شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن مدير عام منظمة التجارة العالمية أفريقيا تمتلك العديد من مقومات النجاح الرقمي، قالت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية  wto  نجوزي أوكونجو إيويالا، إن التجارة الرقمية تحمل فرصة  كبيرة  للعمل كمحفز للنمو الاقتصادي الشامل .،بحسب ما نشر اليوم السابع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مدير عام منظمة التجارة العالمية: أفريقيا تمتلك العديد من مقومات النجاح الرقمي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مدير عام منظمة التجارة العالمية: أفريقيا تمتلك...

قالت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية  wto  نجوزي أوكونجو إيويالا، إن التجارة الرقمية تحمل فرصة  كبيرة  للعمل كمحفز للنمو الاقتصادي الشامل والتنمية المستدامة  ، لافتة  إن هذه الفرصة ملموسة بشكل خاص في إفريقيا".

جاء ذلك في سياق حديث  المدير العام عند إطلاق مذكرة سياسات مشتركة بين منظمة التجارة العالمية والبنك الدولي بعنوان "تحويل التجارة الرقمية إلى محفز للتنمية الأفريقية" بحسب ما نشره الموقع الرسمي للمنظمة.

وأشار المدير العام إلى أن جني فرص التجارة الرقمية يتطلب نظامًا إيكولوجيًا مناسبًا ، يبدأ بتوصيلية جيدة ويشتمل على عناصر أخرى ، مثل المهارات الكافية وأنظمة الخدمات اللوجستية والمدفوعات ، وإطار سياسات تمكيني.

وأقرت بالتحديات التي تواجه البلدان الأفريقية في هذا الصدد ، وقالت إنه من الضروري أن يضاعف المجتمع الدولي إجراءاته لدعم جهود البلدان الأفريقية للاستفادة من التجارة الرقمية.

تقدم المذكرة المشتركة بين منظمة التجارة العالمية والبنك الدولي المقدمة إلى السفراء الأفارقة لمحة عامة عن اتجاهات التجارة الرقمية في إفريقيا. ويبحث في التحديات والفرص التي تطرحها هذه التجارة للقارة ويحدد الأنشطة التي يقوم بها المجتمع الدولي.

كما تحدد المذكرة خطة عمل ملموسة لكيفية قيام منظمة التجارة العالمية ومجموعة البنك الدولي بمساعدة البلدان الأفريقية على الاستفادة الكاملة من الفرص التي يوفرها التحول نحو التجارة الممكّنة رقمياً.

ولفتت المدير العام الانتباه إلى مشروع مشترك بين منظمة التجارة العالمية والبنك الدولي بشأن تقييمات احتياجات التجارة الرقمية ، والذي يهدف إلى استكمال عمل الأعضاء الأفارقة والمجتمع الدولي في هذا المجال.

يهدف المشروع المشترك إلى اكتشاف العوائق التي تحول دون المشاركة في التجارة الرقمية ، وتحديد إجراءات سياسية محددة ، وتصميم تدخلات يمولها البنك الدولي لمعالجة تلك العقبات. سيتم تنفيذ مشروع تجريبي مع عضو أو عضوين في منظمة التجارة العالمية

وقالت  نجوزى، "إنني أدرك وأقدر مبادراتك الخاصة للاستفادة من فوائد التجارة الرقمية ،  وهذا يشهد على فهمنا المشترك بأن أفريقيا لا يمكن أن تتخلف عن الركب - فالتجارة الرقمية تحمل وعدًا كبيرًا للقارة ، وهذا يعني أيضًا أن العقبات التي تحول دون الاستفادة من التحول الرقمي تحتاج إلى معالجة ".

وأضافت: "من الضروري أن نهيئ الظروف ونوفر الدعم اللازم للدول الأفريقية للتغلب على التحديات وجني الفرص التي يمكن أن توفرها التجارة الرقمية".

وقالت في ملاحظاتها الختامية: "في منظمة التجارة العالمية ، نلعب دورنا لضمان أن الأعضاء قادرون على تسخير الإمكانات الكاملة للاقتصاد الرقمي لدفع النمو الاقتصادي والتنمية إلى الأمام. آمل أن يخلق تعاوننا مع البنك الدولي سبيلًا جديدًا لتعزيز مساعدتنا للبلدان الأفريقية وهي تواجه هذه التحديات ".

ومثل البنك الدولي في الجلسة الافتتاحية السيدة فيكتوريا كواكوا ، نائب الرئيس الإقليمي لشرق وجنوب أفريقيا ، والسيد عثمان دياجانا ، نائب الرئيس الإقليمي لغرب ووسط أفريقيا. شارك السفير إيث سالومون من الكاميرون والسفير أدامو محمد عبد الحميد من نيجيريا في الإطلاق كمناقشين وتبادلوا خبراتهم التجارية الوطنية حول التجارة الرقمية.

 

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس البنک الدولی

إقرأ أيضاً:

خبير أمن المعلومات الرقمية يكشف عن فساد في وزارة الاتصالات بذريعة "الحماية الرقمية"

كشف خبير في مجال المعلومات والأمن الرقمي، عن فساد مالي في وزارة الاتصالات بالحكومة الشرعية، بذريعة الحماية الرقمية، في الوقت الذي لم تقم الوزارة بأي حماية لأي فرد من الإبتزاز الرقمي الذي انتشر مؤخرا بشكل لافت.

 

وقال الخبير في أمن المعلومات الرقمية مختار عبدالمعز، في منشور على منصة فيسبوك: "مر على تأسيس هذا المكتب ـ مكتب الإعلام والإتصال التابع لوزارة الاتصالات ـ سنة كاملة، بميزانية خيالية وحسب الوصف التعريفي للحساب انه معني بالحقوق الرقمية والحماية من الابتزاز".

 

 

وأضاف: "بعد سنة كاملة من نهب ميزانيات من فلوس الشعب لم يقم الحساب بعمل اي خدمة مجتمعية أو حل قضية ابتزاز واحدة، ولم يستقبل اساسا اي قضية خلال سنة كاملة".

 

وأردف: "لما نقوم احنا بشغل الدولة والدولة تضخ ميزانيات لشوية فاسدين يتلاعبوا بالفلوس ويضخوها لأصحابهم يشتروا فيها شقق في مصر واسطنبول، واحنا نموت وجع على الضحايا ونبذل الغالي والنفيس لأجلهم، وقتها لازم الشعب يعرف الحقيقة ويحاسب حكومته..".

 

وأشار إلى غياب أي محاسبة للمسؤولين على فسادهم والتلاعب بأعراض الناس والضحك على الشعب على مدى سنوات.

 

وزادت خلال السنوات الماضية، عمليات الإبتزاز الرقمي خصوصا مع غياب الوعي  الرقمي في مختلف المحافظات اليمنية، بالتزامن مع غياب التشريعات التي تحد من عمليات الإبتزاز ومحاسبة الجناة.


مقالات مشابهة

  • تعرف على مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • قرعة تصفيات أمم أفريقيا.. إبراهيم حسن عن مجموعة مصر: بدأنا الاستعدادات
  • حسام حسن : جاهزون لتصفيات أمم أفريقيا والكرة الأفريقية تتطور
  • أول تعليق من حسام حسن على نتيجة قرعة تصفيات أمم أفريقيا
  • للحدّ من المجاعة.. البرلمان الأفريقي يقر قانون «الأمن الغذائي»
  • سحب قرعة التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس أمم أفريقيا (المغرب 2025)، غدا الخميس عند الساعة 14:30 ظهرا
  • طيران بدر ضمن قائمة أبرز خطوط الطيران الأفريقية
  • إطلاق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • شراكة بين «سيدات أعمال أبوظبي» و«سيين» لتعزيز التجارة الرقمية
  • خبير أمن المعلومات الرقمية يكشف عن فساد في وزارة الاتصالات بذريعة "الحماية الرقمية"