تفصلنا ساعات قليلة عن موعد قدوم شهر رمضان 2024، وفي هذا الصدد أصدر المركز القومي للبحوث نشرة طبية للدكتورة مها إبراهيم عبد المعطي، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، تتضمن عددا من الارشادات الخاصة بالصائمين من المصابين بمرض السكري.

صيام مرضى السكري

ومن ضمن قواعد وإرشادات الصيام لمرضى السكري، ما يلي:

1) لابد من الحرص على قياس مستوى السكر في الدم عدة مرات يوميا، وذلك صباحا وفي منتصف النهار وعند صلاة العصر، وقبل الإفطار وبعد صلاة التراويح وقبل السحور، خصوصا مرضى السكري الذين يحتاجون للأنسولين.

2) عجل في الإفطار واحرص علي تناول السحور دائماً وتأخيره إلى أقصى وقت ممكن «قبل الفجر مباشرة».

3) يفضل أن تكون وجبة الإفطار مماثلة لوجبة الغذاء في الأيام العادية، وأن تكون وجبة السحور مماثلة لوجبتي الإفطار والعشاء في الأيام العادية، مع تناول وجبة خفيفة بينهما.

4) أكثر من شرب السوائل بين الإفطار والسحور بشكل مشروبات مختلفة كالماء والشوربات وقلل من العصائر المعلبة والمحلاة بالسكر قدر الإمكان.

5)ويفضل تناول كميات معتدلة من العصائر الطازجة التي تحضر بالبيت بدون إضافة سكر، فالجفاف من أضر مضاعفات مرض السكرى، كما يجب تجنب التعرض لحرارة الشمس والزحام أثناء الصيام.

رمضان 2024

6) يجب الحرص على تناول الأغذية المحتوية علي الألياف الغذائية مثل البقوليات والخضراوات والفاكهة الطازجة، لأنها تمنع الإرتفاع السريع لمستوي السكر بالدم بعد تناول الطعام، بالإضافة إلي أنها تجنبك الإمساك وتزيد الإحساس بالشبع.

7) تجنَّب النومَ في الفترةُ التي تسبق صلاةَ المغرب بساعة أو ساعتين وهذه تعرف بالفترةَ الحرجة لمريض السكَّري الصائم لأنَّ مستوى السكَّر في هذه الفترة يكون متدنِّياً، وقد ينـزل مستواه فى الدم وأنت نائم دون أن تشعر، كذلك يجب أن تقلل من النشاط البدني في هذه الفترة.

8) عند أداء مناسك العمرة فى رمضان لا بد من إرتداء الجوارب القطنية حتى لا يحدث إحمرار وتسلخ بالقدمين ويفضل أداء مناسك العمرة في وقت عدم تواجد أشعة الشمس.

9) ممارسة الرياضة خلال رمضان، فمن الممنوع منعا باتا ممارسة الرياضة خلال ساعات الصيام، وأفضل وقت لممارسة الرياضة هو بعد الإفطار بساعة أو ساعتين وقد تستبدل الرياضة بصلاه التراويح.

اقرأ أيضاًمسلسلات رمضان 2024.. منة فضالي زوجة حسن الرداد ومصابة بالشلل في محارب

تردد قناة الحياة.. اعرف المسلسلات المعروضة عليها في رمضان 2024

بأدوات بسيطة.. طريقة صنع فانوس رمضان في المنزل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اخبار مصر السكري الصيام القومى للبحوث صوم رمضان صيام رمضان مرض السكري مرضى السكرى ممارسة الرياضة

إقرأ أيضاً:

قوات النجدة في تعز: إنجازات أمنية متميزة خلال شهر صفر

يمانيون../
حققت قوات النجدة في محافظة تعز خلال شهر صفر المنصرم من العام الجاري 1446هـ إنجازات أمينة متميزة أسهمت في الحفاظ على الأمن والاستقرار والسكينة العامة وضبط عمليات التهريب.

وذكرت إحصائية صادرة عن قوات النجدة بالمحافظة خلال شهر صفر الماضي أنها نفذت 680 مهمة ودورية أمنية، و222 مهمة حماية أمنية، و40 مهمة إنسانية ما بين إنقاذ وإسعاف.

وأوضحت الإحصائية أن قوات النجدة بالمحافظة تمكنت خلال الفترة المذكورة، من ضبط 17 جريمة جنائية، وإحالتها للجهات المختصة مع المتهمين بارتكابها، كما تم ضبط عدد من المطلوبين أمنيا في قضايا مختلفة.

وجاء في الإحصائية أن قوات النجدة بالمحافظة خلال الفترة المذكورة تمكنت من ضبط 5 آلاف و980 باكت و30 ألف و200 شريط و20 ألف و600 فيالة وألف و 122 علبة أدوية، و6 آلاف و840 باكت أدوية فارغة جميعها أدوية مهربة ومنها ممنوعة كانت قادمة من مناطق سيطرة العدوان.

وأشارت الإحصائية أن قوات النجدة بالمحافظة ضبطت خلال الفترة ذاتها، كمية من المبيدات الزراعية والسجائر ومعسل الشيش، ومواد غذائية، وأجهزة إلكترونية، وخزان وطرمبة غاز جميعها مهربة وقادمة من مناطق سيطرة العدوان. عناوين نارية

مقالات مشابهة

  • قوات النجدة في تعز: إنجازات أمنية متميزة خلال شهر صفر
  • أهمية الرياضة في حياة الإنسان: تعزيز للصحة الجسدية والعقلية
  • دراسة توضح أفضل أوقات تناول العشاء لتجنب المخاطر الصحية
  • قافلة طبية لفحص عيون مرضى السكري مجانا في سوهاج ضمن مبادرة «بداية»
  • لسلامة الركاب.. إرشادات مهمة لقائدي المركبات قبل الانطلاق
  • إخصائية تغذية توضح النظام الغذائي الأمثل لصحة القلب والأوعية الدموية
  • طبيبة توضح النظام الغذائي الصحي لمرضى القلب والأوعية الدموية
  • وجبة إفطار تقلل خطر السكتة الدماغية وتدعم صحة القلب
  • كيف يجب أن تكون تغذية مرضى القلب والأوعية الدموية؟
  • احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية