يترقب ملايين المصريين بمختلف المحافظات موعد الإعلان النهائي عن أول أيام شهر رمضان المُعظّم، بعد تحديد موعد موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2024، والذي المقرر أن يكون يوم الأحد المقبل، 10 مارس الحالي.

وقال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إنّ الاستطلاع يكون بالتنسيق مع اللجان الشرعية في دار الإفتاء المصرية، وكذلك هيئة المساحة المصرية، مؤكدًا أنّ الاستطلاع يكون عقب غروب الشمس مباشرة.

موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2024

وأوضح رئيس  المعهد القومي للبحوث الفلكية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنّ موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2023، سيكون يوم الأحد المقبل، مؤكدًا أنّ هلال شهر رمضان سيولد مباشرةً بعد حدوث الاقتران في الساعة 11:02 صباحًا، بحسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

وأشار إلى أنّ الهلال الجديد سيبقى لمدة 12 دقيقةً بعد غروب شمس يوم الرؤية في مكة المكرمة، وفي القاهرة سبقى لمدة 14 دقيقةً، وفي باقي المحافظات لمدد تتراوح بين 13 - 15 دقيقة، أمّا في العواصم العربية والإسلامية فسيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس لمدد تتراوح بين 4 - 22 دقيقة.

شهر رمضان 2024

وتابع رئيس المعهد، بأنّ هناك عددًا من الاشتراطات يعملون بها عند استطلاع رؤية هلال شهر رمضان 1445 هجريا والشهور العربية، وتتمثّل في أن تكون الرؤية من أعلى القمم الجبلية، ويُستطلع الهلال من جبال سانت كاترين وعتاقة والعوينات والصحراء الغربية والقطّامية، إلى جانب أن مناطق الرؤية تكون بعيدة عن العمران والمدن والأضواء ومصافي البترول والمصانع، وأنّ الاستطلاع يكون بالتنسيق بين المعهد والإفتاء وهيئة المساحة المصرية.

وأوضح أنّ الدراسات الفلكية أشارت إلى أنّ الاثنين الموافق 11 مارس المقبل، سيكون أول أيام شهر رمضان 2024 فلكيًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: موعد استطلاع هلال شهر رمضان موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2024 استطلاع هلال شهر رمضان استطلاع هلال شهر رمضان 2024 البحوث الفلكية التعليم العالي استطلاع هلال شهر رمضان شهر رمضان 2024

إقرأ أيضاً:

مصادر أمنية إسرائيلية تكشف تفاصيل دقيقة عن أجهزة اتصال حزب الله المستهدفة في أكبر اختراق أمني للبنان

سرايا - نقلت القناة 12 العبرية عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها إن الأجهزة التي انفجرت في عناصر "حزب الله"، كان الحزب قد استوردها قبل 3 أشهر. يتبع..


مقالات مشابهة

  • شبانة: الله يكون في عون "رمضان صبحي".. هناك أزمة حقيقية مع المنظمة الدولية
  • مصادر أمنية إسرائيلية تكشف تفاصيل دقيقة عن أجهزة اتصال حزب الله المستهدفة في أكبر اختراق أمني للبنان
  • مدتة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف القمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • فاضل أيام.. موعد انتهاء فصل الصيف وبدء الخريف
  • خسوف قمري في سماء العالم.. البحوث الفلكية تعلن تفاصيل الظاهرة الفلكية القادمة
  • البحوث الفلكية تكشف تفاصيل تعرض مصر لـ ظاهرة خسوف القمر يوم الأربعاء
  • خسوف القمر 2024: موعد وأماكن الرؤية وأهم التفاصيل
  • معاشات أكتوبر 2024.. موعد وأماكن الصرف
  • موعد وأماكن صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024.. باق 7 أيام
  • تعرف على موعد بدأ تصوير مسلسل "جوما" لـ ميرفت أمين.. تفاصيل