كلام الناس
نورالدين مدني
لم يكن الدكتور حيدر ابراهيم في حاجة للتوضيح الاعتذاري الذي نشره في الغلاف الأخير من كتابه الاسلام السوداني إذا اختار عنوان التدين الشعبي في السودان خاصة وأن الكتاب كما جاء في ذات العنوان دراسة في أنثرولوجيا الدين الشعبي.
هذا لايقلل من أهمية الكتاب الذي تضمن معلومات مهمة عن تاريخ دول الاسلام في السودان عبر المهاجرين العرب قبل قيا السلطنات الاسلامية في السودان.
أوضح الدكتور حيدر كيف أن الدراسة أثبتت إستمرار بعض الطقوس والعادات المسيحية في بعض الممارسات السودانية عند الميلاد والختان والزواج والموت، كما استمرت بعض ممارسات الماضي الفرعوني والمسيحي في طقوس وممارسات السودانيين في سلطنة سنار الاسلامية.
أشار المؤلف لانتشار الطرق الصوفية الأقرب لوجدان الإنسان السوداني قبل أن يكون المفتش العام السير ونجت هيئة العلماءعام 1902م التي قصد بها الحاكم العام تقوية الاسلام السني في مواجهة الطرق الصوفية!!!.
مع ذلك استمر وضع مكانة مشائخ الطرق الصوفية أفضل من مكانة الفقهاء وعلماء الدين في نفوس المواطنين، وأبان الدكتور حيدر وجود بعض الممارسات السودانية المخالفة لأصول الدين، وقد تزوج بعضهم الكثير من النساء وامتلكوا السراري ولبسوا الحرير وناموا على الريش.
تناول الكتاب حالات الملاماتية مثل قصص سليمان الطوالي الأغرات وزواج التسري أي زواج الجواري وبين الكتاب بعض الظواهر المجتمعية المتعلقة بالسحر والزار وشرب الخمور البلدية مثل المريسة.
استعرض الكتاب بعض الأسس الفكرية والثقافية للمتصوفة السودانيين والصراع بين رؤى المتصوفة ورؤى الفلاسفة وعلماء الكلام.
استعرض بعض الأشعار مثل مدح الزبير باشا:
سموك الزبير فارساً تشد الحيل
سموك الزبير فارساً تصد الخيل
وتمجيد القتال والانتصار مثل:
فرتيك أم لبوس لواعة الفرسان
.................................
سيفك في غضاريف الرجال صياد
لاأدري كيف فات على الدكتور مقبول التجاني ماأورده الدكتور حيدر في ملحق2 في ختام الكتاب بعنوان السودانيون : عبادة الله ام عبادة اللا ؟ وأن الزول السوداني عندما يحلف يقول واللاه وعندما يستحلف أخيه يقول له قول ولاهي وعندما يسامحه يقول له خليتك لي اللا، رغم وضوح الأمر فالفرق فرق نطق وليس فرق جوهر فكل هذه النماذج من النطق تعني لفظ الحلالة الله ولا إله غيره.
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: الدکتور حیدر فی السودان
إقرأ أيضاً:
شاهد بالفيديو.. الكابتن التاريخي لنادي الزمالك يتغزل في المنتخب السوداني بعد تأهله للنهائيات: (السودان التي كتب فيها شوقي وتغنت لها الست أم كلثوم في القلب دائماً وسعادتنا كبيرة بتأهله)
سجل أحد نجم الزمالك المصري السابق وكابتنه التاريخي إشادة كبيرة بالمنتخب السوداني, لكرة القدم عقب تأهله لنهائيات أمم أفريقيا 2025 المقامة بالمغرب.
وبحسب رصد ومتابعة محرر موقع النيلين, فقد خصص لاعب الزمالك السابق جزء من حلقة برنامجه “ستاد المحور” المذاع على فضائية المحور, المصرية, للحديث عن تأهل صقور الجديان.
وأكد الكابتن خالد الغندور, في حديثه أن مصر, والسودان, بلد واحدة وستظل واحدة, ويكفي كلمات الشاعر أحمد شوقي, في قصيدته الشهيرة التي تغنت بها الست أم كلثوم وقال فيها (مصر الرياض وسودانها, عيون الرياض وخلجانها).
وعبر الغندور, بحسب ما شاهد محرر موقع النيلين, عن سعادته الكبيرة بتأهل السودان, مؤكداً أن سعادتهم بتأهل السودان, توازي سعادتهم بتأهل مصر.
محمد عثمان _ الخرطوم
النيلين
إنضم لقناة النيلين على واتساب