أطلق مركز البحوث الزراعية مبادرة "بنت الريف" بالتعاون مع قطاع الإرشاد الزراعي ومديريات الزراعة في 16 محافظة.

 تأتي هذه المبادرة تلبيةً لتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت إشراف عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية.

 تمكين المرأة الريفية

تهدف المبادرة إلى تمكين المرأة الريفية وتعزيز قدراتها من خلال تنمية معارفها ومهاراتها في مجالات متعددة، تشمل:

الثقافة السكانية: لرفع مستوى الوعي بأهمية تنظيم الأسرة وتأثيره على التنمية المستدامة.

الوعي البيئي: لتحسين الممارسات الزراعية وحماية البيئة من التلوث.زيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية وتقليل الفاقد منها: لتعزيز الأمن الغذائي وتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد الزراعية.الأمن الغذائي: لنشر الوعي بأهمية التغذية السليمة وتوفير الغذاء الصحي للعائلة.تأسيس وإدارة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر: لتمكين المرأة الريفية اقتصاديًا ودعمها في تحقيق حياة كريمة. مستشار وزير الزراعة: مصر قادرة على تحقيق الأمن الغذائي لمواطنيها

تتكون المبادرة من 3 مراحل:

المرحلة الأولى: تركز على الثقافة السكانية، والأساسيات الصحية، والصحة الإنجابية، والتنشئة الاجتماعية، وتدعيم العلاقات الأسرية.المرحلة الثانية: تركز على تحسين الوعي البيئي وزيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية وتقليل الفاقد منها.المرحلة الثالثة: تركز على تمكين المرأة الريفية من خلال تنمية مهاراتها في تأسيس وإدارة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر. خبير يكشف تحديات تواجه مصر في مجال الزراعة (فيديو)

بلغ عدد المستفيدات من المرحلة الأولى 400 سيدة وفتاة من المحافظات المستهدفة. تم تنفيذ هذه المرحلة من خلال فريق عمل مكون من خبراء في مجالات التنمية الريفية، والتغذية، والصحة، والاقتصاد، بالإضافة إلى الرائدات الريفيات ومسؤولي التنمية الريفية بمديريات الزراعة.

تُعدّ مبادرة "بنت الريف" خطوة رائدة في سبيل تمكين المرأة الريفية وتحقيق الأمن الغذائي. من خلال هذه المبادرة، ستتمكن المرأة الريفية من لعب دور فاعل في المجتمع وتحسين مستوى معيشة عائلتها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز البحوث الزراعية بنت الريف الإرشاد الزراعي السيد القصير تمكين المرأة الريفية تمکین المرأة الریفیة الأمن الغذائی من خلال

إقرأ أيضاً:

مبادرة نوعية لتوسيع قاعدة ممارسي الشطرنج محليا

أطلق اتحاد الإمارات للشطرنج مبادرة وطنية نوعية لتوسيع قاعدة ممارسي اللعبة محلياً مستهدفة طالبات وطلاب المدارس.
وتعتمد المبادرة على تدريب المعلمين على مهارات الشطرنج، ليكونوا قادرين على تأهيل الطلبة وفق أسس علمية مدروسة، عبر التعاون مع عدد من المؤسسات أبرزها مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وهيئة الشارقة للتعليم الخاص.
ونجحت المبادرة في مرحلتها الأولى في إشراك 150 معلما من 70 مدرسة، ومن المنتظر أن تنطلق مرحلتها الثانية خلال سبتمبر المقبل، في مختلف مدارس أبوظبي والعين.

وأكد تريم مطر تريم رئيس اتحاد الإمارات للشطرنج، أن هدف المبادرة هو وصول اللعبة إلى كل منزل في الإمارات، كونها فرصة إيجابية للتعلم، وتطوير مهارات الطلاب، ودعمهم في حل المشكلات، وتحفيزهم على التفكر الاستباقي، والقدرة على اتخاذ القرارات.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع الاتحاد الدولي للشطرنج، لتقديم منهج دراسي أكاديمي معتمد للمعلمين، لتأهيلهم بأفضل صورة تتناسب مع المبادرة وأهميتها.

وأضاف أن الاتحاد سيستمر في إطلاق المبادرات النوعية التي تحمل الكثير من الأفكار الإبداعية لنشر اللعبة، وتوسيع قاعدة ممارسيها في الدولة.
من جانبه أكد عبد الكريم المرزوقي ، الأمين العام لاتحاد الإمارات للشطرنج، الحرص على تطبيق أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال، مشيراً إلى أن الاتحاد اطلع على أفضل الممارسات العالمية المشابهة لضمان نجاح المبادرة.
وقال إن الانطلاقة كانت بإعداد منهج مميز للمعلمين، لتأهيلهم على أسس التدريب على اللعبة، لافتا إلى أن هناك منهجا آخر لطلاب المدارس، مع الحرص على أن يكون المنهج مبسطا ليتوفر فيه عنصر الجذب.
من جهته أكد حسين الخوري رئيس نادي أبوظبي للشطرنج، جاهزية النادي، لتفعيل المرحلة الثانية من المبادرة في مختلف مدارس أبوظبي، مشيراً إلى تسخير النادي إمكانياته الفنية والإدارية واللوجستية لدعم المشروع بما يتناسب مع أهميته، فيما تم عقد عدة اجتماعات بين اتحاد اللعبة والأندية لدعم المبادرة.
ولفت إلى أن أبوظبي تنتظر حدثا مهما على صعيد اللعبة خلال السنوات المقبلة، وهو “أولمبياد الشطرنج” 2028، ما يجعل من المبادرة فرصة كبيرة لاستقطاب لاعبين موهوبين يشاركون في مختلف المنافسات خلال المرحلة المقبلة.وام


مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة».. رحلة نحو حياة أفضل لملايين المصريين داخل وخارج الوطن
  • مبادرة نوعية لتوسيع قاعدة ممارسي الشطرنج محليا
  • لتحقيق الأمن الغذائي وتنويع مصادر الدخل.. تأهيل الكوادر الفنية في مجال «التركيبة المحصولية»
  • المركز الصيفي بجامع ودام الساحل يُطلق مبادرة لتكريم المجيدين
  • اختتام الدورة الثالثة من مبادرة تعزيز مهارات المرأة بمنطقة الباحة لإنشاء المشاريع الزراعية
  • «حياة كريمة» تحقق طفرة في الخدمات بالدقهلية.. صحة وتعليم وتنمية
  • محافظ أسوان يحفز على المشاركة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • مبادرة المشروعات الخضراء الذكية تنظم ندوة للتوعية في الفيوم
  • مزارع ريفية
  • « مبادرون التطوعي » ينفذ مبادرة « على خطى النبي نفوز بسنة المشي »