أبدا.

وتابع: فالله سبحانه وتعالى كتب على نفسه الرحمة، وهو أوفى من وفَّى بالعهود سبحانه وتعالى، هذه العبارة طمأنت الخلق فهي تشبه البداية التي خاطب بها الله الناس في وحيه {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} جمالٌ في جمال، يعني ليس هناك إلا الجمال إذا ما كانت المقابلة مع الله سبحانه وتعالى في ظل الإيمان كتب على نفسه الرحمة، لم يقل إنه كتب على نفسه الرحمة والعقاب أيضًا حتى يعني كتب على نفسه الرحمة والعقاب، بل إنه كتب على نفسه الرحمة فقط، ولذلك قالوا: هو رحمن الدنيا ورحيم الآخرة ؛ فهو في الدنيا يرحم الكافر والمؤمن والعاصي والطائع، ويرحم كل شيء من الكائنات فهو رحمن الدنيا، وهو أيضًا رحيم الآخرة فالعفو مقدمٌ عنده على المؤاخذة، ولذلك في الدعاء نقول: (اللهم إنا في حاجةٍ إلى رحمتك ولست في حاجةٍ إلى مؤاخذتنا فاعف عنا على ما كان من عمل) يعني لأنه لا يضره شيء إلا أننا عندما نلتجئ إليه سبحانه وتعالى، ونطلب منه الرحمة فقد طلبناها من عفوٍ غفور، من رحمنٍ رحيم فهو أهلٌ لأن يستجيب لنا، وأن يعفو عنا تقصيرنا وذنوبنا وخطايانا وأخطاءنا، وأنه سبحانه وتعالى أهلٌ لذلك حيث إنه قد كتب على نفسه الرحمة.

جاء في تفسير البغوي لقوله سبحانه وتعالى: (كتب ربكم على نفسه الرحمة) أي : قضى على نفسه الرحمة ، ( أنه من عمل منكم سوءا بجهالة ) قال مجاهد : لا يعلم حلالا من حرام فمن جهالته ركب الذنب ، وقيل : جاهل بما يورثه ذلك الذنب ، وقيل : جهالته من حيث أنه آثر المعصية على الطاعة والعاجل القليل على الآجل الكثير ، ( ثم تاب من بعده ) رجع عن ذنبه ، ( وأصلح ) عمله ، قيل : أخلص توبته ، ( فإنه غفور رحيم ) قرأ ابن عامر وعاصم ويعقوب " أنه من عمل منكم " " فأنه غفور رحيم " بفتح الألف فيهما بدلا من الرحمة ، أي : كتب على نفسه أنه من عمل منكم ، ثم جعل الثانية بدلا عن الأولى ، كقوله تعالى: " أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما أنكم مخرجون"، (المؤمنون ، 35 ) ، وفتح أهل المدينة الأولى منهما وكسروا الثانية على الاستئناف ، وكسرهما الآخرون على الاستئناف .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فتاوى تشغل الأذهان قضاء الصوم الإفتاء الدكتور علي جمعة سبحانه وتعالى على الله من أفطر من عمل

إقرأ أيضاً:

اللؤلؤ والمسك والعنبر والفرج القريب

#سواليف

#اللؤلؤ و #المسك و #العنبر و #الفرج_القريب

#الشيخ_كمال_الخطيب

لا تعرف قيمة الشيء إلا عند غيابه وفقدانه وعند صعوبة الحصول عليه. فلا تعرف قيمة الطعام إلا عند الجوع، ولا قيمة الماء إلا عند العطش، ولا تعرف قيمة الدواء إلا عند الداء والألم، ولا تعرف قيمة البيت إلا عندما يسكن الإنسان في خيمة مهترئة بل ولعلّه يفترش الأرض ويلتحف السماء، ولا تعرف قيمة الأمن إلا عند الخوف وقصف الطائرات وأزيز الرصاص ودويّ المدافع.

مقالات ذات صلة رسالة من النائب المستقيل والمفصول محمد عناد الفايز ،،، إلى المعتقل الصحفي احمد حسن الزعبي 2024/09/27

ولقد رأيناهم أبناء شعبنا في غزة يُقتلون وهم يسعون للحصول على كسرة خبز، وقد اختلطت دماؤهم بطحين حصلوا عليه بعد معاناة. وقد تناثرت أشلاؤهم على قماش خيمة قد قُصفت كانوا قد انتظروا أسابيع حتى يحصلون عليها، فكانت لهم قبر بعد أن كانوا يريدونها سكنًا وأمنًا.

ولأننا على يقين أن هذا الحال لن يدوم، وأن لهذه المحنة ستكون نهاية، ولهذا الليل فجر ساطع، إلا أن ذلك سيكون بعد مخاض عسير يعيشه أهلنا هناك وبعد ابتلاء عظيم ما تزال فصوله تتوالى.

وقد يقول قائل: وكيف سيكون بعد كل ما حصل خير وفرج، ومن أين يأتي الفرج وغزة دُمرت، وأهلها شُردوا والعرب قد خذلوهم والمسلمون يتفرجون عليهم؟ وكيف ستكون المنحة بعد المحنة، والأمل بعد الألم؟ وللجواب على هذا السؤال فإنها وقفات مع بعض مخلوقات الله تعالى ندرك معها أن الله على كل شيء قدير.

اللّبن

لو أنك كنت بين جماعة من الناس وجئت بقربة من جلد مملوءة بمادتين فرث ودم، والفرث هو خليط الطعام الذي يكون في كرش الحيوان، ثم أغلقت القربة جيدًا وخضضتها مرارًا وتكرارًا ثم قلت لمن حولك سأثقب قربة الجلد ثقبًا صغيرًا فماذا تتوقعون أن يسيل من القربة؟! لا شك أن الجواب الطبيعي سيكون أنه ما دام الخليط في القربة هو الفرث والدم فلن يسيل منها إلا سائل داكن اللون، منتن الرائحة، مقرف الطعم ولن تجد عاقلًا يقول غير ذلك، فهذا هو التحليل المنطقي وهكذا تقول الفيزياء في نتيجة خلط الفرث مع الدم.

ولكن خالق الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء البيولوجيا له جواب آخر، ولكن الله القادر على كل شيء والبديع سينتج من هذا المزيج من الرفث والدم شرابًا هو ألذّ شراب وله أجمل لون، إنه سيُخرج من هذا المزيج لبنًا حليبًا أبيض اللون خالصًا سائغًا للشاربين، قال الله الخالق سبحانه: {وَإِنَّ لَكُمْ فِى ٱلْأَنْعَٰمِ لَعِبْرَةً ۖ نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِى بُطُونِهِۦ مِنۢ بَيْنِ فَرْثٍۢ وَدَمٍۢ لَّبَنًا خَالِصًا سَآئِغًا لِّلشَّٰرِبِينَ} آية 66 سورة النحل.

سبحان الله من بين الفرث الذي هو خليط الطعام في الكرش، فإذا خرج من الكرش سمي روثًا أو زبلًا، وإذا بالمصنع الإلهي داخل المعدة يحول الفرث إلى دم يذهب إلى العروق، وبول يذهب إلى المثانة، وروث يذهب إلى المخرج، ولبن يذهب إلى الضرع، إنه حليب أبيض نقي صافي من رائحة الروث ومن لون الدم، فماذا عساك أن تقول سوى سبحان الله، إن ربي على كل شيء قدير.

المسك

قال سبحانه: {إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ*عَلَى الأَرَائِكِ يَنظُرُونَ*تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ*يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ*خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ} آية 22-26 سورة المطففين. وقال رسول الله ﷺ: “والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك”.

فما هو هذا العطر الذي اسمه المسك؟ ومن أي أنواع الزهور تم استخلاصه؟ وأي رائحة نفّاذة وأي شذى للمسك حتى جعله الله عطر أهل الجنة؟

إنه ليس رحيق زهور ولا غيرها، وإنما هو غدة تكون في جسم نوع من الغزلان يسمى غزال المسك وفي الذكور فقط ولا يوجد في الإناث. فإذا أكل الغزال أنواع الأعشاب والثمار فاختلطت في كرشه، فيتحول قسم منه إلى الدم ويفرز هذا الدم عصارة ومادة تتجمع في غدة في بطن الغزال عند سرته تسمى النافجة.

فإذا وقع الغزال في شباك الصياد أو وُجد ميتًا، فإن أول ما يبحث عنه أصحاب الخبرة هي تلك الغدة “الكيس عند السرة” فإذا فجّروها وإذا بتلك الرائحة المذهلة النفّاذة التي هي عطر المسك ولروعة رائحتها فإن الله سبحانه قد جعلها عطر أهل الجنة.

فإذا كانت الفيزياء تقول إن نتاج ما أكله الظبي من الأعشاب والثمار البرية سيكون ذلك الفرث الذي يمتلئ به كرشه، فإذا أخرجه كان الروث والزبل. هكذا هي النتيجة عند كل الحيوانات وكل الغزلان إلا غزالًا واحدًا جعلته العناية الإلهية يفرز من بين ذلك الفرث مادة لا تسيل من الشرايين مع الدم ولا تخرج مع الروث وإنما تجتمع في غدة وكيس عند السرة هي أطيب وأزكى عطر يمكن أن يشمه الإنسان. فماذا عساك أن تقول سوى سبحان الله، إن الله على كل شيء قدير.

العنبر

إنه ذلك الحوت العظيم الذي يصل وزنه إلى ستين طنًا وطوله 20 مترًا ويعيش قريبًا من 70 سنة ويغوص في أعماق المحيطات إلى عمق ثلاثة آلاف متر. إنه ذلك الحوت الذي يبتلع ويأكل في اليوم الواحد مئات الكيلو جرامات من الأسماك وخاصة من الحبارى، وإذا تعسّر عليه هضم بعض هذا الطعام فإن كبد الحوت يقوم بإفراز مادة شمعية حول ذلك الجسم الذي لم يهضمه فتغلّفه وتغطيه ثم يقوم الحوت بقذف والتخلص من ذلك الجسم والمادة التي أفرزها إلى الماء، فما أن يلمسها الماء والهواء وأشعة الشمس فتمر بحالة الأكسدة فتتحول إلى ما يشبه الحجارة يبحث عنها الناس عند الشواطئ واسمها العنبر أو الكهرمان له رائحة عطرية جذّابة تستعمل في صناعة أجود وأندر أنواع العطور يقدّر سعر الكيلو الخام منها بـ أربعين ألف دولار.

إنه حوت عظيم في أعماق المحيط يأكل طعامه، وما لا يهضمه فإن كبد الحوت يفرز مادة ثم يقذفها إلى الماء وإذا بها تتحول من مادة لها رائحة منتنة تسمى “قيء الحوت” إلى عطر ثمين هو عطر العنبر. فماذا عساك أن تقول عند ذلك إلا سبحان الله العظيم، إن ربي على كل شيء قدير.

اللؤلؤ

قال الله تبارك وتعالى: {وَحُورٌ عِينٌ*كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ} آية 23 سورة الواقعة. فقد وصف سبحانه جمال حوريات الجنة باللؤلؤ، وكذلك وصف الولدان الذين يقومون على خدمة أهل الجنة بقوله: {وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا} آية 19 سورة الإنسان. ووصف سبحانه الزينة التي يزين بها أهل الجنة فقال: {جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا ۖ وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ} آية 23 سورة فاطر.

فما هو هذا اللؤلؤ وما هو سرّ جماله الأخّاذ، حتى إذا أراد سبحانه أن يقرب لأهل الدنيا صورة مخلوقاته في الجنة من الولدان والحور العين، فإنه يشبههم باللؤلؤ الذي عرفه أهل الدنيا بأنه لا أجمل منه، فما هو اللؤلؤ وما هو مصدره؟

فاللؤلؤ هو من أثمن أنواع المجوهرات، وتصنف اللآلئ أنها من أغلى وأثمن أنواع الحجارة الكريمة مع أنها ليست إلا مادة لزجة تفرزها بعض أنواع الصدف والرخويات عندما يدخل عليها جسم غريب، قد يكون قطعة غبار صغيرة جدًا داخل الماء فتهاجمها تلك المحارة بإفراز مادة تغطيها وتتكلس عليها. هذه المادة التي تكلّست حول ذلك الجسم الغريب تتحول إلى لؤلؤة جميلة مبهرة ثمينة، فإذا أراد أحد الأثرياء أن يقدم لزوجته أثمن هدية، فليس أثمن من عقد اللؤلؤ تتزين به نحور النساء.

والغريب أنه في موسم صيد المحار فإنه يتم استخراج اللؤلؤة من داخل الصدفة بينما يُرمى المحار في الماء لأنه لا قيمة له.

محارة تُلقى في الماء وهي التي أنتجت لؤلؤة سعر الواحدة منها بعيار قيراط واحد أي ما يعادل سبعين ألف دولار، والقيراط يساوي 200 ميلغرام، أي أن كل خمسة قراريط تساوي غرامًا واحدًا.

ولأن اللؤلؤة الثمينة تكون محفوظة ومستورة ومحجوبة داخل صدفة، فقد شبّه الشعراء المرأة المسلمة المحجبة مثل اللؤلؤة المحفوظة في الصدفة، فقال الشاعر اللبناني أمين ناصر الدين:

قل لمن بعد حجاب سفرت أبهذا يأمر الغيد الشرف

أسفورًا والحيا يحظره وتقى الله وآداب السلف

ليست المرأة إلا درة أيكون الدرّ إلا في الصدف

ترتقي الأمجاد تبقى حرّة لا تجاري الغرب في غير هدف

فماذا عساك أن تقول وأنت ترى محارة لا تساوي شيئًا تفرز مادة تتحول إلى لؤلؤة هي من أثمن أنواع الحجارة الكريمة، إنك لن تقول إلا سبحان الله، إن ربي على كل شيء قدير.

الفرج القريب

فإذا كان الله تبارك وتعالى له قوانينه الخاصة وله إرادته ومشيئته التي لا تشبهها ولا تساويها أبدًا إرادة البشر ومشيئتهم، فإذا كان الله سبحانه وتعالى قد صنع وأخرج من الفرث والدم حليبًا نقيًا صافيًا ناصعًا شهيًا، وإذا كان سبحانه قد أنتج وفرز من بين فرث الظبي والغزال أشهر أنواع الطيب والعطر إنه المسك طيب أهل الجنة، وإذا كان الله سبحانه قد أخرج من أعماق المحيطات وعتمتها وحلكتها ذلك القيء الذي يقيئه الحوت إذ يحوله إلى مادة العنبر يُصنع منها أرقى وأندر وأثمن أنواع العطور، وإذا كان الله سبحانه من خلال محارة ضعيفة رخوة تختبئ داخل صدفة قد صنع وأخرج لؤلؤة لها جمال وبريق أخّاذ يشد الناظرين،

فإذا كان الله سبحانه قادرًا على كل هذا وأكثر منه، فكيف ولماذا ومن أين تأتي للناس تلك الحيرة والقلق بل والشك بأن الله سبحانه لن يغيّر هذا الحال الصعب الذي نعيشه ولن يهلك الظالمين والطواغيت؟ فإذا كان سبحانه من بين الفرث والدم قد أخرج حليبًا، فكيف لا يصنع من الدم والدموع والألم أملًا فجرًا وقريبًا؟ وإذا كان سبحانه قد صنع في عتمة وقعر المحيطات ومن قيء الحوت عنبرًا وعطرًا، فكيف أنه لن يصنع من ظلمة واقعنا وسواد ليلنا فجرًا وإشراقًا ونورًا؟ وإذا كان سبحانه قد مكّن محارة مختبئة داخل صدفة أن تخرج لؤلؤة، فكيف لا يستطيع سبحانه لأمهات مختبئات في خيام التشرد والتهجير أن يلدن ويصنعن ويربين لآلئ وأقمارًا هم جيل الغد وعنوان المرحلة؟

فبمثل يقيننا وهو ما أكده الواقع والتجربة، أن من بين الفرث والدم يكون الحليب، ومن غدة في بطن غزال ميت يكون المسك، وفي قيء حوت يكون العنبر، وفي إفراز محارة يكون اللؤلؤ، فبنفس اليقين بإذن الله سيكون بعد الليل فجر وبعد العسر يسر وبعد الكرب فرج.

أليس هو رسول الله ﷺ الذي قال: “واعلم أن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرًا” فكما أن المقصود بالنصر يتولد خلال الصبر وكذا الفرج وكذلك اليسر بإذن الله تعالى.

وإذا كان الحليب الصافي يُفرز من بين الفرث والدم، وإذا كان المسك يُفرز من فرث الغزال، وإذا كان العنبر يُفرز من قيء الحوت، وإذا كان اللؤلؤ هو من لُعاب محارة وكل هذه أُنتجت في مصانع العناية الإلهية التي لها قوانينها ونواميسها التي لا يفهمها البشر، فكذلك الفرج فإن له نواميس وقوانين إلهية قد لا يفهمها البشر بل ولعلهم لا يرونها ولا يراها إلا أصحاب الفراسات الإيمانية الصادقة .

ولأن الفرج هو من صنع الله ووعد الله، فإننا واثقون مطمئنون بأنه آت وأنه قريب قريب.

لأنك الله لا خوف ولا قلق ولا غروب ولا ليل ولا شفق

لأنك الله قلبي كله أمل لأنك الله روحي ملؤها الألق.

لا عزاء للمحبطين والمتشائمين واليائسين.

نحن إلى الفرج أقرب فأبشروا.

رحم الله قارئًا دعا لي ولوالدي ولوالديه بالمغفرة.

والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون .

مقالات مشابهة

  • ما أول شيء خلقه الله في الكون؟.. الإجابة في الأحاديث الشريفة
  • الأزهر للفتوى يحذِّر من التَّعصب الرِّياضي
  • علي جُمعة: سد الله كل الأبواب إلا باب سيدنا النبي
  • كيفية قضاء صلاة الجمعة لمن فاتته
  • مشاهد النزوح في لبنان تعيد سيناريوهات تهجير سكان غزة إلى الأذهان
  • مشاهد النزوح في لبنان تُعيد سيناريوهات تهجير سكان غزة (فيديو)
  • اللؤلؤ والمسك والعنبر والفرج القريب
  • فتاوى :يجيب عنها فضيلة الشيخ د. كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام لسلطنة عُمان
  • سوري في عثمانية يعثر على حقيبة أموال ويعيدها لصاحبها
  • استشاري نفسي: "الزوجة تفضل كلمة بحبك من زوجها أكثر من المال"