صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد بعد 100 عام من توقيعها الأكراد ينددون بمعاهدة لوزان، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي جانب من المظاهرة أ ف ب الأحد 23 يوليو 2023 00 02نُظمت تظاهرة كردية كبرى في لوزان شارك فيها .، والان مشاهدة التفاصيل.

بعد 100 عام من توقيعها.. الأكراد ينددون بمعاهدة لوزان

جانب من المظاهرة (أ ف ب)

الأحد 23 يوليو 2023 / 00:02

نُظمت تظاهرة كردية كبرى في لوزان شارك فيها نحو ستة آلاف شخص وفق مصادر شرطية وإعلامية، وذلك بمناسبة الذكرى المئوية الأولى للمعاهدة التي أبرمت في هذه المدينة السويسرية ورسّمت حدود تركيا الحديثة، منددين بتداعياتها على الأكراد.

معاهدة لوزان أقرت توزيع الشعب الكردي على أربع دول

ويجتمع أبناء الجالية الكردية بانتظام في الذكرى السنوية للمعاهدة، في تظاهرات يشارك فيها المئات منهم، لكن هذه المرة كان العدد أكبر بكثير من المعتاد، وفق المصادر نفسها.

المعاهدة، وقد ساروا رافعين أعلاماً تحمل صور الزعيم الكردي المسجون منذ العام 1999 عبدالله أوجلان، وصولاً إلى قصر رومين في وسط المدينة حيث تم توقيع المعاهدة.

وقال خير الدين أوزتكين وهو عضو في المركز الثقافي الكردستاني في تصريح لوكالة الأنباء السويسرية: "نريد الاستفادة من هذه المئوية، لكي نظهر للعالم بأسره أن القضية الكردية لا تزال بلا حل"، مندداً بـ"تداعيات معاهدة لوزان" وعواقبها "المأساوية" التي ما زال الأكراد يعانون منها.

ذراع أردوغان الطويلة تهدد المنفيين الأكراد في #السويد https://t.co/XzE0gbUbcB pic.twitter.com/EbyWlKuBhE

— 24.ae (@20fourMedia) July 10, 2023

والمعاهدة بحسب المركز الثقافي الكردستاني "أقرت توزيع الشعب الكردي على أربع دول هي تركيا والعراق وإيران وسوريا".

انعقد مؤتمر لوزان في نوفمبر (تشرين الثاني) 1922 لإعادة التفاوض على معاهدة سيفر، المبرمة في العام 1920 بين الحلفاء والإمبراطورية العثمانية والتي رفضها الزعيم الاستقلالي التركي مصطفى كمال أتاتورك، الذي أصبح لاحقاً مؤسس تركيا الحديثة.

وتولت الدبلوماسية البريطانية تنسيق المؤتمر الذي ضم خصوصاً بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وتركيا.

ومن بين التداعيات التي نجمت عن المعاهدة تبادل قسري للسكان بين تركيا واليونان، وألحق شرق الأناضول بتركيا الحالية مقابل تخلي الأتراك عن المطالبة بمساحات في سوريا والعراق كانت ضمن أراضي الإمبراطورية العثمانية.

وترك الأرمن والأكراد على الهامش وتم تجاهل طموحاتهم المتعلقة بإنشاء كيانات لهم.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الخارجية البيلاروسية: مينسك وموسكو تخططان لتوقيع معاهدة بشأن الضمانات الأمنية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وزير الخارجية البيلاروسي مكسيم ريجينكوف، إن بيلاروس وروسيا تخططان للتوقيع على معاهدة بشأن الضمانات الأمنية، مع بند بشأن الأسلحة النووية.
وأضاف ريجينكوف، حسبما ذكرت وكالة أنباء "تاس الروسية"، اليوم /السبت/ - أن مينسك وموسكو تتطلعان إلى إبرام الاتفاقية بحلول الذكرى الخامسة والعشرين لدولة اتحاد روسيا وبيلاروسيا، والتي تحل في ديسمبر.
وتابع: "لقد تم الانتهاء من مسودة المعاهدة تقريبا الآن.. لقد أجرينا عددا من المشاورات مع وزارة الخارجية الروسية، بالطبع، مع الأخذ في الاعتبار آراء جميع الجهات العسكرية المعنية وكذلك الوكالات المسئولة عن القضايا الأمنية".
وقال الوزير البيلاروسي: "جميع جيراننا يعرفون ذلك، حيث يقومون ببناء قدراتهم وإمكانياتهم العسكرية على حدود بيلاروسيا، لكنهم لا يتخذون الخطوة التالية لأن الأسلحة النووية تشكل مصدر إزعاج يمكن أن يمنع أي ضربة كبيرة"، حيث أكد في وقت سابق، بأن بلاده ستستخدم الأسلحة النووية في حالة هجوم حلف شمال الأطلسي على بلاده.

مقالات مشابهة

  • رغم تجاوزه المتوسط العالمي.. معدل المسنين في تركيا الأقل أوروبيا
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • هجوم مسلح على أمانة للحزب الكردي في ضواحي إسطنبول
  • غضب عارم بسبب قضية الفتيات القاصرات.. سياسيون وفنانون ومحامون ينددون بالمحاكمة
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة ميادة قمر الدين تحكي قصة “الحكامة” التي خلعت ملابسها الداخلية وعلقتها داخل متحرك للدعم السريع وإنصاف مدني تقاطعها: (قولي قلعت لباسها عادي ما فيها حاجة)
  • المسألة الشرقية والغارة على العالم الإسلامي
  • الخارجية البيلاروسية: مينسك وموسكو تخططان لتوقيع معاهدة بشأن الضمانات الأمنية
  • السجن بمئات السنين على مقاول مسؤول عن مبنى انهار في زلزال تركيا
  • السجن بمئات السنين على مقاول مسؤول عن مبنى أنهار في زلزال تركيا
  • حكم مهول بالسجن على مقاول مسؤول عن مبنى أنهار في زلزال تركيا.. مئات السنوات