أكد الدكتور عمرو السمدونى سكرتير عام شعبة النقل واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، أن الوقت أصبح مناسبا لإلزام التوكيلات الملاحية في مصر العاملة فى الموانئ المصرية، بقبول سداد شركات تداول الحاويات العاملة فى مصر لمصروفات التداول المحلى بالجنيه المصرى وإيقاف التعامل بالعملات الأجنبية.


وقال أن هذا المقترح يقبع في أدراج الحكومة منذ سنتين، حيث كانت البداية كانت عندما تلقى محمد معيط وزير المالية خطابا من  رئيس اتحاد الغرف التجارية السابق، فى 28 مارس 2022 طلب خلاله وقف التعامل بالدولار على الأراضى المصرية لتخفيف العبء والطلب على العملة الأجنبية، حيث تتحمل الشركات أعباء إضافية ناتجة عن غرامات الأرضيات يتم سدادها للخطوط الملاحية بالدولار.

الإعلان عن يوم لـ المصدّر المصري سنويًا محافظ القليوبية ورئيس الغرفة التجارية يفتتحان «أهلا رمضان» بشبرا والقناطر والخصوص وقها

أشار السمدونى في تصريحات صحفية اليوم، أن القرار لاقى اهتماما من الوزير الذى تحرك بدوره وخاطب الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، للتوجيه نحو دراسة مدى إمكانية تعامل التوكيلات الملاحية مع شركات تداول الحاويات بالعملة المصرية، وإيقاف التعامل بالعملات الأجنبية فى سداد مصروفات التداول المحلى داخل مصر.


وأوضح أن الخطوط الملاحية تحصل المبالغ بالدولار لأغلب مصروفاتها من عوائد تفريغ وحراسات وغرامات ومصاريف الشحن بشأن الشحن البحري الصادر، في حين تعاني البلاد أزمة نقص حادة في مواردها الدولاريه.


وأكد السمدونى، أن المستوردين يعانون من أجل تدبير العملة الصعبة لسداد قيمة البضاعة المستوردة من خلال الاعتمادات المستندية، في ظل إحجام البنوك عن توفيرها لهم، وعليه فإن دفع رسوم تفريغ الحاويات والحراسات والغرامات بالدولار يزيد العبء على المستوردين ويرفع ثمن السلعة المستوردة على المستهلك، وبالتالي فإن تفعيل القرار سيؤدي الى انخفاض أسعار السلع.


يذكر أن وزير المالية قد أكد وقتها في تصريحات صحفية، أن إلزام المستوردين بسداد رسوم التداول بالدولار وليس بالجنيه أمر غير مقبول، طالما أن شركات التوكيلات الملاحية في مصر تقدم خدماتها على الأراضي المصرية.


ويعتبر الهدف من الإجراء تقليل الضغوط على الشركات المستوردة، خاصة مع ارتفاع غرامات التأخير المطلوبة حالة تأخر الإفراج عن الحاويات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اتحاد الغرف التجارية الاعتمادات المستندية الأراضي المصرية

إقرأ أيضاً:

سعر اليورو مقابل الجنيه المصري في البنوك المصرية يوم الاثنين 1-7-2024

شهد سعر اليورو اليوم الاثنين 1 يوليو 2024، استقرارًا في مختلف البنوك المصرية مقابل الجنيه المصري، حيث تراوحت الأسعار بين مستوى 51.21 جنيه للشراء و51.57 جنيه للبيع.

تفاصيل الأسعار في بعض البنوك

1. البنك الأهلي المصري:
  - الشراء: 51.23 جنيه
  - البيع: 51.57 جنيه

2. بنك مصر:
  - الشراء: 51.23 جنيه
  - البيع: 51.46 جنيه

3. بنك الإسكندرية:
  - الشراء: 51.21 جنيه
  - البيع: 51.57 جنيه

4. البنك التجاري الدولي (CIB):
  - الشراء: 51.23 جنيه
  - البيع: 51.57 جنيه

استقرار الأسعار

يُظهر استقرار سعر اليورو اليوم في البنوك المصرية، مما يعكس الثبات في الأسواق المالية المحلية وعدم تغيرات كبيرة في قيمة العملات الأجنبية خلال هذا اليوم.

 

مقالات مشابهة

  • متى يكون التوكيل ساريا رغم وفاة أحد طرفيه؟.. مصدر بالشهر العقاري يجيب
  • "بدء ترحيل اللاجئين من مصر".. برلماني يوجه رسالة للحكومة المصرية عبر RT
  • سعر اليورو مقابل الجنيه المصري في البنوك المصرية يوم الاثنين 1-7-2024
  • انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع بنجاح.. والتوكيلات الملاحية تشيد بجهود موانئ البحر الأحمر
  • بعد انتهاء إجازة 30 يونيو.. تعرف على سعر العملات الأجنبية اليوم
  • برلماني: ثورة 30 يونيو دشنت مرحلة مفصلية في تاريخ الأمة المصرية
  • برلماني: ثورة 30 يونيو أطلقت شرارة معركة البناء والتنمية
  • سعر الريال السعودي اليوم الأحد 24-12-1445 مقابل الدولار والعملات الأجنبية
  • عضو بـ«الشيوخ»: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي حدث بارز في التقويم الاقتصادي لمصر
  • «معلومات الوزراء»: تحديث البنية التحتية لمصر من أجل استيعاب الاستثمارات الأجنبية