ما زالت العلاقة بين أميركا والصين تتسم بالتوتر على الصعيدين الاقتصادي والعسكري، وزاد من حدة هذا التوتر قرار البحرية الأميركية غير المسبوق تشغيل سفينة حربية أميركية في ميناء بمدينة سيدني الأسترالية، إذ تعد هذه هي المرة الأولى التي تنضم فيها سفينة حربية أميركية للعمل في ميناء دولة أخرى، وهو الأمر الذي اعتُبر بمثابة رسالة لمواجهة نفوذ الصين المتنامي في المنطقة.

بدورهما، برر الجيشان الأميركي والأسترالي هذه الخطوة بأنها تظهر الالتزام بتعزيز التنسيق المشترك في المحيط الهادي. وتزامن قرار تشغيل السفينة الحربية الأميركية بالميناء الأسترالي مع إجراء واشنطن وكانبيرا تدريبات عسكرية بمشاركة دول عدة، واعتُبرت أيضا رسائل مباشرة لإظهار القوة في مواجهة نفوذ الصين وطموحاتها.

ويشارك في هذه التدريبات أكثر من 30 ألف جندي من 13 دولة، في مقدمتها فرنسا واليابان وكوريا الجنوبية وإندونيسيا ونيوزيلندا وبريطانيا وألمانيا التي سجلت حضورها لأول مرة.

وعن الصراع بين أميركا والصين، رأى الدبلوماسي السابق فيكتور غاو رئيس الجمعية الصينية للدراسات الدولية -في حديثه لبرنامج "ما وراء الخبر" 2023/7/22- أن أميركا تريد جلب الحروب إلى الصين من خلال مناوراتها التي تعتبرها بكين تهديدا لها.

وشدد على أن هذه التدريبات تظهر ما وصفه "بالهستيريا ضد نمو الصين الاقتصادي الذي لن يكبحه استخدام القوة والتلويحات العسكرية الأميركية"، حسب قوله.

وأوضح غاو أن أميركا تعتبر الصين عدوا لدودا، وأن حلفاءها يوافقونها الرأي وينضمون لها، معتبرا أن الحرب ليست خيارا بين البلدين لأنها ستتسبب في آثار كارثية ومميتة، ولذلك ذهب إلى اعتبار أن هذه المناورات مضيعة للوقت، ولن تسهم في إرساء السلام في المنطقة.

وأشار إلى أن أميركا هي التي تقوم بنشر قدراتها العسكرية في المناطق المجاورة للصين، "وهو أمر لا يمكن مقارنته مع دفاع الصين عن حدودها والقيام بتدريباتها الروتينية في حدودها الجغرافية لتعزيز أمن المنطقة"، ولذلك رأى أن واشنطن هي من تتبني سياسية التلويح بالقوة وقرع طبول الحرب، وليست بكين.

نشوب مواجهة عسكرية

ومن الجانب الأميركي، قال عضو مجلس الأمن القومي السابق جون إراث إن المناورات بين أميركا وأستراليا تندرج ضمن مستوى عال من التعاون بين البلدين، خاصة في ظل وجود مصالح تركز على حرية الملاحة والتجارة الدولية.

ورأى أن هذه الأسباب تعد محفزا للتدريبات الأميركية مع حلفائها، نافيا أن تكون المناورات العسكرية موجهة بشكل مباشر ضد الصين، و"لكنها رد فعل على تعزيز بكين نفوذها العسكري بطريقة عدائية تهدد المعابر التجارية في المنطقة".

كما ذهب إلى أنه ليس هناك سبب قوي لنشوب مواجهة عسكرية بين البلدين لكونها لا تصب في مصلحة أي منهما، مشيرا إلى أن العلاقة بين البلدين لا تتعدى حدود المنافسة الاقتصادية والإستراتيجية التي تشمل التجارة والديمقراطية وحقوق الإنسان.

وعن إمكانية نشوب حرب، أشار عضو مجلس الأمن القومي الأميركي السابق إلى أن الدول تسعى لتعزيز قدراتها الدفاعية والأمنية في حال وقوع أي اعتداء من الصين، وهو أمر غير متوقع في المستقبل القريب، حسب قوله.

يذكر أن القائد الأسترالي للعمليات المشتركة الفريق غريغ بيلتون أكد أنّ سفينة تجسّس صينية رُصدت في اليوم السابق لبدء التدريبات قبالة سواحل شمال شرق أستراليا.

وكان وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس أكد -في بيان له بشأن المناورات العسكرية وتشغيل سفينة حربية أميركية من ميناء أجنبي في سيدني الأسترالية- أنها رسائل تعكس التزام الطرفين المشترك بدعم النظام القائم على القواعد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: بین البلدین إلى أن

إقرأ أيضاً:

واشنطن تقرّر إرساء قيادة عسكرية جديدة في اليابان لمجابهة بكين

ركّزت المحادثات الأمنيّة بين الولايات المتّحدة الأمريكيّة واليابان على تعزيز التعاون العسكري وتفادي خطر التهديد الصيني.

اعلان

قال مسؤولون أمريكيون ويابانيون كبار يوم الأحد، إنّ الولايات المتحدة ستنشئ قيادة عسكرية جديدة في اليابان لتعزيز العلاقات الأمنية هناك، في الوقت الذي تعمل فيه واشنطن على توطيد علاقاتها مع حلفائها في آسيا لمواجهة الحشد العسكري الصيني.

وانضم وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن إلى نظيريهما اليابانيّين، يوكو كاميكاوا ومينورو كيهارا، في اللجنة الاستشارية الأمنية اليابانية الأمريكية في طوكيو، المعروفة باسم المحادثات الأمنية "2 + 2"، حيث أكّدوا مجدّدًا تحالفهم الثنائي على أثر انسحاب الرئيس جو بايدن من السّباق الّرئاسي الأمريكي.

لقاء أمني ياباني أمريكي في دار الضيافة في وزارة الخارجية في طوكيو (28 يوليو 2024) Hiro Komae/Copyright 2024 The AP. All rights reserved

وستقوم القيادة الأمريكية الجديدة، التي سيقودها في البداية جنرال بثلاث نجوم، بتنسيق العمليات العسكرية مع الجانب الياباني، والتخطيط لتدريبات مشتركة والمشاركة في الدفاع عن البلاد في حال اندلاع أعمال عدائية.

وتبعا للخطة الجديدة، ستخضع القوات الأمريكية في اليابان إلى الإشراف من مقر القيادة العسكرية الأمريكية في طوكيو.

علما وأنّ اليابان تستضيف أكثر من 50000 جندي أمريكي، لكن قائد القوات الأمريكية في اليابان، المتمركز في يوكوتا في الضواحي الغربية لطوكيو، والمُكلّف بإدارة قواعدها، ليس لديه سلطة قيادية.

وبدلاً من ذلك، تأتي التعليمات من القيادة الأمريكية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ في هاواي.

وقال أوستن ، في كلمته الافتتاحية، إنّ الصين "تنخرط في سلوك قسري، وتحاول تغيير الوضع الراهن في بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي، وحول تايوان وفي جميع أنحاء المنطقة"، مضيفًا أنّ البرنامج النووي لكوريا الشمالية وتعاونها المتعمق مع روسيا "يهدّد الأمن الإقليمي والعالمي".

وبيّن أوستن أنّ ترقية القيادة "ستكون أهم تغيير في القوات الأمريكية في اليابان منذ إنشائها وواحد من أقوى التحسينات في علاقاتنا العسكرية مع اليابان منذ 70 عامًا".

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يستعرض حرس الشرف قبل اجتماع وزراء دفاع اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في طوكيو (28 يوليو 2024)Yoshikazu Tsuno/YOSHIKAZU TSUNO/POOL/GAMMA-RAPHO

وفي البيان المشترك الصادر بعد المحادثات، شدّد الوزراء على أنّ السياسة الخارجيّة للصين "تسعى إلى إعادة تشكيل النظام الدولي لمصلحتها الخاصة على حساب الآخرين" وأنّ "مثل هذا السلوك يشكّل مصدر قلق بالغ للتّحالف والمجتمع الدولي بأكمله"، ويمثّل التّحدي الاستراتيجي الأكبر في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وخارجها.

وكانت الصين على خلاف مع العديد من الدول في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لسنوات بسبب مطالبتها بالهيمنة الشّاملة على بحر الصين الجنوبي الحيوي. كما تدّعي أنّ تايوان التي تتمتع بالحكم الذاتي هي أراضيها، وتهدّد بضمّها بالقوة إن لزم الأمر. وفي مارس الماضي، أعلنت بكين عن زيادة بنسبة 7.2% في ميزانيتها الدّفاعية. لتصبح ثاني أعلى ميزانية دفاعيّة في العالم بعد الولايات المتحدة.

وعانت اليابان منذ فترة طويلة من تهديدات الأمن السيبراني التي تعتقد واشنطن أنها تثير قلقا بالغا. ومؤخّراً، كشفت وكالة الفضاء اليابانية أنها تعرّضت لسلسلة من الهجمات الإلكترونية.

فيديو: تدريبات بحرية أمريكية بمشاركة اليابان وأستراليا والفلبين في بحر جنوب الصينشاهد: اليابان تطلق بنجاح صاروخها H3 إلى المدارمخاوف أمنية في اليابان بعد توقيع بوتين وكيم جونغ أون "اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة"مقتل شخص وفقدان سبعة آخرين في تحطم طائرتي هليكوبتر تابعتين للبحرية اليابانية في المحيط الهادئ لافروف: الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان يستعدون لخوض حرب ضد كوريا الشمالية

وأكّد الوزراء في بيان مشترك التزام الولايات المتحدة بـ "الرّدع الموسّع" الذي يشمل الأسلحة الذرية. وهو تحوّل في الموقف الياباني السابق حيث كانت تُحجم عن مناقشة هذه القضية الحسّاسة علانيّة، باعتبارها الدولة الوحيدة في العالم التي عانت من هجمات نووّية.

وعانت اليابان منذ فترة طويلة من تهديدات الأمن السيبراني التي تعتقد واشنطن أنها تثير قلقا بالغا. ومؤخّراً، كشفت وكالة الفضاء اليابانية أنها تعرّضت لسلسلة من الهجمات الإلكترونية.

وأكّد الوزراء في بيان مشترك التزام الولايات المتحدة بـ "الرّدع الموسّع" الذي يشمل الأسلحة الذرية. وهو تحوّل في الموقف الياباني السابق حيث كانت تُحجم عن مناقشة هذه القضية الحسّاسة علانيّة، باعتبارها الدولة الوحيدة في العالم التي عانت من هجمات نووّية.

وزادت اليابان من عمليّاتها المشتركة مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بينما تحاول تعزيز صناعتها الدفاعية المحليّة إلى حد كبير. وخفّفت طوكيو بشكل كبير القيود المفروضة على تصدير الأسلحة.

وشكّلت طوكيو وواشنطن مجموعات عمل للإنتاج المشترك للصواريخ ولصيانة وإصلاح سفن البحريّة الأمريكيّة وطائرات القوّات الجويّة في المنطقة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية السفن الحربية الروسية تزور كوبا مجدداً في عرض لتنامي العلاقات الانتخابات الرئاسية في فنزويلا: مادورو يدلي بصوته ويدعو للالتزام بالنتائج لافروف: إسرائيل تعرقل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وتدمير حماس مستحيل السياسة اليابانية تعاون عسكري الولايات المتحدة الأمريكية السياسة الصينية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة:عائلات القتلى في الهجوم الصاروخي على مجدل شمس يرفضون لقاء نتنياهو وطبول الحرب تقرع في الشمال يعرض الآن Next هاريس تجمع 200 مليون دولار بعد دعم بايدن وانسحابه من السباق الرئاسي يعرض الآن Next في عيد البحرية الروسية.. بوتين استذكر سنوات الحرب الباردة وشكر الجزائر والصين والهند فما السبب؟ يعرض الآن Next ميلوني تعيد إحياء العلاقات مع الصين بتوقيع خطة تعاون جديدة يعرض الآن Next الانتخابات الرئاسية في فنزويلا: مادورو يدلي بصوته ويدعو للالتزام بالنتائج اعلانالاكثر قراءة مقتل 12 فتى وإصابة عدد آخر بسقوط قذيفة على مجدل شمس في الجولان المحتل.. وحزب الله ينفي مسؤوليته إسبانيا تشتعل: موجات حر متتالية تجعل الحياة لا تطاق مقتل 30 فلسطينيا على الأقل بينهم 15 طفلا في قصف إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين غرب دير البلح وسط غزة إجلاء العشرات من قرية في بولندا بعد العثور على صاروخ من مخلفات الحرب العالمية الثانية فنزويلا على مفترق الطرق: إعادة انتخاب مادورو أم فرصة للمعارضة بعد ربع قرن؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا لبنان حزب الله الحرب في أوكرانيا هضبة الجولان باريس إسرائيل إيطاليا سوريا حركة حماس جنوب لبنان السياسة الإسرائيلية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • اغتيال هنية في طهران والهجوم على الجولان.. سيناريوهات أميركا لمواجهة التصعيد
  • ضبط 15 مهاجرا شمال غربي تركيا
  • طبول الحرب تلغي رحلات جوية إلى الشرق الأوسط‎
  • إنقاذ 25 مهاجراً قبالة سواحل مرمريس التركية
  • ضغوط دولية واتصالات مكثفة لمنع توسع الحرب
  • إسرائيل تنقل 3 كتائب مخصصة لغزة وقوات من الضفة لقاعدة بيت ليد
  • طبول الحرب تقرع في لبنان
  • هل ما تزال أميركا أعظم قوّة على وجه الأرض؟
  • ما عقيدة هاريس بشأن السياسة الخارجية؟.. خبراء ومسؤولون يجيبون
  • واشنطن تقرّر إرساء قيادة عسكرية جديدة في اليابان لمجابهة بكين