صحافة العرب:
2024-10-07@03:45:13 GMT

التحول الرقمي لشركات النفط والغاز

تاريخ النشر: 23rd, July 2023 GMT

التحول الرقمي لشركات النفط والغاز


وفقًا للأبحاث والدراسات، تسببت جائحة كوفيد-19 في تفاقم عدم التوازن الموجود بين العرض والطلب في صناعة النفط والغاز، ما أدى إلى تراجع الطلب على منتجات النفط والغاز في الأسواق العالمية وتراجع أسعارها. وتعاني الصناعة من عدم الاستقرار المالي الذي اضطر بدوره الشركات إلى اتخاذ إجراءات تقشفية مثل تخفيض العمالة والرواتب.

وتشكل صناعة الطاقة المتجددة تهديدًا آخر لصناعة النفط والغاز، حيث من المتوقع أن تصل قيمتها إلى 1.1 تريليون دولار بحلول عام 2027. وعليه، يحتاج قطاع النفط والغاز إلى استغلال التقنيات الرقمية لتجاوز هذه الاضطرابات والبقاء تنافسيًا.

في هذا المقال، ستكتشف أهم خمس تقنيات رقمية وكيف أنها تحول صناعة النفط والغاز وتجعلها أكثر كفاءة وتنافسية.

الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات في صناعة النفط والغاز

بعض النتائج والآثار المترتبة على استخدام التقنيات الرقمية مثل الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات في صناعة النفط والغاز:

تحليلات متقدمة: باستخدام البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، يمكن إنشاء منصات تحليلية قوية قادرة على توفير رؤى قيّمة تساعد على تحسين الكفاءة التشغيلية والإدارية، وتقليل الاضطرابات في سلسلة إمدادات النفط والغاز. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحقيق توفيرات كبيرة في تكاليف البنية التحتية عند استخدام التحليلات المتقدمة مع برامج الحوسبة السحابية.

البيانات الزلزالية: يمكن للتحليل المتقدم للبيانات تحليل البيانات الزلزالية أثناء البحث عن مواقع الحفر النفطي لتوفير رؤى دقيقة حول المخاطر، ما يزيد من نسبة النجاح ويوفر الوقت والمال. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن دمج تحليل البيانات الزلزالية مع البيانات التاريخية لتحديد مستويات النفط في الخزانات بدقة عالية.

الصيانة التنبؤية: يمكن استخدام البيانات الضخمة التي تم جمعها من الآلات الثمينة المستخدمة في منصات الحفر البحرية لتحقيق صيانة تنبؤية للأصول وتقليل حدوث الأعطال.

تقنية إنترنت الأشياء (IoT) الصناعي في صناعة النفط والغاز

تتمثل آثار إنترنت الأشياء في قطاع النفط والغاز في:مراقبة خطوط الأنابيب: من أهم التحديات التي تواجه صناعة النفط والغاز، حيث يمكن أن يتسبب التسرب والأضرار في هذه الخطوط في خسائر مالية وبيئية فادحة. ومن أجل تفادي هذه المشكلة، يُمكن استخدام تقنية إنترنت الأشياء (IoT) لمراقبة الأنابيب والمضخات والمرشحات في النظام باستخدام بيانات حية ودقيقة. وبهذا يتم تقليل الفحوصات اليدوية غير الضرورية للنظام، ويتم نشر العمال فقط عند اكتشاف الاستثناءات. ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى تحقيق توفيرات كبيرة في التكاليف وتقليل الأضرار البيئية بشكل كبير.

مراقبة الأصول: يمكن لتقنية إنترنت الأشياء (IoT) أن توفر وصولًا عن بُعد إلى بيانات الاستخدام والصيانة للآلات الثقيلة المثبتة في منصات الحفر البحرية والتي تقع في مناطق نائية تتسم بظروف قاسية.

تقنية إنترنت الأشياء (IoT) في مصافي النفط: يمكن لأجهزة الاستشعار المتاحة بتقنية IoT المدمجة توفير بيانات فورية لمراقبة المعايير الأدائية، وذلك للسيطرة على هذه المؤشرات بشكل دقيق. وبفضل ذلك، يتوفر الوصول إلى البيانات على الفور على مدار الساعة لإجراء القياسات بدقة وفعالية عالية.

اللوجستيات في صناعة النفط والغاز: نظرًا لكبر حجم السفن التي تنقل النفط والغاز، فإن بعض المناطق غير قابلة للوصول إليها. توفّر شبكات LPWANs (Low-power wide-area networks) القدرة على المراقبة للعمال على السفينة ببيانات فورية للصيانة والتشغيل بطريقة فعالة وموثوقة.

التَّشْغِيل الآلِي (الأتمتة) في صناعة النفط والغاز

يُتوقع أن تتضاعف القيمة السوقية العالمية لتكنولوجيا التشغيل الآلي في صناعة النفط والغاز وتصل إلى حوالي 42 مليار دولار بحلول عام 2030. وتتضمن آثار التشغيل الآلي في صناعة النفط والغاز ما يلي:

الذكاء الاصطناعي والتشغيل الآلي بالروبوتات: يمكن تحقيق تحسين كبير في وقت عملية الإغلاق، وتقليل مخاطر الأخطاء البشرية، وتحسين قابلية التدقيق في صناعة النفط والغاز من خلال تطبيق عملية الإغلاق بواسطة RPA (روبوتات العمليات التشغيلية) والتشغيل الآلي.

التحكم الآلي في سلاسل الإمداد لصناعة النفط والغاز: يمكن تحسين أداء سلاسل إمدادات صناعة النفط والغاز وتحقيق كفاءة عالية من خلال أتمتة المعاملات الشرائية باستخدام RPA، مما يؤدي إلى تحسين أوقات الدورة وتقليل الأخطاء البشرية وزيادة الكفاءة العامة للعمليات.

الطائرات بدون طيار في الحفر البحري: يتم استخدام الطائرات بدون طيار والروبوتات الغاطسة لأتمتة فحص المناطق التي يصعب الوصول إليها في عمليات الحفر البحري. كما يمكن للروبوتات أن تقلل من الأخطاء وتزيد من سلامة العاملين أثناء تثبيت قطع جديدة وإصلاح القطع الموجودة في المواقع الخطرة.

تقنيات الواقع المعزز والافتراضي في صناعة النفط والغاز

يُتوقع أن يتضاعف حجم سوق التقنيات المتعلقة بالواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR)، بنسبة 10 أضعاف ليصل إلى حوالي 300 مليار دولار بحلول عام 2024. وتتضمن آثار استخدام تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي في صناعة النفط والغاز ما يلي:

التدريب المحسّن: تتيح النظارات الافتراضية للعاملين فرصة التدريب العملي بدون الحاجة إلى زيارة المواقع البحرية البعيدة، ما يتيح طريقة فعالة وآمنة لتطبيق المعرفة النظرية في الحالات العملية في صناعة النفط والغاز.

الصيانة المحسّنة: يمكن لنظارات الواقع المعزز توفير خطوات تعليمية بدون استخدام اليدين والأدوات والأجزاء ذات الصلة، مما يمكّن من زيادة كفاءة الصيانة بشكل كبير، وتوفير معلومات بصرية والتخلص من الحاجة إلى قراءة الكتيبات الطويلة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لنظارات الواقع المعزز (AR) توفير الوصول إلى الفيديو المباشر للفنيين الذين لا يتواجدون في موقع الصيانة، وكذلك تسجيل العملية للاستخدام المستقبلي.

تقنية البلوك تشين في قطاع النفط والغاز

تتمثل آثار تقنية البلوك تشين في قطاع النفط والغاز في:تأمين المعاملات في قطاع النفط والغاز: يمكن من خلال تقنية البلوك تشين إجراء المعاملات الرقمية بشكل أكثر شفافية وأمانًا، ومن أمثلة ذلك مبادرة Natixis و IBM و Trafigura لتطوير منصة عقد ذكي قائمة على تقنية البلوك تشين لإدارة صفقات النفط الخام بشكل آمن في الولايات المتحدة الأمريكية.

أطلقت IBM أيضًا نظام سجل حسابات مشترك يعتمد على SAP والذي يساعد على تحسين الرؤية والكفاءة في المعاملات اليومية خصوصًا في قطاع النفط والغاز.

زيادة الثقة: يمكن لتقنية البلوك تشين أيضًا تمكين تخزين ومصادقة شهادات التدريب والتوظيف. كما يمكنها تمكين زيادة الشفافية بين شركاء الأعمال فيما يتعلق بالاستدامة والممارسات الأخلاقية.

خلاصة القول

"تحول الصناعة الرقمية في صناعة النفط والغاز لا يمكن تحقيقه بدون استخدام فعال للتقنيات المتقدمة، حيث يتضمن ذلك استخدام تقنيات الإنترنت الجيوسكوبي (إنترنت الأشياء) وتحليل البيانات ومراقبة وتحسين العمليات، بالإضافة إلى استخدام تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي وإجراء تدريبات للموظفين، مما يساعد الشركات على تحقيق المزيد من الإنجاز والتفوق على منافسيها.

 

 

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

كيف يمكن لإسرائيل الرد على إيران؟

 تجنبت إيران وإسرائيل المواجهة المباشرة لسنوات، وخاضتا حرب ظل من التخريب والاغتيالات السرية. لكن البلدين يقتربان الآن من صراع مفتوح، بعد الاجتياح الإسرائيلي لجنوب لبنان هذا الأسبوع ووابل الصواريخ الباليستية التي شنتها طهران على إسرائيل، وهو الثاني في أقل من ستة أشهر. 

ويبدو أن إسرائيل مستعدة لضرب إيران مباشرة، بطريقة أكثر قوة وعلنية مما كانت عليه من قبل. لدى إيران عدد من الأهداف الحساسة، بما في ذلك مواقع إنتاج النفط والقواعد العسكرية والمواقع النووية، وفق ما ينقل تقرير من صحيفة "نيويورك تايمز".

تتجمع منشآت النفط والغاز الإيرانية في الغالب في غرب البلاد، بالقرب من العراق والكويت و السعودية. 

ويوجد عدد كبير من المرافق قبالة الساحل الإيراني أو على الجزر، مثل محطة تصدير النفط الرئيسية في جزيرة خرج في الخليج.

وقد يضر تدمير المنشآت النفطية بالاقتصاد الإيراني الضعيف بالفعل ويعطل أسواق النفط العالمية قبل شهر من الانتخابات الأميركية. 

وتنتج إيران حوالي ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميا، أو حوالي 3 في المئة من الإمدادات العالمية. أكبر عميل لها هو الصين. وقللت العقوبات من أهمية إيران في السوق العالمية، لكن الهجوم قد يؤثر على الأسعار.

وعندما سئل الرئيس جو بايدن، الخميس، عما إذا كان سيدعم ضربة من قبل إسرائيل على البنية التحتية النفطية الإيرانية، قال إن الاحتمال "قيد المناقشة" – وهي ملاحظة مرتجلة أدت إلى ارتفاع أسعار النفط. وحقق خام برنت، وهو المعيار الدولي، مكاسب أسبوعية بأكثر من 8 في المئة، وهي أكبر زيادة في عامين.

وترى إسرائيل في برنامج إيران النووي تهديدا لوجودها. لكن مسؤولين إسرائيليين قالوا إنه ليس لديهم خطط فورية لضرب المنشآت النووية الإيرانية، بما في ذلك محطات إنتاج وتخصيب اليورانيوم ومناجم اليورانيوم ومفاعلات الأبحاث، ردا على وابل الصواريخ الأخير. 

وسيكون استهداف المواقع النووية، وكثير منها عميق تحت الأرض، صعبا دون مساعدة من الولايات المتحدة. وقال بايدن، الأربعاء، إنه لن يدعم هجوما على المواقع النووية الإيرانية.

وحتى إذا سرعت إيران جهودها لتصنيع ما يكفي من اليورانيوم عالي التخصيب لصنع قنبلة، يقول الخبراء إن البلاد ستكون على بعد أشهر وربما تصل إلى عام من صنع سلاح نووي.

إذا أرادت إسرائيل استخدام قواتها الجوية القوية للرد، فسيتعين على طائراتها الطيران لمسافات طويلة. لكنها أظهرت مؤخرا أنها قادرة على القيام بذلك.

وفي الهجمات ضد الحوثيين في اليمن الأسبوع الماضي، حلقت القوات الإسرائيلية أكثر من ألف ميل لمهاجمة محطات الطاقة والبنية التحتية للشحن، باستخدام طائرات استطلاع وعشرات الطائرات المقاتلة التي كان لا بد من تزويدها بالوقود في الجو. 

إن مهاجمة إيران جوا ستنطوي على مسافات مماثلة، لكنها ستكون أكثر خطورة بكثير. إذ تمتلك إيران دفاعات جوية أقوى بكثير من لبنان واليمن.

وفي أبريل، ردا على أول وابل من الصواريخ الإيرانية، ألحقت غارة جوية إسرائيلية أضرارا بنظام S-300 المضاد للطائرات بالقرب من نطنز، وهي مدينة في وسط إيران حيوية لبرنامج الأسلحة النووية في البلاد. 

وقال مسؤولون غربيون وإيرانيون إن إسرائيل نشرت طائرات بدون طيار وصاروخا واحدا على الأقل أطلق من طائرة حربية في ذلك الهجوم. 

قال غرانت روملي، مسؤول سابق في البنتاغون وزميل بارز في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى "أعتقد أنه من المحتمل أن يقلدوا عملية أبريل ويحاولون تدمير أنظمة الإنذار المبكر والدفاعات الجوية الإيرانية لإفساح المجال لهجوم جوي "، وأضاف "السؤال سيكون إلى أي مدى ستدخل المجال الجوي الإيراني وما إذا كانت ستذهب إلى المجال الجوي الإيراني".

لكن إسرائيل قد لا تضطر إلى الاعتماد على قواتها الجوية وحدها في الهجوم على إيران. وفقا لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، وهو مركز أبحاث في واشنطن، فإن إسرائيل لديها خيارات أخرى: صواريخ أريحا 2 الباليستية متوسطة المدى التي يمكن أن تطير حوالي 2000 ميل، وصواريخ أريحا 3 الباليستية متوسطة المدى التي يمكن أن تصل إلى أهداف تبعد أكثر من 4000 ميل.

مقالات مشابهة

  • نجاح تحول الطاقة في المملكة المتحدة يتطلب استمرار التنقيب عن النفط والغاز (تقرير)
  • غدا.. جامعة الفيوم تدشن مبادرتي "ابدأ مشروعك" و"التحول الرقمي"
  • توقعات بتسجيل إيرادات الميزانية الروسية من النفط والغاز في 2024 مستوى قياسيا
  • النفط والغاز في سلطنة عمان.. 13 منطقة امتياز تترقب المستثمرين
  • كيف يمكن لإسرائيل الرد على إيران؟
  • المصارف الرقمية المرحلة القادمة للتحول الرقمي للقطاع المصرقي   
  • توتال إنرجي تبحث زيادة استثماراتها في مصر عبر مزايدة التنقيب عن النفط والغاز
  • التحول الرقمي والتمكين.. أبرز تطلعات المعلمين السعوديين في يومهم العالمي
  • السكوري يدشن التحول الرقمي داخل وزارة التشغيل
  • مصر تفوز بجائزة المجلس العربي لشباب العالم عن مشروع "التحول الرقمي من أجل التنمية المستدامة"