حث وزيرالخارجية الفلبيني إنريكي مانالو اليوم الإثنين جيران بلاده الإقليميين على الوقوف معًا بقوة أكبر لدعم سيادة القانون في بحر الصين الجنوبي ، وذلك في منتدى حول التعاون البحري منعقد حاليًا على هامش قمة زعماء دول جنوب شرق آسيا في مدينة "ملبورن" الاسترالية.

ارتفاع ضحايا الانهيارات الأرضية والفيضانات في الفلبين إلى 14 قتيلا زلزال عنيف يضرب الفلبين بقوة 6,7 درجة ومخاوف من العواقب

وأشار مانالو بحسب وكالة أنباء أسوشيتد برس إلى الحكم الصادر عام 2016 في لاهاي بهولندا والذي أبطل مطالبات بكين الإقليمية الشاسعة في بحر الصين الجنوبي وهو ما لم تقبل به الصين.

وأوضح مانالو أن الفلبين تابعت القضية لدعم حكم القانون وتعزيز التسوية السلمية لمثل هذه النزاعات.. مشددا على أن الإدارة المشتركة للبحار والمحيطات في المنطقة تتطلب الاتحاد من الجميع من أجل الحفاظ على القانون الدولي حتى يتم ضمان نتائج عادلة ومستدامة للجميع.

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا والذي يعد أحد أهم الممرات المائية في العالم للشحن..وقد وضعها ذلك على خلاف مع الفلبين وفيتنام وماليزيا وتايوان وبروناي التي تطالب جميعها بالسيادة على جزر وشعاب مرجانية وموارد تحت سطح البحر في المنطقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفلبين دعم سيادة القانون بحر الصين الصين بحر الصین الجنوبی

إقرأ أيضاً:

لا حرب على لبنان.. هذا ما اكده مصدر ديبلوماسي

أكد سفير لبناني سابق في احدى عواصم القرار، في أحد مجالسه الخاصة "أن كل ما يحكى عن اقتراب اندلاع المواجهات الفعلية بين حزب الله واسرائيل، لا يتعدى كونه كلاما في الاعلام"، مشدداً "على ان اياً من الطرفين ليس له مصلحة في فتح جبهات اضافية".
ولفت السفير "الى ان كل ما يجري من اتصالات ولقاءات لابعاد شبح الحرب عن لبنان هدفه الأول والأخير اللعب على الوقت الضائع والحصول على مكاسب اضافية داخل لبنان".
وفي سياق متصل، كان لافتاً قيام الطيران الحربي الإسرائيليّ بخرق جدار الصوت فوق بيروت، وبشكل خاصّ فوق الضاحيّة الجنوبيّة.
وقال مصدر أمنيّ في هذا الإطار، إنّ مناطق عدّة شهدت خرقاً لجدار الصوت، من جنوب لبنان وصولاً إلى الضاحيّة الجنوبيّة، وحدث هذا الأمر تقريباً في التوقيت ذاته .
واعتبر المصدر الأمنيّ أنّ العدوّ الإسرائيليّ أراد توجيه رسالة إلى "حزب الله"، أنّه قادرٌ في بضع لحظات من الوصول إلى أيّ منطقة لبنانيّة، بما فيها الضاحيّة الجنوبيّة معقل "الحزب".
وأضاف المصدر الأمنيّ أنّ إسرائيل أشارت لـ"الحزب"، إلى أنّ الضاحيّة الجنوبيّة لن تُستثنى في أيّ حربٍ إذا اندلعت، وسيكون مصيرها مُشابهاً للمناطق الجنوبيّة.


المصدر: لبنان 24

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: زيارة رئيس وزراء المجر لروسيا لن تخدم قضية السلام وتؤدي لنتائج عكسية على تعزيز سيادة أوكرانيا
  • بعد سنوات من عدم وضعها بحسبان الحصص.. الأهوار ستحصل على المياه بـقوة القانون
  • الفلبين: أمريكا عرضت المساعدة بعملياتنا في بحر الصين الجنوبي
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا
  • مشيرة خطاب: لا توجد حقوق إنسان بدون سيادة القانون في الدولة
  • لا حرب على لبنان.. هذا ما اكده مصدر ديبلوماسي
  • مشيرة خطاب: سيادة القانون في الدولة تساعد على نمو القطاع الخاص
  • وفاة قيادي بارز في الحراك الجنوبي
  • السوداني والبارزاني يؤكدان على سيادة العراق وأمنه
  • ‎الغرافة يجدد تعاقده مع الكوري الجنوبي جانغ هيون سو