استعرض ملتقى الإسكان والتخطيط العمراني الثالث الذي نظمته المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني بمحافظة جنوب الباطنة الجهود التنفيذية والإنجازات الإسكانية والعمرانية خلال عام 2023م، التي تجاوزت 100% من المستهدفات في المحافظة.

واستعرض المهندس خلفان بن مسعود بن خلفان الناعبي مدير عام الإسكان والتخطيط العمراني بمحافظة جنوب الباطنة الشق التنفيذي لخطة الوزارة للعام 2023م، مشيرا إلى أن دائرة الأراضي بالمديرية حققت نسبة إنجاز تجاوزت الـ100% من مجموع مستهدفات خطة الوزارة التنفيذية للمديرية العامة للإسكان بالمحافظة، توزعت على 6 مبادرات منها: توزيع 3700 قطعة أرض سكنية بنظام المنح عبر برنامجي اختر أرضك واقتني أرضك والانتهاء من تعويض عدد 883 قطعة أرض متأثرة، ودراسة وتصحيح أوضاع 704 مخالفات زراعية في عقود حق الانتفاع، كما أُبْرِم 119 عقدا بنظام حق الانتفاع كما انتهى من دراسة واقع الاستغلال لعدد 3820 قطعة أرض حكومية مخصصة للجهات الحكومية المختلفة بالدولة.

وأضاف أنه تم البت في 3000 طلب تملك محققا نسبة إنجاز 100%، كما عُولِج 13 من الخيارات غير القانونية وفق القرار 29 /2023، موضحا أن دائرة السجل العقاري قد عالجت بيانات 19852 أرضا.

وأشار الناعبي إلى أن لجنة المساعدات السكنية قد عقدت عدة اجتماعات مختلفة تمت خلالها دراسة الطلبات المقدمة في برنامج المساعدات السكنية، وعلى إثرها اُعتمِدت 116 حالة بمبلغ 3.3 مليون ريال عماني، كما تمكنت دائرة الإسكان الاجتماعي من استكمال تنفيذ 78 وحدة سكنية، إضافة إلى وجود جملة من المشروعات التنموية الاستراتيجية في المحافظة كمشروعات المدن المستقبلية الجديدة ومخططات متكاملة الخدمات، كما عملت المديرية على توفير 76 قطعة بمختلف الاستعمالات التجارية والصناعية والزراعية للطرح بنظام المزايدة عبر منصة الوزارة (تطوير) من أصل 50 قطعة مستهدفة للمديرية، وفيما يخص المخططات متكاملة الخدمات اُقتُرح مخططان بولاية الرستاق: مخطط (مرتفعات النهضة) بمساحة تزيد عن 380 ألف كم 2 ومخطط الحزم بمساحة تقريبية 800 ألف كم 2، وبولاية المصنعة: مخطط أبو عبالي بمساحة مليون متر مربع، وبولاية نخل: مخططا "الطو" ومرتفعات نخل بمساحة إجمالية تزيد عن مليونين ونصف المليون متر مربع، وفي ولاية وادي المعاول: مخطط الواسط بمساحة تزيد عن 2.2 مليون متر مربع، وفي ولاية العوابي: مخطط الصبيخاء بمساحة إجمالية 40531 م2.

وتطرق المهندس خلفان الناعبي: إلى أن المديرية مستمرة في الاستجابة لمختلف الطلبات التخطيطية ومختلف التصرفات العقارية المرتبطة بمشروعات التطوير العقاري القائمة كمشروع المجمعات الوطنية المتكاملة ومشروعي النسيم ومشروع حي اللبان ومشروع سندان.

وقد تضمن الملتقى تقديم خمسة أوراق عمل منها البيان الختامي للمديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني بالمحافظة لعام 2023، وورقة عمل عن المخطط الهيكلي لولاية الرستاق، وورقة عمل عن مشروع مسقط الكبرى وأخرى عن مشروع تحويل نظام الخرائط إلى النظام العالمي 84WGS، حيث تم استعراض جملة من المشروعات والأعمال بـالمستويين الاستراتيجي والتنفيذي بما يستجيب لخطة الوزارة لعام 2023م ومتطلبات الجهات المعنية والقطاع الخاص والأفراد وبما يتماشى مع السياسات التخطيطية المنظمة لهذه الأعمال المنبثقة من أولويات رؤية عمان 2040 وتطلعات ومحاور الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية.

رعى الملتقى سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي محافظ جنوب الباطنة وبحضور المكرمين أعضاء مجلس الدولة والشورى والبلدي وولاة المحافظة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: والتخطیط العمرانی

إقرأ أيضاً:

ضبط 329 قضية مخدرات و57 قطعة سلاح خلال 24 ساعة

واصلت أجهزة وزارة الداخلية حملاتها الأمنية الموسعة بجميع مديريات الأمن وتمكنت خلال 24 ساعة من ضبط (329) قضية مخدرات، (57) قطعة سلاح نارى، وتنفيذ (64379) حكم قضائى متنوع.

جاء ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المكثفة لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء وإحكام السيطرة الأمنية.

 







مقالات مشابهة

  • ضوابط التصالح في مخالفات البناء خارج الحيز العمراني.. وصف الكتل الأبرز
  • جامعة النيل تستضيف الاجتماع الخاص بالتحضير للمنتدى العمراني العالمي
  • جامعة النيل تستضيف الاجتماع الخاص بالتحضير للمنتدى العمراني العالمي (WUF 12)
  • مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني تكشف عن المستهدفات الإستراتيجية لمبادرتي سمو ولي العهد العالميتين لحماية الطفل وتمكين المرأة في الأمن السيبراني
  • ضبط 329 قضية مخدرات و57 قطعة سلاح خلال 24 ساعة
  • نقوش صخرية بالقرب من قلعة نخل التاريخية تعود للعصر الحديدي
  • وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي عددًا من ممثلي القطاع الخاص
  • أستاذ التخطيط العمراني: وجود المسكن لجميع الطبقات على أجندة القيادة السياسية
  • تعرف على خريطة الفرص الاستثمارية في طيبة الجديدة
  • وزير الإسكان يوجه مسئولى جهات الوزارة بسرعة إنهاء المشروعات التى تمس حياة المواطنين بشكل مباشر