سرايا - "كان 7 أكتوبر موجة صدمة تلقيناها ولحظة نادرة تصمم الواقع"، هكذا كتب الروائي دافيد غروسمان في مقال نشره في صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكيية تحت عنوان " (إسرائيل) تسقط في الهوة"، وقف فيه ضد قتل مدنيين في قطاع غزة، وناشد الأسرة الدولية باستغلال الفرصة للمضي بحل الدولتين.


في المقابل، وصف الروائي الحاصل على جائزة (إسرائيل) كيف أن “الخوف، الصدمة، الغضب، الحزن والإهانة ونزعة الثأر، وطاقات عقلية لأمة كاملة… كلها لم تتوقف عن التدفق نحو الجرح، إلى الهوة التي نسقط فيها”، حتى بعد خمسة أشهر من مذبحة 7 أكتوبر.




اعترف غروسمان بأن 7 أكتوبر سحق إحساس الأمن لدى (الإسرائيليين) ولدى اليهود في أرجاء العالم: “في ذاك اليوم من السبت الرهيب، تبين أن (إسرائيل) ليست بعيدة عن أن تكون بيتاً، بل إنها لا تعرف كيف تكون قلعة حقيقية”.


وأضاف بأن 7 أكتوبر أظهر بأن “(إسرائيل) هي الدولة الوحيدة في العالم التي يدعى علناً لإبادتها”. “في المظاهرات مع مئات الآلاف، في الجامعات الأكثر احتراماً، في الشبكات الاجتماعية وفي المساجد في أرجاء العالم، بات حق (إسرائيل) في الوجود موضع شك بشكل حماسي”، أشار. “مقرف التفكير بأن هذه الكراهية الإجرامية موجهة مباشرة إلى شعب كاد ينقرض قبل أقل من قرن”.


واعترف غروسمان بأن هجمة 7 أكتوبر أيقظت تخوفاً من إمكانية المصالحة بين الشعوب، وبخاصة في ضوء تخوف من صعود حماس إلى الحكم ومحاولة إبادة (إسرائيل) مرة أخرى. وعليه، فقد توجه إلى دول (قد تمارس النفوذ على الطرفين)، فيما تساءل إذا كانت “دول لها ضلع في النزاع لا ترى بأن (الإسرائيليين) والفلسطينيين لم يعد بوسعهم إنقاذ أنفسهم؟”.

وأجمل يقول إن “الأشهر القادمة ستقرر مصير الشعبين. سنكشف إذا كان النزاع الذي يتواصل منذ أكثر من مئة سنة ناضجاً لحل منطقي، أخلاقي وإنساني… لكنها طريقة التفكير التي تؤدي بالأعداء إلى المصالحة، وهذا هو اليوم الذي نأمل به”.


القدس العربي 
إقرأ أيضاً : صعوبات جمّة يعانيها النازحون في رفح في مواجهة البرد والظلامإقرأ أيضاً : غياب السنوار وتفاصيل التبادل" .. اتفاق الهدنة المرتقب يواجه "نقاطا شائكة"إقرأ أيضاً : في شمال غزة .. الموت جوعا يحصد براءة الأطفال


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: اليوم الدولة العالم الجامعات المساجد المصالحة اليوم العالم المساجد الجامعات اليوم الدولة المصالحة غزة

إقرأ أيضاً:

66% من الإسرائيليين يرون أن على نتنياهو مغادرة الحياة السياسية

سرايا - كشف استطلاع جديد للرأي نشرته القناة 21 عن نتائج سوداوية لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ، حيث جاءت النتائج كما يلي :

66% من الإسرائيليين يرون أن على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مغادرة الحياة السياسية وعدم الترشح في الانتخابات المقبلة.

57% من إجمالي المستطلعين إن نتنياهو يقسم الشعب الإسرائيلي.

54% ممن شملهم الاستطلاع من بينهم 34% من ناخبي اليمين، يرون أن الحكومة تتخلى عن الأسرى بقطاع غزة.

85% من الإسرائيليين أن هناك ضرورة لتشكيل لجنة تحقيق رسمية في أحداث 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وهو الرأي الذي تبناه أيضا 76% من ناخبي كتلة نتنياهو.

66% من الإسرائيليين يرون أنه يجب تجنيد اليهود الحريديم في الجيش الإسرائيلي.

30% من الإسرائيليين يعتبرون إلى أنه حال تشكيل حزب يميني جديد فإن رئيس الوزراء السابق نفتالي بينت هو من يجب أن يترأسه، مقابل 10% قالوا إن أفيغدور ليبرمان رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" هو المناسب للمهمة و10% قالوا إن رئيس الموساد السابق يوسي كوهين هو الأنسب، و4% قالوا إن الأنسب لقيادة الحزب هو جدعون ساعر رئيس حزب "أمل جديد".
 
إقرأ أيضاً : 10 آلاف قنبلة شديدة التدمير من الولايات المتحدة للاحتلالإقرأ أيضاً : إعلان النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الإيرانيةإقرأ أيضاً : اشتباكات عنيفة عقب اقتحام الاحتلال لحي المخفية بنابلس


مقالات مشابهة

  • آلاف المستوطنين يسعون للحصول على تأشيرات كندية للهروب من حرب غزة
  • غزة: 37,834 شهيداً 86,858 مصاباً منذ بدء العدوان
  • إيران: بزشكيان يتقدم على جليلي بعد فرز 12 مليون صوت
  • ثلثا الإسرائيليين يؤيدون اعتزال نتنياهو للسياسة
  • 66% من الإسرائيليين يرون أن على نتنياهو مغادرة الحياة السياسية
  • استطلاع: ثلثا الإسرائيليين يؤيدون اعتزال نتنياهو للسياسة
  • نيوزويك: ضم الحريديم للجيش يشعل حربا داخلية في إسرائيل
  • قناص القسام يردي جندياً صهيونياً شرق مدينة رفح ويرسله إلى قعر الجحيم
  • السفارة الأميركية ببيروت تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان
  • مسؤول إسرائيلي سابق يكشف خسائر الاحتلال بعد حرب غزة