أكد المستشار بهاء ابوشقة وكيل اول مجلس الشيوخ ان نص المادة 17 من قانون الضمان الاجتماعي الموحد ، ليس به شبة عدم دستوريه ، والتي تنص علي سحب الاموال ، حال تراخي المستفيد عن صرف المبالغ ، مؤكدا بان الحق قائم وليس فيه شبه عدم دستوريه ولم يسقط وحقه موجود ولفت ابوشقة بان مدة الستة اشهر هي اسقاط موقت وليس اسقاطا نهائيا.

بهاء أبو شقة: قانون الضمان الاجتماعي جاء لتحقيق حياة كريمة للمواطنين أبو شقة يطالب الحكومة بتشريع لاستخدام التكنولوجيا الزراعية توفيرًا للأسمدة والمياه

ولفت ابوشقة خلال مداختله في الجلسة العامه المنعقدة الان بان النص يحتاج الي اعادة صياغه وضبط وكذلك فان النص يتعارض مع الفقره الاخيره من المادة.

ونصت المادة (١٧) – وأصلها مادة (١٦) إذا تخلف الفرد المستفيد أو الأسرة المستفيدة عن صرف الدعم النقدي المستحق لمدة شهرين متتاليين، تعيَّن على الإدارة المختصة إخطار الوحدة المختصة التابع لها محل إقامة الحالة خلال خمسة عشر يوماً، لدراسة الحالة ميدانياً والوقوف على أسباب عدم الصرف، على أن تقوم الوحدة المختصة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إخطارها بعرض الأمر على لجنة الدعم النقدي بالإدارة المختصة للنظر في إيقاف صرف الدعم من عدمه.

وللفرد المستفيد أو الأسرة المستفيدة، بحسب الأحوال، التظلم إلى المديرية المختصة من قرار لجنة الدعم النقدي بالإدارة المختصة بإيقاف الصرف خلال ستين يوماً من تاريخ إعلانه به بكتاب مسجل مصحوب بعلم الوصول، أو بأي وسيلة أخرى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون؛ للنظر في رفع الإيقاف إن كان لذلك مقتضى، أو رفض التظلم.

وفي جميع الأحوال يسقط الحق في صرف الدعم النقدي المحول على حسابه بمضي ستة أشهر من تاريخ التخلف عن صرفه دون المطالبة به ما لم يكن ذلك لظروف قهرية تقبلها الجهة الإدارية.

ويجوز لصاحب الشأن التقدم بطلب جديد للحصول على الدعم النقدي بذات الشروط والإجراءات والضوابط المقررة لأول مرة، إذا زال سبب إيقاف صرف الدعم النقدي.

وإذا زال سبب إيقاف صرف الدعم النقدي للفرد أو الأسرة المستفيدة، أو حفظه، يجوز لصاحب الشأن التقدم بطلب الحصول على الدعم النقدي بذات الشروط والإجراءات والضوابط المقررة لأول مرة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ابو شقة قانون الضمان الاجتماعي الموحد مجلس الشيوخ صرف الدعم النقدی

إقرأ أيضاً:

الساعة كم ينزل الضمان المطور بنك الراجحي؟.. “وزارة الموارد البشرية” تحدد

مقالات مشابهة الملكي يكشف حقيقة مواجهة الزمالك وريال مدريد موسم الرياض بسوبر الأفرو أوربي

‏7 دقائق مضت

روسيا تلاحق 4 دول أوروبية بسبب تفجيرات نورد ستريم: لن تفلتوا

‏19 دقيقة مضت

Razer تعلن عن عدد من المنتجات خلال فعاليات مؤتمر RazerCon 2024

‏26 دقيقة مضت

الشخصية السيكوباتية.. أهم أعراضها وأسبابها وطرق العلاج المناسبة للشخص السيكوباتي

‏45 دقيقة مضت

تأمين إمدادات الطاقة بأسعار معقولة يضع الهند أمام تحديات ضخمة (مقال)

‏ساعة واحدة مضت

أنس الحجي: الطلب العالمي على النفط تحكمه 3 عوامل.. وهذا موقفنا من “كل مصادر الطاقة”

‏ساعتين مضت

يرغب العديد من المواطنين السعوديين في الاستفسار عن الساعة كم ينزل الضمان المطور بنك الراجحي؟، حيث إقترب موعد صرف الدفعة 34 من دعم الضمان الاجتماعي، حيث يعتبر الضمان الاجتماعي من أبرز برامج الدعم التي تقدمها المملكة العربية السعودية للمواطنين المستحقين، حيث يهدف إلى مساعدة أصحاب الدخل المحدود والمتوسط وتحسين مستوى حياتهم المعيشية، سيتم إيضاح كافة التفاصيل الخاصة بالاستعلام عن الضمان الاجتماعي خلال السطور التالية.

الساعة كم ينزل الضمان المطور بنك الراجحي؟

 من المعتاد أن يتم صرف دعم الضمان في اليوم الأول من كل شهر ميلادي، نظرا لقرارات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وبناء على ذلك، سيتم إيداع الدعم في حسابات المستفيدين ببنك الراجحي في اليوم الأول من شهر أكتوبر 2024، الذي يوافق يوم الثلاثاء القادم، وذلك بعد الساعة الثانية عشر من منتصف الليل، كما أكدت الوزارة أنه لا توجد أي نية لتغيير موعد الصرف، وسيتم صرفه في موعده المعتاد لعدم تصادف هذا اليوم مع أى عطلة رسمية.

الأستعلام عن أهلية الضمان الاجتماعي

أوضحت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية، الخطوات اللازمة للاستعلام عن أهلية الضمان الاجتماعي المطور للدفعة 34 لشهر سبتمبر المقبل، والتي يجب على المتقدمين اتباعها بدقة وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي.

 أولا، يجب زيارة الرابط الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.بعد ذلك، يتعين على المتقدم تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.ثم يتم اختيار “برنامج الدعم” من الخيارات المتاحة والضغط عليه.يجب اختيار أيقونة الضمان الاجتماعي المطور ثم النقر على “الاستعلام عن الأهلية”.يتعين على المتقدم الانتظار قليلا حتى تظهر جميع المعلومات المطلوبة وحالة الأهلية، سواء كانت مقبولة أو مرفوضة.في حال قبول الطلب، سيتم صرف الدعم للمتقدم في الدفعة 34 لشهر أكتوبر.أما في حالة رفض الطلب، يتوجب على المتقدم تقديم طلب اعتراض على الأهلية، مع إرفاق الأوراق والمستندات التي تثبت استحقاقه للدعم.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • الساعة كم ينزل الضمان المطور بنك الراجحي؟.. “وزارة الموارد البشرية” تحدد
  • الضمان الاجتماعي.. 5 شروط يجب توافرها لإجراء الزيارة المنزلية
  • التضامن الاجتماعي تنظم ورشة عمل تحت عنوان « التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» بمحافظة أسوان
  • الضمان الاجتماعي الموحد.. كيف نظم القانون أحوال الجمع بين الدعم النقدي المشروط وغير المشروط؟
  • «الدولية للضمان الاجتماعي» تبحث التعاون مع «المعاشات»
  • استعلام عن اهلية الضمان الاجتماعي المطور الدفعة 34.. موعد صرف معاش شهر اكتوبر 2024
  • الإمارات و"الإيسا" تناقشان سبل تطوير أنظمة الضمان الاجتماعي
  • الضمان الاجتماعي.. آلية إعادة المعاش غير المستحق
  • وفد من الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي يزور مقر الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بأبوظبي
  • وزارة الموارد البشرية تجيب عن سؤال “متى تصدر أهلية الضمان الاجتماعي المطور؟” إجابة نهائية