قراءة القرآن في رمضان.. نستعد جميعا لاستقبال شهر رمضان المبارك 2024 والتقرب إلى الله بصالح الأعمال، وتأتي قراءة القرآن في مقدمة تلك الأعمال، إلا أن الكثيرين يتساءلون حول أفضل الأوقات التي يستحب بها قراءة القرآن.

ويستعرض «الأسبوع» خلال السطور التالية أفضل الأوقات التي يسحب بها قراة القرآن ومدى ضرورة ختمه قبل نهاية الشهر.

أفضل الأوقات لقراءة القرآن في رمضان 2024

وقال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى في دار الإفتاء، إن قراءة القرآن الكريم تجوز في أي وقت في النهار أو الليل، وبعد كل صلاة، ولكن هناك بعض الأوقات أحب إلى الله وأقرب إليه القراءة فيها، أبرزها:

1) الثلث الأخير من الليل، فعن أبي سعيد وأبي هريرة قالا: «قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن الله يمهل حتى إذا ذهب ثلث الليل الأول نزل إلى السماء الدنيا فيقول: هل من مستغفر؟ هل من تائب؟ هل من سائل؟ هل من داع حتى ينفجر الفجر؟».

2) الفجر: «أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا»، ففي هذا الوقت تتنزل الرحمات.

3) بعد صلاة الصبح، فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا، ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا».

4) باقي أوقات النهار: مع ملاحظة أن سيدنا عمر رأى شابا يقرأ القرآن في وقت العمل، فسأله: «من يطعمك؟ قال: أخي، قال: أخوك أعبد منك، إنما أنزل هذا القرآن ليعمل به، أفاتخذت قراءته عملا؟».

قراءة القرآن في رمضانشرط ترتيب السور عند ختم القرآن

من جانبه قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن الأفضل قراءة القرآن على ترتيب السور الوارد في المصحف، وهو الترتيب الذي عرض به جبريل القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم في آخر حياته، مضيفا في إجابته عن سؤال «هل يشترط ترتيب السور عند ختم القرآن؟»، أن الأفضل في ختم القرآن ترتيب السور، لأنه قد ينسى بعض السور إذا ترك الترتيب، ومن قرأ القرآن كاملا ولم يرتب السور صح أنه قرأ القرآن وختمه.

وأوضح مفتي الجمهورية السابق أنه ثبت في صحيح مسلم من حديث حذيفة، رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قرأ بسورة البقرة ثم النساء ثم آل عمران.

حكم ضرورة الوضوء لقراءة القرآن

وأما عن حكم ضرورة الوضوء لقراءة القرآن، فقال الشيخ عبد الله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من خلال البث المباشر المذاع عبر صفحة دار الإفتاء المصرية، بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «إن قراءة القرآن دون وضوء تصح ولكن من الموبايل أو من حفظك، أما من المصحف فلا يصح أن تقرأ القرآن وأنت غير طاهر لقوله تعالى «لا يمسه إلا المطهرون».

حالات يجوز قراءة القرآن فيها بدون وضوء

من ناحية أخرى، قال الدكتور مجدى عاشور مستشار السابق لمفتى الجمهورية، إنه لا بد من قراءة القرآن على وضوء، وأن كان هناك رأى للعلماء بإجازة قراءة القرآن بدون وضوء عند الضرورة بشرط أن تكون القراءة من وسيلة أخرى مثل الموبايل أو ما قد تم حفظه مسبقا، مضيفا أن قراءة القرآن بملابس المنزل فتجوز، لأن قراءة القرآن لا يشترط فيها ستر العورات التى مطلوب سترها فى الصلاة أو فى خارج الصلاة بالنسبة للنساء، وأن يكون لبس المرأة محتشما لأنها تخاطب الله سبحانه وتعالى بقراءة القرآن.

اقرأ أيضاًأجمل العبارات للتهنئة بشهر رمضان 2024

أكلات رمضان 2024.. طريقة عمل الطحينة بالسمسم في المنزل

مواعيد عرض مسلسلات رمضان 2024 على قناة النهار

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: رمضان 2024 شهر رمضان 2024 قراءة القرآن في شهر رمضان قراءة القرآن فی رمضان صلى الله علیه وسلم لقراءة القرآن ترتیب السور

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: حزب الله يحتاج إلى إعادة ترتيب داخلي بعد اغتيال حسن نصر الله

قال فادي عاكوم، الكاتب والمحلل السياسي، إنّ اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي سيغير المشهد بين الطرفين، موضحا أنّ حسن نصر الله تولى رئاسة حزب الله بعد مقتل عباس الموسوي الأمين العام السابق الذي قتل أيضا في غارة إسرائيلية، وبالتالي احتاج الحزب في ذلك الوقت فترة صغيرة لإعادة ترتيب البيت الداخلي.

حزب الله يحتاج لإعادة ترتيب

وأضاف «عاكوم»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية بسنت أكرم، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ حزب الله الآن أصبح في حاجة ماسة إلى إعادة ترتيب بيته الداخلي بعد اغتيال حسن نصر الله من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، معلقا: «قد لا نرى حزب الله بعد نصر الله مثلما كان من قبل».

المواجهات السابقة بين حزب الله وإسرائيل

وواصل «عاكوم»، أنّ جميع مواجهات حزب الله مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في الفترات الماضية كانت محكومة سياسيا عبر ضوابط معينة، لافتا إلى أنّه عند الحديث عن حرب التحرير التي يقول عنها حزب الله بأنها التحرير أو النصر الإلهي، لكن حزب الله لم يكن وحده في الميدان وجرت بمشاركة المقاومة الوطنية اللبنانية والعشرات من التنظيمات السياسية.

مقالات مشابهة

  • ترتيب هدافي الدوري الالماني بعد نهاية الجولة الخامسة
  • ترتيب هدافي الدوري الانجليزي بعد نهاية الجولة السادسة
  • هل بلغت الأربعين؟.. القرآن خصّك بدعاء مُستجاب
  • محلل سياسي: حزب الله يحتاج إلى إعادة ترتيب داخلي بعد اغتيال حسن نصر الله
  • قراءة عراقية: الشرق الأوسط أمام خيارين وإسرائيل لن تتوقف عن التصعيد - عاجل
  • تداعيات اغتيال نصر الله على حزب الله ومحور المقاومة.. قراءة في آراء الخبراء (خاص)
  • هل يصل ثواب قراءة القرآن للميت؟.. الحقيقة الكاملة بين الفقهاء (فيديو)
  • قراءة عراقية عن أسباب تأخر حزب الله في إعلان حقيقة استشهاد أو نجاة نصر الله
  • نجل الزعيم جمال عبد الناصر: لم نتخلف عن إحياء ذكرى رحيل والدي
  • قراءة عراقية عن أسباب تأخر حزب الله في إعلان حقيقة استشهاد أو نجاة نصر الله عاجل