سواليف:
2024-06-27@12:38:18 GMT

أخطر 5 عمليات احتيال مالي يجب الحذر منها في 2024

تاريخ النشر: 4th, March 2024 GMT

#سواليف

ينعكس تطور أدوات #الذكاء_الاصطناعي و #التكنولوجيا على جميع جوانب حياتنا اليومية بما في ذلك عمليات #النصب و #الاحتيال التي أصبح من الصعب اكتشافها عند شريحة واسعة من الناس.

وبلغت القيمة الإجمالية لعمليات الاحتيال لعام 2023 أكثر من 7 مليارات دولار في الولايات المتحدة فقط، وفقا للجنة التجارة الأمريكية الفيدرالية.

وقد يكون مرتكبو هذه الأنواع من الجرائم عصابات منظمة أو مؤسسات إجرامية عابرة للحدود يعمل بها موظفون لديهم طرق يتبعونها لإغراء الضحايا.

مقالات ذات صلة خبراء يحذرون من مخاطر بيئية كبرى جراء غرق سفينة روبيمار 2024/03/04

الخطوة الأكثر أهمية لتجنب التعرض للاحتيال هي معرفة الطرق التي يمكن أن يتبعها المحتالون، فعندما يكون أي شخص على علم بطريقة احتيال معينة، فسيكون أقل عرضة للوقوع ضحية لها.

فيما يلي خمسة من أهم عمليات الاحتيال المالي التي يجب عليك الحذر منها في عام 2024.

الاحتيال باستخدام صوتك

إن تلاعب المحتالين بمشاعر الناس من خلال استخدام العلاقات الشخصية والتظاهر بأنهم أشخاص يهتمون لأمرهم هو نقطة انطلاق للعديد من مخططات الاحتيال هذه.

حيث أنه يمكن للصوص باستخدام الذكاء الصناعي صناعة نسخة مقلدة بصوتك واستخدامها لانتحال شخصيتك، وقد يتصل المحتالون بأحد أفراد الأسرة ويتظاهرون بأنهم معرضين لخطر مباشر ويحتاجون إلى مبلغ مادي فورا.

الحيل الرومانسية

لقد كانت عمليات الاحتيال الرومانسية طريقة شائعة لسرقة الأموال لفترة طويلة من الزمن، لكنها تطورت بشكل كبير مع التطور التكنولوجي في السنوات الأخيرة.

غالبا ما تبدأ عمليات الاحتيال هذه برسائل خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي أو تطبيقات المواعدة، بعد أن يراجع اللصوص المعلومات المنشورة على هذه الحسابات، ومن ثم تطوير العلاقة بغية الوصول إلى المعلومات الشخصية التي تساعد في الوصول إلى الحسابات البنكية.

احتيال #العملات_المشفرة

تعد عمليات الاحتيال المتعلقة بالاستثمار عموما أكثر أنواع الاحتيال المالي انتشارا حيث أن إجمالي خسائرها بلغ أكثر من 3.8 مليار دولار في عام 2022.

ويستخدم المحتالون العملات المشفرة لأنها لا تتمتع بنفس الحماية القانونية التي تتمتع بها البطاقات البنكية، ولا يمكن استرداد الأموال بعد إرسالها من المحفظة الإلكترونية، كما يعتبر التشفير أمرا أساسيا في عمليات الاحتيال الاستثمارية، وهو حاجز كبير أمام أي الجهة تريد تتبع حركة الأموال.

احتيال #التوظيف

تعد عمليات الاحتيال المتعلقة بالأعمال التجارية والوظائف فئة رئيسية أخرى من عمليات الاحتيال المالي، وخاصة بعد قيام العديد من الشركات حول العالم بتسريح العمال في الفترة الماضية.

يستخدم بعض المحتالين أساليب مغرية يصعب اكتشافها لجذب الضحايا من خلال إجراء مقابلات مع شركة قد تبدو رسمية، ثم يرسل لك صاحب العمل المزيف بريدا إلكترونيا مزيفا لجمع معلوماتك الشخصية، وبمجرد حصولهم على معلومات هويتك الشخصية سيصبح من السهل الدخول إلى حسابك البنكي.

#الاحتيال_الضريبي

يتظاهر المحتالون في عملية الاحتيال هذه بأنهم طرف ثالث “وسيط” ويعرضون المساعدة في إنشاء حساب عبر الإنترنت لدفع الضرائب دون أي جهد، ومن ثم يقومون بتقديم بيان ضريبي مزيف بعد الحصول على الأموال.

ويمكن استخدام معلومات الضحايا في عمليات احتيال مالي أخرى، مثل الحصول على قرض أو فتح بطاقات ائتمان.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الذكاء الاصطناعي التكنولوجيا النصب الاحتيال العملات المشفرة التوظيف الاحتيال الضريبي عملیات الاحتیال

إقرأ أيضاً:

آل سحيم يؤكد: حتى الحسابات البنكية بدون أموال قد تكون مستهدفة بالاحتيال

المناطق_الرياض

كشف المحامي محمد آل سحيم عن الإجراءات الواجب اتباعها عند الوقوع ضحية لعملية احتيال، مسلطًا الضوء على الفرق بين الاحتيال والجريمة السيبرانية ، وأوضح أن الأدلة الرقمية تؤخذ بعين الاعتبار ومقبولة شرعاًا، ومن يتعرض لعملية احتيال يجب عليه ضبط وجمع تلك الأدلة لتقديمها إلى الجهات المختصة.

 

أخبار قد تهمك “الغذاء والدواء”: نصف مليون ريال غرامة على منشأة في القصيم لتلاعبها في بيانات إرسالية أسماك محظورة الاستيراد 27 يونيو 2024 - 2:50 مساءً “صيف الباحة ” ينظّم 6 مهرجانات زراعية موسمية تعزز هوية الباحة الزراعية 27 يونيو 2024 - 2:36 مساءً

 

 

وقال آل سحيم: “حتى لو كان حسابك البنكي بدون أموال، احذر من إرساله لشخص لا تثق به، لأنه قد يستغل حسابك في تحويل الأموال بطرق غير مشروعة”، وأضاف أن عقوبات الاحتيال المالي قد تصل إلى السجن لمدة تصل إلى 7 سنوات، مما يعكس جدية السلطات في مكافحة هذه الجرائم.

 

 

 

وأكد آل سحيم خلال لقائه في برنامج “الشارع السعودي” المذاع على القناة السعودية، أن جمع الأدلة الرقمية يعد خطوة أساسية في ملاحقة المحتالين وتقديمهم للعدالة، كما شدد على أهمية التوعية بمخاطر الاحتيال وأساليبه المختلفة، داعيًا الجميع إلى توخي الحذر وعدم الثقة العمياء بأي شخص أو تطبيق قد يعرضهم للاحتيال.

 

 

 

في ظل تزايد حالات الاحتيال، أصبحت التوعية والإجراءات الوقائية أمرًا ضروريًا لحماية الأفراد من الوقوع ضحايا لهذه الجرائم، وتحذر السلطات المختصة من مشاركة المعلومات الشخصية الحساسة على الإنترنت أو عبر التطبيقات غير الموثوقة، مشددة على أهمية الوعي والحذر في التعامل مع هذه القضايا.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 27 يونيو 2024 - 2:59 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي منوعات27 يونيو 2024 - 9:54 صباحًاكيمياء الدماغ تكشف سر صعوبة إنقاص الوزن منوعات27 يونيو 2024 - 6:36 صباحًابايدن وترامب وجهاً لوجه أخيراً.. مناظرة طال انتظارها قد تقلب الموازين أبرز المواد27 يونيو 2024 - 2:57 صباحًاطبيب: الثلج والخضروات والصلصات مصدر العدوى المعوية في الصيف أبرز المواد27 يونيو 2024 - 1:16 صباحًاكيف تحمي عينيك من مخاطر الصيف؟ أبرز المواد26 يونيو 2024 - 10:01 مساءًالعثور على تمثال روماني بعد مائتي عام على اختفائه27 يونيو 2024 - 9:54 صباحًاكيمياء الدماغ تكشف سر صعوبة إنقاص الوزن27 يونيو 2024 - 6:36 صباحًابايدن وترامب وجهاً لوجه أخيراً.. مناظرة طال انتظارها قد تقلب الموازين27 يونيو 2024 - 2:57 صباحًاطبيب: الثلج والخضروات والصلصات مصدر العدوى المعوية في الصيف27 يونيو 2024 - 1:16 صباحًاكيف تحمي عينيك من مخاطر الصيف؟26 يونيو 2024 - 10:01 مساءًالعثور على تمثال روماني بعد مائتي عام على اختفائه "الغذاء والدواء": نصف مليون ريال غرامة على منشأة في القصيم لتلاعبها في بيانات إرسالية أسماك محظورة الاستيراد "الغذاء والدواء": نصف مليون ريال غرامة على منشأة في القصيم لتلاعبها في بيانات إرسالية أسماك محظورة الاستيراد تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • آل سحيم يؤكد: حتى الحسابات البنكية بدون أموال قد تكون مستهدفة بالاحتيال
  • وزارة التربية تكشف حقيقة تسريب امتحان اللغة العربية لطلاب التوجيهي
  • خبير قانوني: خطاب الكراهية من أخطر الخطابات التي يمكن أن تنتشر في المجتمعات
  • يا عشاق القهوة.. 6 مشكلات صحية عليكم الحذر منها
  • الأمن يكشف عن أخطر الطرق التي تشهد حوادث مرورية في الأردن - أسماء
  • الاحتيال بالذكاء الاصطناعي الأكثر خطرا على أموالك.. أبرزه تسجيل بصمة الصوت
  • «الصحة» تكشف 3 أمراض تُصيب الأطفال خلال فصل الصيف يجب الحذر منها
  • الإطاحة بـ4 أشخاص نفذوا عمليات احتيال مالي بقيمة 3.7 مليون ريال .. فيديو
  • رئيس الوزراء الفلسطيني يطالب بالإفراج عن الأموال المحتجزة لدى إسرائيل.. ووقف الاقتطاعات منها
  • رئيس وزراء فلسطين يطالب بالإفراج عن الأموال الفلسطينية لدى إسرائيل ووقف الاقتطاعات منها