بغداد اليوم - أربيل

علق السياسي الكردي والبرلماني السابق عبد السلام برواري، اليوم الاثنين (4 اذار 2024)، على رفع المتظاهرين الكرد في السليمانية شعارات مؤيدة للمحكمة الاتحادية، معتبرا إياها بانها تمثل أقلية كردية لا تتجاوز المئات وتحركها جهات سياسية.

وقال برواري في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "سببين، وراء قيام مجموعة من الكرد على رفع شعارات تؤيد قرارات تعسفية والتغني بالمحكمة الاتحادية رغم أنها تعد تراجعا لكردستان التي وصلت في مرحلة ما لتحقيق الاستقلال".

وأضاف برواري، أن "العقلية العشائرية التي تريد الإضرار بالشقيق فقط، وباعتقادها أن هذه القرارات تضر بالحزب الديمقراطي الكردستاني هي في الحقيقية تضر بشعب الإقليم بشكل كامل"، مشيرا إلى أن "هذه المجموعة هي أقلية كردية لا تتجاوز المئات ومحركين من قبل جهات سياسية".

وبين أن "السبب الأهم فيما وصله له بعض الكرد، هو الضغط الكبير الذي مارسته بغداد على الشعب الكردي وكردستان بشكل عام طيلة الـ 10 سنوات الماضية".

ونظّم العشرات من المواطنين، السبت (2 اذار 2024)، تظاهرات في محافظتي السليمانية و حلبجة تأييداً لقرارات المحكمة الاتحادية الأخيرة، بشأن إلزام بغداد وأربيل بتوزيع رواتب موظفي إقليم كردستان عبر الحكومة الاتحادية مباشرة.

وتجمهر المتظاهرون في الساحات العامة معلنين تأييدهم لقرارات المحكمة الاتحادية بتوطين رواتب موظفي الإقليم، مبدين رفضهم إزاء "المماطلة" في تنفيذ القرار.

ورفع المتظاهرون صور رئيسي القضاء والمحكمة الاتحادية، ولافتات تحمل عبارة "المحكمة الاتحادية بطلة الشعب الكردي".

وكان عضو برلمان إقليم كردستان السابق عن الدورة الخامسة كاوه عبد القادر، اكد السبت (2 اذار 2024)، أن المحكمة الاتحادية صارت محببة لدى مواطني الإقليم.

وقال عبد القادر في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "القرارات الأخيرة للمحكمة الاتحادية بشأن الأوضاع في كردستان صارت أشبه بالمنقذ لكل القرارات الخاطئة التي اتخذتها أحزاب السلطة الحاكمة في الإقليم".

وأضاف أن "خروج المواطنين في السليمانية بتظاهرات مساندة لقرارات المحكمة الاتحادية يعبر عن رضا تام لها، بعكس ما تقوله الأحزاب الحاكمة، بأنها تهدد كيان الإقليم الدستوري".

وأشار إلى أنه "في الفترة القادمة سنشهد المزيد من الدعاوى ضد أي إجراءات تعسفية تتخذ بحق مواطني الإقليم".

وسبق ان أصدرت المحكمة الاتحادية العليا حكما بالزام الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم بتوطين رواتب موظفي كردستان في المصارف الاتحادية ودفع رواتب الموظفين اسوة بأقرانهم بعيدا عن الخلافات المالية مع حكومة الإقليم.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: المحکمة الاتحادیة

إقرأ أيضاً:

السفير العماني في العراق لـبغداد اليوم: نعجز عن شكر الشعب العراقي لحفاوة استقباله وفيض كرمه - عاجل

بغداد اليوم - البصرة 

قال السفير العُماني في العراق محمود بن مهنا الخروصي، اليوم الخميس (5 أيلول 2024)، إن الأجواء في محافظة البصرة محملة بمشاعر الود والإحترام قبيل انطلاق المباراة بين المنتخب العراقي ونظيره العماني، فيما أشار إلى ان الحكومة العراقية منحتنا كل التسهيلات.

وأوضح الخروصي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" الجمهور العماني بدأ بالتوافد منذ يومين ولا زال مستمرًا ووجدنا كل التسهيلات من بينها الأمنية من الجانب العراقي، فضلا عن الحفاوة البالغة والكرم والضيافة من الشعب العراقي".

وأضاف، إن" مسألة الفوز أو الخسارة أو التوقعات نرى إن المباريات تكون فيها مفاجئات دائمًا، ونحن نتمنى الفوز للجميع لكن النتبؤ صعب جدًا، لإن الفريقين كفوئين وكلاهما متكافئين باللاعبين والقوّة".

وأشار الخروصي إلى، إن" الجماهير العُمانية دخلت إلى العراق دون تأشيرة دخول، ونشكر الحكومة العراقية على هذا الاستنثاء حيث دخلت جماهيرنا عبر "سفوان" فضلا عن مطار البصرة الدولي".


ويفتح ملعب البصرة الدولي أبوابه لاستضافة قمة عربية من العيار الثقيل، تجمع بين العراق وعمان في الجولة الأولى من الدور الثالث في تصفيات آسيا لكأس العالم 2026 في الساعة السابعة من مساء اليوم الخميس (5 أيلول 2024).

وأبدع المنتخب العراقي وأقنع خلال التصفيات المجمعة للمونديال وكأس آسيا 2027، واستحق الصعود بالعلامة الكاملة إلى الدور الثالث من صدارة المجموعة التي ضمت إندونيسيا وفيتنام والفلبين.

وكانت الصدارة من نصيب المنتخب العماني هو الآخر لكن في المجموعة الرابعة، وتأهل من القمة بعد جمع 13 نقطة بفارق نقطتين فقط عن قيرغيزستان الوصيف و3 نقاط عن ماليزيا الثالث.

 

مقالات مشابهة

  • حقيقة إيقاف صرف رواتب 7 آلاف من قوات البيشمركة الكردية
  • تظاهرات يمنية حاشدة تضامنا مع غزة والضفة الغربية وتنديدا بالصمت العربي
  • يعتبرونها احدى ولاياتهم.. سياسي كردي: الاطماع التركية لن تقف الا بالوصول الى الموصل - عاجل
  • طيف سامي في كردستان غدا.. هذه هي الملفات التي ستناقشها
  • نائب سابق: أزمة رواتب موظفي الإقليم مستمرة ولا حل الا بتوطينها
  • حزب بارزاني:لن يستطيع أي حزب كردي من إزاحتنا من حكم الإقليم
  • السفير العماني في العراق لـبغداد اليوم: نعجز عن شكر الشعب العراقي لحفاوة استقباله وفيض كرمه - عاجل
  • حزب بارزاني يتهم أحزاب الإقليم باستغلال أزمة الرواتب لتسقيطه انتخابيا
  • البارتي يتهم منافسيه باستغلال قضية الرواتب لـالتسقيط الانتخابي - عاجل
  • تحليل سياسي يتحدث عن حملة مقاطعة كبيرة لانتخابات برلمان كردستان المقبلة - عاجل