أعلنت “جائزة الشارقة لرسوم كتب الطفل”، والتي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب عن فتح باب المشاركة في دورتها الـ12، وتهدف إلى تشجيع كُتّاب الأطفال والمبدعين من ذوي العطاء المتميز على إنتاج أعمال رفيعة المستوى في مجالات أدب الطفل، مشيرة إلى أن آخر موعد لاستقبال طلبات الترشح هو 15 مارس 2024، عبر الموقع الرسمي لمهرجان الشارقة القرائي للطفل عن طريق الرابط التالي: http://scrf.

ae/ ويتم إعلان أسماء الفائزين وتوزيع الجوائز في احتفال خاص يُقام ضمن فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2024 والذي سيُقام في شهر مايو.

قيمة الجائزة وفئاتها
وتبلغ القيمة الإجمالية للجائزة 21 ألف دولار أمريكي، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على 8 آلاف دولار، ويحصل الفائز بالمركز الثاني على 6 آلاف دولار، في حين يُمنح صاحب المركز الثالث 4 آلاف دولار، إلى جانب ثلاث جوائز تشجيعية تبلغ قيمة الواحدة منها 1000 دولار.

جائزة تكتشف عناصر الجمال في كتب الأطفال
وفي تعليقها على استقبال طلبات المشاركة في الجائزة، قالت خولة المجيني، المنسق العام لمهرجان الشارقة القرائي للطفل: “تعد الرسومات المبتكرة والمبدعة محوراً رئيساً في نجاح كتب الأطفال وتحقيقها نتائج تثري حياة الأطفال واليافعين الأدبية والثقافية والمعرفية، وتساهم في تنمية مهاراتهم وقدراتهم ومواهبهم، وتزرع فيهم قيم الجمال والفن والإبداع”.
وتابعت: “من هنا تعد جائزة الشارقة لرسوم كتب الطفل واحدة من المبادرات المعرفية والثقافية الرائدة لإمارة الشارقة، التي تسعى إلى دعم أدب الطفل وتشجيع الأطفال على القراءة؛ حيث تؤمن هيئة الشارقة للكتاب بأهمية فئة الأطفال واليافعين، وبالتالي فإن الجودة والأصالة والتميز في المحتوى يحتل مكانة الصدارة في التأثير العميق في نفوس الأطفال”.
وأضافت: “اكتشفت الجائزة على مدى دوراتها السابقة نخباً من الفنانين والكتب الرائدة التي جعلت من كتب الأطفال لوحات فنية تستحق أن يكون لها معرض خاص، وهي المبادرة التي عمل عليها مهرجان الشارقة القرائي للطفل، حيث يخصص سنوياً معرضاً خاصاً لرسومات كتب الأطفال، يعرض فيه أعمال الفائزين والمشاركين في الجائزة، ويوفر فرصة للتواصل والتفاعل مع الفنانين والمبدعين”.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

إطلاق اسم فاطمة المعدول على مسابقة "التأليف المسرحي" لمهرجان شرم الشيخ الدولى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج مازن الغرباوي عن اطلاق مسابقة التأليف المسرحي في الدورة التاسعة باسم الكاتبة والمخرجة فاطمة المعدول . 

مازن الغرباوي : فاطمة المعدول أحد رواد الكتابة لمسرح الطفل 

وقال  الغرباوي : اطلاق اسم  الكاتبة والمخرجة فاطمة المعدول على مسابقة التأليف  لكونها  أحد رواد الكتابة لمسرح الطفل ، وجاء ذلك  مواكبا لاطلاق مسابقة مسرح الطفل والنشء بالدورة التاسعة من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي . 

وأعربت الكاتبة والمخرجة فاطمة المعدول عن امتنانها بأن تحمل مسابقة التأليف بالمهرحان  اسمها وقالت : مممتنة وفي غاية السعادة، وأقدر بشدة رئيس مهرجان شرم الشيخ الدولي المخرج مازن الغرباوي فهو مسرحي مجتهد ومتميز وكنت اتابعه منذ بداياته ومن خلال المهرجان اشكر اصدقائي واولادي المسرحيين على الحب والاهتمام الذي اعتبره أجمل تكريم وتقدير لي . 

فاطمة المعدول :  اشكر اصدقائي واولادي المسرحيين على الحب والاهتمام الذي اعتبره أجمل تكريم وتقدير لي 

الكاتبة والمخرجة الكبيرة فاطمة المعدول ولدت في القاهرة، وحصلت على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام ١٩٧٠م، ولها السبق في الكثير من القضايا التي تخص الطفل، فبعد سفرها عام 1977 في بعثة للمجر لدراسة مسرح الطفل عادت وهي مسلحة بالعلم عن كل ما يخص الطفل بجانب حبها وشغفها بالكتابة عن الطفل وعن المسرح، فهي أول مخرجة مسرح للطفل في مصر، وأول من طالبت بإنشاء مسرح للطفل، وهي أول من بدأت الاهتمام بذوي الهمم في الثمانينات، ولم يكن هناك مساحة تقبل وقتها، وهي دائما تنادي بقناة خاصة للطفل المصري، كما أنها أول امرأة تولت منصب مدير عام ثقافة الطفل عام 1996، وأصبحت رئيس المركز القومي لثقافة الطفل في 1998، وتوالت بعدها المناصب التي تولتها ومنها: مديرًا لقصر ثقافة الطفل عام 1978، ومن ثم مدير إدارة ثقافة الطفل بالثقافة الجماهيرية عام 1980، ومن ثم مدير عام المسرح القومي للأطفال في 1983.

فاطمة المعدول لها السبق في الكثير من الأمور التي تخص الطفل كما قدمت أول مسرح للمعاقين في مصر، وأقامت وأشرفت علي ورش عمل ودورات تدريبية للعاملين في أدب الطفل وفنون الحكي ومكتبات الأطفال ومسرح الطفل (عرائس وبشري) والعديد من الورش المسرحية للأطفال المعاقين والأسوياء .فاطمة المعدول سيدة عاشقة للطفل ومتفانية في خدمته وتثقيفه وتعليمه ومخلصة في حبها للأطفال لأنهم مستقبل مصر ومستقبل الأمة  وحصلت المعدول على عدة جوائز  مثل جائزة الثقافة الجماهيرية وجائزة اليونكسو، والجائزة الدولية في مهرجان القاهرة لسينما الطفل، وتجاوز حجم ما كتبته عن الأطفال الـ 50 مؤلفا، هذا غير ما قدمته كمخرجة فقد أخرجت العديد من المسرحيات للطفل.

 مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي تقام دورته التاسعة برئاسة المخرج مازن الغرباوي، وإدارة الدكتورة انجي البستاوي ويراسه شرفيا سيدة المسرح العربي الفنانة القديرة سميحة ايوب، و تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني وسيادة اللواء أركان حرب خالد فوده محافظ جنوب سيناء.

مقالات مشابهة

  • ماذا قال الأديب الأردني إبراهيم أبو حماد عن ترشحه لجائزة كتارا؟
  • جائزة «الإبداع الرياضي» تُنظم «المختبر الأول»
  • جامعة سوهاج تعلن عن منح مبلغ 100 ألف جنيه جائزة للأبحاث العلمية
  • «القاصد» يشهد ختام فعاليات جائزة مصر للتميز الحكومي
  • “أمانة عسير” تطرح 12 فرصة استثمارية
  • شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يطلق اسم الكاتبة فاطمة المعدول على مسابقة "التأليف المسرحي"
  • بطولة الشارقة الرياضية للبادل في نسختها الثانية تنطلق اليوم بمشاركة 120 فريقا
  • “الثقافة والسياحة” و”ميشلان” تتعاونان لإبراز مكانة أبوظبي وجهة عالمية لأرقى خدمات الضيافة
  • “بيئة الباحة” تطرح فرصة لإنشاء خمس مدن زراعية
  • إطلاق اسم فاطمة المعدول على مسابقة "التأليف المسرحي" لمهرجان شرم الشيخ الدولى