بغداد اليوم - أربيل

علق السياسي الكردي والبرلماني السابق عبد السلام برواري، اليوم الاثنين (4 اذار 2024)، على رفع المتظاهرين الكرد في السليمانية شعارات مؤيدة للمحكمة الاتحادية، معتبرا إياها بانها تمثل أقلية كردية لا تتجاوز المئات وتحركها جهات سياسية.

وقال برواري في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "سببين، وراء قيام مجموعة من الكرد على رفع شعارات تؤيد قرارات تعسفية والتغني بالمحكمة الاتحادية رغم أنها تعد تراجعا لكردستان التي وصلت في مرحلة ما لتحقيق الاستقلال".

وأضاف برواري، أن "العقلية العشائرية التي تريد الإضرار بالشقيق فقط، وباعتقادها أن هذه القرارات تضر بالحزب الديمقراطي الكردستاني هي في الحقيقية تضر بشعب الإقليم بشكل كامل"، مشيرا إلى أن "هذه المجموعة هي أقلية كردية لا تتجاوز المئات ومحركين من قبل جهات سياسية".

وبين أن "السبب الأهم فيما وصله له بعض الكرد، هو الضغط الكبير الذي مارسته بغداد على الشعب الكردي وكردستان بشكل عام طيلة الـ 10 سنوات الماضية".

ونظّم العشرات من المواطنين، السبت (2 اذار 2024)، تظاهرات في محافظتي السليمانية و حلبجة تأييداً لقرارات المحكمة الاتحادية الأخيرة، بشأن إلزام بغداد وأربيل بتوزيع رواتب موظفي إقليم كردستان عبر الحكومة الاتحادية مباشرة.

وتجمهر المتظاهرون في الساحات العامة معلنين تأييدهم لقرارات المحكمة الاتحادية بتوطين رواتب موظفي الإقليم، مبدين رفضهم إزاء "المماطلة" في تنفيذ القرار.

ورفع المتظاهرون صور رئيسي القضاء والمحكمة الاتحادية، ولافتات تحمل عبارة "المحكمة الاتحادية بطلة الشعب الكردي".

وكان عضو برلمان إقليم كردستان السابق عن الدورة الخامسة كاوه عبد القادر، اكد السبت (2 اذار 2024)، أن المحكمة الاتحادية صارت محببة لدى مواطني الإقليم.

وقال عبد القادر في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "القرارات الأخيرة للمحكمة الاتحادية بشأن الأوضاع في كردستان صارت أشبه بالمنقذ لكل القرارات الخاطئة التي اتخذتها أحزاب السلطة الحاكمة في الإقليم".

وأضاف أن "خروج المواطنين في السليمانية بتظاهرات مساندة لقرارات المحكمة الاتحادية يعبر عن رضا تام لها، بعكس ما تقوله الأحزاب الحاكمة، بأنها تهدد كيان الإقليم الدستوري".

وأشار إلى أنه "في الفترة القادمة سنشهد المزيد من الدعاوى ضد أي إجراءات تعسفية تتخذ بحق مواطني الإقليم".

وسبق ان أصدرت المحكمة الاتحادية العليا حكما بالزام الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم بتوطين رواتب موظفي كردستان في المصارف الاتحادية ودفع رواتب الموظفين اسوة بأقرانهم بعيدا عن الخلافات المالية مع حكومة الإقليم.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: المحکمة الاتحادیة

إقرأ أيضاً:

تعليق الدراسة الحضورية اليوم ابتداءً من الساعة 12 مساءً في جامعة الطائف

المناطق_متابعات

حذر المركز الوطني للأرصاد، من استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة على أجزاء من عدة مناطق.

وأوضح المركز، أن الأمطار ستشهدها جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة، كما ستكون خفيفة إلى متوسطة على أجزاء من منطقتي حائل والمدينة المنورة، وكذلك على أجزاء من منطقة نجران.

أخبار قد تهمك “إنسان” تودع 9.7 مليون بحسابات المستفيدين 5 سبتمبر 2024 - 2:46 صباحًا التدخين يزيد من دهون البطن الحشوية 5 سبتمبر 2024 - 1:31 صباحًا

بدورها قررت جامعة الطائف، تحويل الدراسة الحضورية اليوم ابتداءً من الساعة 12 مساءً عن بُعد عبر منصة البلاك بورد، حرصاً على سلامة الطلاب والطالبات وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 5 سبتمبر 2024 - 2:49 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 1:26 صباحًاواشنطن تطرد القنصل الصيني من نيويورك أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 1:20 صباحًامشهد لا يوصف لانهيار صخري في اليمن فوق سيارات ومركبات أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 1:14 صباحًاالقرشي يتوّج بذهبية سباق 100م في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 12:46 صباحًادراسة: لا صلة بين الجوالات وسرطان المخ أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 12:19 صباحًاارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار والفيضانات في باكستان إلى 320 قتيلًا5 سبتمبر 2024 - 1:26 صباحًاواشنطن تطرد القنصل الصيني من نيويورك5 سبتمبر 2024 - 1:20 صباحًامشهد لا يوصف لانهيار صخري في اليمن فوق سيارات ومركبات5 سبتمبر 2024 - 1:14 صباحًاالقرشي يتوّج بذهبية سباق 100م في دورة الألعاب البارالمبية باريس 20245 سبتمبر 2024 - 12:46 صباحًادراسة: لا صلة بين الجوالات وسرطان المخ5 سبتمبر 2024 - 12:19 صباحًاارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار والفيضانات في باكستان إلى 320 قتيلًا "إنسان" تودع 9.7 مليون بحسابات المستفيدين "إنسان" تودع 9.7 مليون بحسابات المستفيدين تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • حقيقة إيقاف صرف رواتب 7 آلاف من قوات البيشمركة الكردية
  • تظاهرات يمنية حاشدة تضامنا مع غزة والضفة الغربية وتنديدا بالصمت العربي
  • يعتبرونها احدى ولاياتهم.. سياسي كردي: الاطماع التركية لن تقف الا بالوصول الى الموصل - عاجل
  • طيف سامي في كردستان غدا.. هذه هي الملفات التي ستناقشها
  • نائب سابق: أزمة رواتب موظفي الإقليم مستمرة ولا حل الا بتوطينها
  • حزب بارزاني:لن يستطيع أي حزب كردي من إزاحتنا من حكم الإقليم
  • حزب بارزاني يتهم أحزاب الإقليم باستغلال أزمة الرواتب لتسقيطه انتخابيا
  • البارتي يتهم منافسيه باستغلال قضية الرواتب لـالتسقيط الانتخابي
  • تعليق الدراسة الحضورية اليوم ابتداءً من الساعة 12 مساءً في جامعة الطائف
  • تحليل سياسي يتحدث عن حملة مقاطعة كبيرة لانتخابات برلمان كردستان المقبلة - عاجل