كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، تفاصيل وقف روسيا العمل باتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، موضحا أنه من السابق لأوانه الحديث عن تداعيات هذا القرار.

أخبار متعلقة

يُكلف الدولة 90 قرشاً.. التموين: نتتج 300 مليون رغيف خبز يومياً

«التموين» عن خروج روسيا من اتفاقية الحبوب: مخزوننا آمن 6 أشهر

ضبط سلع غذائية مجهولة المصدر بحملة تموينية بالإسماعيلية ‏‎

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن مخزون الأقماح في مصر آمن للغاية كما تم الإعلان من قبل ويصل إلى 6 أشهر.

وأكد أن مصر عملت على تنويع مصادر الاستيراد من الأقماح، حيث إن قبل أزمة كورونا كان الاعتماد على الأقماح من روسيا وأوكرانيا واليوم بات هناك 22 منشأ.

وأضاف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أن مصر نوعت مصادر استيراد اللحوم بعدما كان الاعتماد الرئيسي على السودان وبات الاعتماد حاليا على 5 مصادر.

وأردف أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من اللحوم بنسبة 57 وتستورد 43 % من احتياجاتها، موضحا أنه تم زيادة إنتاج مصر من القمح بمعدل 500 ألف طن.

ولفت إلى أن ارتفاع أسعار القمح عن السعر العالمي كان محفزا للمزارع على توريد إنتاجهم .

وأشار إلى أن المستهدف كان جمع 4 ملايين طن قمح، وحتى الآن تم الوصول إلى 3.8 مليون طن، موضحا أن احتياطي مصر من السكر يصل إلى 7 أشهر، وارتفاع السعر يعود إلى الربط بين أسعار السكر والطاقة.

واختتم أن المستهدف عمل مصنع القناة بسعته الكاملة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر، موضحا أن مصر حققت حاليا الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة 92 %.

الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين روسيا تصدير الحبوب الحبوب والسكر اللحوم

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين مساعد أول وزير التموين روسيا تصدير الحبوب اللحوم زي النهاردة من السکر أن مصر

إقرأ أيضاً:

تراجع في أسعار الحبوب عالميا وارتفاع أسعار اللحوم في يوليوز

لم تطرأ زيادة تذكر على الفاتورة الإجمالية لأسعار المواد الغذائية في العالم خلال شهر يوليوز، في ظل تعويض تراجع أسعار الحبوب بارتفاع أسعار الزيوت النباتية ولحم البقر والدجاج والسكر، حسبما أفاد تقرير صدر الجمعة عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو).

حافظ مؤشر أسعار السلع الغذائية الذي تحسبه منظمة الأغذية والزراعة، ويتتبع التباين في الأسعار الدولية لسلة من المنتجات الأساسية، على استقرار شبه تام بين يونيو (121 نقطة) ويوليوز (120,8 نقطة).

وقالت المنظمة الأممية إن هذا المؤشر « في تراجع بنسبة 3,1% مقارنة بنسبته المسجلة قبل عام، وبنسبة 24,7% مقارنة بمستواه القياسي الذي بلغ 160,3 نقطة في مارس 2022 ».

وأضافت « إن الزيادة في الإمدادات الموسمية بسبب تواصل حصاد قمح فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي، وكذلك الظروف المواتية بشكل عام في كندا والولايات المتحدة الأمريكية، والتي تشير إلى وفرة محاصيل قمح فصل الربيع، واصلت دفع الأسعار العالمية للقمح نحو الانخفاض ».

مقابل ذلك، بلغ مؤشر أسعار الزيوت النباتية « أعلى مستوى له منذ عام ونصف » لا سيما تحت تأثير « الطلب القوي المستمر في قطاع الوقود الزراعي في القارة الأمريكية ».

وارتفع كذلك سعر السكر بسبب « نسبة إنتاج أقل من المتوقع في البرازيل خلال النصف الأول من الشهر ».

أما بالنسبة للحوم، فارتفعت أسعار لحوم البقر والغنم، « ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى قوة الطلب على الواردات والانخفاض الموسمي في العرض على الحيوانات المخصصة للذبح في أوقيانوسيا ».

وارتفعت كذلك أسعار الدواجن « بسبب الطلب القوي على الواردات خصوصا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في ظل صعوبات في الإنتاج ناجمة عن أمراض حيوانية خصوصا أنفلونزا الطيور في العديد من مناطق الإنتاج الرئيسية ».

كلمات دلالية أسعار المغرب حبوب غذاء فاو

مقالات مشابهة

  • حدث في 8 ساعات| بشرى للأهالي من التموين.. وإعلان نتيجة الثانوية العامة بهذا الموعد
  • الصحة تكشف موعد استئناف العمل بمستشفى السادات بعد اندلاع حريق بها
  • تراجع في أسعار الحبوب عالميا وارتفاع أسعار اللحوم في يوليوز
  • “أفضل معايير الرفاهية والراحة”.. روسيا تكشف عن سيارة “Moskvich 8” الجديدة
  • حدث في 8 ساعات| قرار من التموين بتعديل تكلفة رغيف الخبز.. وتوجيه بشأن التصالح بمخالفات البناء
  • أسعار السكر اليوم الجمعة 2-8-2024 بالمحلات والسلاسل التجارية
  • 41 جنيهًا للكيلو .. الأرز رايح على فين |اعرف الأسعار
  • الرياضيون يبحثون عن «البيض واللحوم» في باريس.. دون جدوى
  • الصحة تكشف تفاصيل إطلاق "100 يوم صحة" من العلمين الجديدة (فيديو)
  • 419 محلًا للسلع واللحوم.. توجيهات عاجلة من محافظ الجيزة بشأن سوق العياط الحضاري