كتب- عمرو صالح:

أطلق مركز البحوث الزراعية، بالتعاون مع قطاع الإرشاد الزراعي ومديريات الزراعة، مبادرة تنموية تستهدف المرأة الريفية في عدد ١٦ محافظة من محافظات الجمهورية.

وقال الدكتور ياسر الحيمري، المنسق العام للأنشطة الإرشادية والتدريبية لمركز البحوث الزراعية، إن المبادرة تشمل محافظات الأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة والقليوبية والغربية والشرقية والدقهلية والإسماعيلية وكفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية.

وتهدف المبادرة إلى تمكين المرأة وتعزيز قدراتها؛ من خلال تنمية معارفها ومهاراتها بمجالات الثقافة السكانية والوعي البيئي وزيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية وتقليل الفاقد منها والأمن الغذائي وتأسيس وإدارة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر؛ لتعزيز دورها كعنصر فاعل في المجتمع الريفي ودعمها لتحقيق حياة كريمة ومستدامة لها ولأُسرتها .

وأضاف الحيمري أن المبادرة تتكون من 3 مراحل، المرحلة الأولى تتعلق بالثقافة السكانية، والمرحلة الثانية تتعلق بتحسين الوعي البيئي وزيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية وتقليل الفاقد منها، والمرحلة الثالثة متعلقة بتمكين المرأة الريفية من خلال تنمية معارفها ومهاراتها في تأسيس وإدارة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، والاستغلال الأمثل للموارد المحلية المتاحة.

واشتملت المرحلة الأولى على أربعة محاور رئيسية تم تنفيذها على مدار ٤ أسابيع متتالية :

المحور الأول: الثقة بالنفس وتنمية مهارات التواصل من خلال تحسين مستوى الوعي الذاتي والثقة بالنفس والتشجيع على اكتشاف القدرات والمواهب الشخصية وتنميتها وإدارة العلاقات بشكل فعال .

المحور الثاني: أساسيات التغذية السليمة لصحة الأسرة والأنماط الغذائية الصحيحة أثناء فترة الحمل، وتنمية المعارف حول مبادئ التغذية الصحيحة، والغذاء المتوازن، ودعم المرأة الريفية بأفكار ووجبات غذائية صحية ومتوازنة وسهلة التحضير.

المحور الثالث: "الصحة الإنجابية" واستهدف تنمية المهارات الحياتية للمرأة الريفية على المستوى الصحي والإنجابي من خلال نشر الوعي بأهمية الرعاية الطبية الدورية قبل الحمل وخلاله وبعد الولادة وتوعية الريفيات بطرق ووسائل تنظيم الأسرة وتصحيح المفاهيم الخاطئة حولها.

المحور الرابع: والتوعية بالمشكلة السكانية وأبعادها، والسن المناسب للزواج، وتم الاستعانة بأعضاء من المؤسسات الصحية في هذه المحافظات، لتنفيذ هذا المحور.

اقرأ أيضًا:

التضخم وغلاء الأسعار.. أبرز ملفات الحوار الاقتصادي في أولى جلساته اليوم

رفع الجلسة العامة للبرلمان لـ٩ مارس

بعد تراجعها 3 آلاف جنيه.. هل ستواصل أسعار الأعلاف انخفاضها؟

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رمضان 2024 حلمي بكر طالبة العريش مسلسلات رمضان 2024 رأس الحكمة سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مبادرة تنموية مركز البحوث الزراعية قطاع الإرشاد الزراعي الزراعة طوفان الأقصى المزيد من خلال

إقرأ أيضاً:

الحصاد الإسبوعي لوزارة الزراعة.. انفوجراف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، "الانفوجراف الاسبوعي" في نسخته رقم ٢٠١  حول الحصاد الاسبوعي لأهم أنشطة الوزارة، خلال الاسبوع الماضي في الفترة من ٢١ وحتى ٢٧ يونيو  الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الاعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ايضا ملخصا بالفيديو، حول انشطة الوزارة خلال نفس الفترة.
وألقى الانفوجراف الضوء على الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة الترتيبات الأخيرة الخاصة بتنظيم مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي، المُقرر أن تستضيفه مصر، بداية من السبت المقبل، ولمدة يومين.
وخلال هذا الاسبوع تفقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي معمل "سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية" التابع لمعهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية، كما ترأس ايضا اجتماع لجنة تقاوي المحاصيل الزراعية، بحضور الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة والدكتور احمد عضام رئيس لجنة التقاوى وعدد من قيادات الوزارة والقطاع الخاص، كما دشن القصير، المرحلة الأولى من مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية فى، (9) محافظات بعدد 45 مركز إرشادي.

واستعرضت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال هذا الاسبوع، تقريرا حول ما تم انجازه، ضمن المبادرة الرئاسية لزراعة ١٠٠ مليون شجرة، والتي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مرحلتيها الأولى والثانية، كنا نشر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، انفوجرافا وفيديو، استعرض خلاله أبرز أنشطة الوزارة وقطاعاتها المختلفة، خلال أجازة عيد الأضحى.
وقام الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي بزيارة مفاجئة لإدارة الحجر الزراعي داخل ميناء دمياط للتأكد من سير العمل، كما أعلنت الوزارة، مواصلة الإدارة المركزية للحجر الزراعي، إتمام الاجراءات الخاصة بفحص الرسائل الواردة من القمح في الموانئ المصرية.
فيما نظم مركز بحوث الصحراء إحتفالية اليوم العالمي لمكافحة التصحر بمقر المركز تحت شعار " متحدون من أجل الأرض - إرثنا مستقبلنا، كما قامت مديريات الطب البيطري في المحافظات بالتعاون مع شرطة المسطحات المائية بشن حمله مكبرة في جميع أنحاء الجمهورية حيث تم التفتيش على 424 مركز لبيع وتداول الادوية واللقاحات في المحافظات خلال شهر مايو، كذلك يواصل مركز بحوث الصحراء والجهاز التنفيذي لتحسين الاراضي  العمل بالتجمعات الزراعيه بشمال وجنوب سيناء رغم التحديات والظروف المناخية القاسية.

كما عقد المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية،  برنامجا تدريبيا تحت عنوان " الكشف عن الميكروبات في المياة والأغذيه" لعدد (6) متدربين من  احدى الشركات فى إطار الدبلومة التى تقوم بتنفيذها الشركة لبعض العاملين فى مجال الغذاء، كما استقبل المعمل الوفد الفني التابع لمنظمة الأغذية والزراعة التابع للأمم المتحدة، الذي أحرى زيارة تفتيشية لتقييم نظام الرقابة الغذائى بمصر من خلال الهيئة القومية لسلامة الغذاء، كما شارك عدد (2) من أعضاء الهيئة البحثية بالمعمل في البرنامج التدريبى تحت عنوان "مهارات التواصل الفعال" المنظم بالتعاون بين كل من أكاديمية التدريب والتنمية البشرية والشهادات المهنية والمركز الدولى للبحوث فى المناطق الجافة "الإيكاردا"، كما بلغ اجمالي عدد العينات التي استقبلها المعمل خلال هذا الاسبوع حوالي 4569 عينة.
يذكر ان مركز المعلومات الصوتية والمرئية، والمكتب الاعلامي للوزارة، يصدران الجمعة من كل اسبوع، انفوجرافا وفيديو باسم: الزراعة في اسبوع، لالقاء الضوء على ملخص ما تم من انشطة وجهود، بكافة القطاعات والهيئات، التابعة للوزارة، فضلا عن انفوجراف وفيديو كل ثلاثاء باسم: الزراعة في كل مصر، حول انشطة وجهود القطاع الزراعي، بالمحافظات المختلفة، كما أصدر المركز مؤخرا، سلسلة دليل خدمات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي يلقي الضوء على الخدمات التي تقدمها الوزارة للمزارع والمربي، كذلك اصدار ارقام في الزراعة، الذي يلقى الضوء على انجازات القطاع الزراعي بالارقام، فضلا عن إصداره الاخير MALR مجلة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، الالكترونية الشهرية، الزراعية المتخصصة الاخبارية والمتنوعة.

1000056730 1000056732 1000056724

مقالات مشابهة

  • خلال مشاركتها بمؤتمر النساء البرلمانيات بالدوحة.. عايدة نصيف تستعرض جهود مصر في مكافحة الإرهاب وتمكين المرأة
  • خلال المؤتمر العالمى للنساء البرلمانيات بالدوحة.. النائبة عايدة نصيف تستعرض جهود مصر في تمكين المرأة
  • وزارة العمل تنظم ندوة بعنوان "أثر المساواة بين الجنسين على تنمية المجتمع" بالمنيا
  • الدكتورة مايا مرسي تكتب: تاريخ لن يُنسى!!
  • برنامج تدريبي في مجال صناعة «الألبان» بشمال الشرقية
  • الحصاد الإسبوعي لوزارة الزراعة.. انفوجراف
  • تمكين الكوادر النسائية في قطاع الطاقة المستدامة
  • محافظة مأرب تحيي اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • زراعة الفيوم: مبادرة لتفعيل دور المراكز الإرشادية والتنمية الريفية لتقديم خدمات نافعة للمزارعين بالحقول
  • «القومي للمرأة» يهنئ الرئيس السيسي بـ«30 يونيو»: النساء حارسات الوطن