تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، إقامة العروض المسرحية، ضمن فعاليات نوادي المسرح بمحافظة الغربية، وفق البرنامج المعد من وزارة الثقافة.

وقد  شهد مسرح 23 يوليو بمدينة المحلة الكبرى تقديم العرض المسرحي "أوبريت الدرافيل"ضمن فعاليات وعروض نوادي المسرح في موسمه الجديد.

يسلط العرض الضوء على نضال الشعب المصري ضد الاستعمار، حول مجموعة من الشباب يسعون لتكوين امبراطورية خاصة بهم ليحكموا من خلالها العالم، لكن تواجههم الكثير من العقبات الاجتماعية.

وذلك من خلال نص مسرحي للمؤلف خالد الصاوي، وديكور سارة علاء، وإضاءة إبراهيم الطنطاوي، وموسيقى طارق أحمد، ومن إخراج أحمد عبد السلام.

"أوبريت الدرافيل" بطولة عدد من المواهب المسرحية بمسرح 23 يوليو بالمحلة، ومن بينهم: حبيبة أحمد، مها النحاس، أحمد عبد الله، هدير سامح، أشرف أيمن، لميس صالح، أحمد مجدي، نيرة الحلو، عبد الله حسام، أحمد نعمان، حنين القصبي، عمر شاهين، ويوسف السعيد، ومن إنتاج الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، وينفذ بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وأقيم بحضور لجنة مشاهدة الأعمال والتي تضم: المخرج محمد حجاج، ود. عبد الناصر الجميل، ومحمد عبد الوارث، وشيماء زايد.

ed0dc695-44b8-47d3-a7f7-da9ff39d9633 f0c5b939-dcdf-4177-bfd0-3d79fba004e2 f3543293-15fe-4d2d-9503-065e8cf3e3a3

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة نوادي المسرح محافظة الغربية

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، أولى فعاليات ورش "مصر جميلة" المعنية باكتشاف ورعاية وتنمية الموهوبين بمحافظة دمياط، وذلك بقصر ثقافة فارسكور، ضمن مبادرة وزارة الثقافة "ثقافتنا في إجازتنا".

بدأت الفعاليات مع ورشة تعليم أساسيات الرسم، أشار خلالها الفنان شادي قطامش، إلى أن كل متدرب بإمكانه التعبير بالرسم بمجرد الانتهاء من الورشة، موضحا خطوات رسم منظر طبيعي، وأعقب ذلك بعض التدريبات العملية من أمام كورنيش النيل باستخدام الرصاص، وهناك عبر الأطفال عن النهر برؤيتهم الخاصة، فمنهم من رسم مشهد النيل مع بعض رموز الحضارة المصرية القديمة، وهناك من تخيل وجود حياة ريفية، وهناك من صمم لوحات تعبر عن البيئة الساحلية حيث الصيد والمراكب النيلية وغيرها من العناصر.

وتواصلت الفعاليات مع ورشة الدراما الحركية، قدم خلالها المخرج كريم خليل لقاء بعنوان "التيمة الموسيقية مفتاح العرض الحركي"، أوضح خلاله مفهوم الدراما، مشيرا إلى أنها تعبير أدائي بالجسد لتوصيل فكرة معينة، مع الاستعانة بلحن  موسيقي، كما قام بتعريف المتدربين بأساسيات التعبير الحركي وكيفية التحكم بحركات اليد وتعبيرات الوجه أثناء الحركة والسكون، بجانب التعريف بالقواعد الأساسية الخاصة بالباليه باستخدام الموسيقى وبدونها، مع بعض التدريبات الجماعية للاستفادة منها في العمل الفني المقدم في حفل الختام.

واختتم اليوم الأول مع ورشة "الفنون المسرحية" للمخرج حسن النجار، تناول خلالها مفهوم الأداء المسرحي، موضحا مهارات الممثل والتي من أهمها قدرة التخيل والانضباط والتركيز الشديد.
كما قام بتدريب الأطفال على كيفية اختيار النص المناسب وقراءة المشهد، مع بعض التدريبات منها التركيز على سرعة الاستجابة باستخدام تمرين عقارب الساعة، وآخر يعتمد على حفظ الحركة من خلال تثبيت حركات الممثلين لثوان، وغيرها من التمارين الخاصة بالتركيز والارتجال.

ثم تم دمج لمجموعات الموهوبين في الورش الثلاث للتدريب على عمل عرض مسرحي استعراضي بورشتي المسرح والأداء الحركي وعمل جدارية كبيرة كديكور يكون خلفية للعرض سيكون نتاج ورشة الفنون التشكيلية بعنوان اختاره الموهوبون وهو "في حب مصر".

الفعاليات تقدمها الإدارة العامة لرعاية المواهب برئاسة المخرج محمد صابر، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر مسعود شومان، وبالتعاون مع إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة دمياط.

ويستمر البرنامج لمدة ستة أيام وتقام يوميا حتى ٧ يوليو الحالي بواقع  ٣ ساعات تدريبية لكل ورشة، ويستكمل فيه الموهوبون تدريبهم في كل مجال فني، ليصلوا إلى العرض النهائي، وتعقد الورش التدريبية بين المحاضرات داخل قاعات قصر ثقافة فارسكور، وفي عدد من الأماكن الطبيعية المتميزة وسيختتم اليوم الأخير بعرض نتاج للورش الفنية.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط
  • لذوي الهمم .. قصور الثقافة تنظم زيارة إلى قصر محمد علي بالمنيل
  • عروض فنية لفرق قصور الثقافة بالدقهلية في احتفالات 30 يونيو
  • قصور الثقافة تقدم أنشطة متنوعة في احتفالات 30 يونيو ببورسعيد
  • هيئة قصور الثقافة تنعي الشاعر محمد خميس
  • هيئة قصور الثقافة تنعى الشاعر محمد خميس
  • غدا.. قصور الثقافة تطلق أولى فعاليات ورش "مصر جميلة" لرعاية الموهوبين
  • قصور الثقافة تشاك بـ6 عروض في الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح
  • 6 عروض لهيئة قصور الثقافة في الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح
  • بالموسيقى والفنون التشكيلية.. "قصور الثقافة" تحتفل بذكرى 30 يونيو بالمحلة