أكدت دار الإفتاء، أنه يجوز صيام آخر يوم في شعبان بنية قضاء صيام أيام من رمضان الماضي، أو إذا وافق عادة له كصيام يوم الخميس، أو لقضاء  نذر.

وأضافت الإفتاء في إجابتها عن سؤال: «أريد معرفة يوم الشك نفسه ثم ما حكم من عليه صيام قضاء فهل من الممكن أن يصوم آخر يوم في شعبان حتى وإن كان اليوم التالي له رمضان؟» أن يوم الشك: هو يوم الثلاثين من شعبان إذا لم يشهد برؤية الهلال أحد أو شهد به من لا تقبل شهادته كالنساء والصبيان سواء كانت السماء في غروب اليوم السابق له صحوا أو بها غيم على رأي جمهور الفقهاء ولا يجوز صيام يوم الشك إلا إذا وافق لدى الشخص عادة كصيام يومي الاثنين أو الخميس أو قضاء أيام من رمضان الماضي أو من عليه صيام نذر.

 

وأوضحت أن يوم الشك: هو يوم الثلاثين من شعبان إذا تردد الناس في كونه من رمضان ذلك لأن الشهر قد يكون تسعة وعشرين يوما وقد يكون ثلاثين يوما، مؤكدة أنه لا يجوز أن يصوم الإنسان هذا اليوم بنية الرمضانية احتياطا لرمضان فهذا منهي عنه.

 

حكم صيام يوم الشك

قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إن يوم الشك “هو يوم الثلاثين من شعبان إذا تردد الناس في كونه من رمضان ذلك لأن الشهر قد يكون تسعة وعشرين يوما وقد يكون ثلاثين يوما".

وأضافت لجنة الفتوى في إجابتها عن سؤال: «ما حكم صيام يوم الشك؟»، أن صيام يوم الشك يختلف حكمه بحسب قصد الصائم على ثلاثة أحوال: أحدها: أن يصوم بنية الرمضانية احتياطا لرمضان فهذا منهي عنه، والثاني: أن يصام بنية الندب أو قضاء عن رمضان أو عن كفارة ونحو ذلك فهو جائز عند الجمهور وحكي كراهته أيضا عن أبي حنيفة والشافعي

وتابعت: والثالث: أن يصام بنية التطوع المطلق فكرهه من أمر بالفصل بين شعبان ورمضان بالفطر ومنهم الحسن وإن وافق صوما كان يصومه, ورخص فيه مالك ومن وافقه، وفرق الشافعي والأوزاعي وأحمد وغيرهم بين أن يوافق عادة أو لا وكذلك يفرق بين صيامه بأكثر من يومين ووصله برمضان فلا يكره أيضا إلا عند من كره الابتداء بالتطوع بالصيام بعد نصف شعبان فإنه ينهى عنه إلا أن يبتدئ الصيام قبل النصف ثم يصله برمضان.

وأفادت: بأن الراجح والمفتى به أنه لا يجوز صوم يوم الشك احتياطا عن رمضان، وإنما يجوز صيامه لمن وافق يوم عادته في الصيام كالاثنين والخميس مثلا، أو صامه لنذر أو كفارة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا رجل كان يصوم صوما فليصمه»، وكذلك إذا صام أياما من رمضان الماضي أو أيام نذر أو كفارة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء يوم الشك آخر يوم في شعبان یجوز صیام من رمضان

إقرأ أيضاً:

هيثم شعبان: الكرخ متمسك بصالح جمعة وباقي على الهدف خطوة

أكد هيثم شعبان المدير الفني لفريق الكرخ العراقي، أنه لم يفقد الأمل في رفع الإيقاف عن لاعبه صالح جمعة، بعدما تقرر إيقافه لمدة ستة أشهر من الاتحاد العراقي لكرة القدم، مشددا على أن النادي ينتظر نتيجة الالتماس الذي تقدم به عقب صدور القرار بشكل رسمي.

هيثم شعبان: الكرخ متمسك بصالح جمعة وباقي على الهدف خطوة

أشار المدير الفني إلى أن صالح جمعة كان يسير بشكل جيد مع الفريق في بداية انطلاقته مع الكرخ، لولا قرار إيقافه الذي أصاب الجميع بالدهشة، وعلى الرغم من تبقي مباراتين على نهاية الدوري، إلا أن الجميع في الكرخ يعمل على رفع الإيقاف على اللاعب بعد التقدم بالإلتماس العاجل والذي لم تظهر نتيجته حتى الأن.

وشدد المدرب المصري على أن الكرخ يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق الهدف المطلوب البقاء في دوري نجوم العراق، مشددا على أن التعادل الذي حققه في المباراة الماضية أمام نفط ميسان كان بمثابة الفوز لا سيما وأن هدف التعادل جاء في الدقيقة 100 من عمر المباراة، وهذه ليست المرة الأولى التي يعود فيها الفريق في الوقت القاتل، وذلك يعود إلى تجهيز اللاعبين نفسيا وبدنيا بشكل جيد، وتدريبهم على التمسك بالتسجيل حتى الرمق الأخير.

موعد مباراة الأهلي المقبلة بعد الفوز على طلائع الجيش موقف رائع.. كواليس قرار عمرو السولية الذي فاجئ طاهر محمد بعد فوز الأهلي على الجيش

وأردف هيثم شعبان قائلا: "المباراة كانت صعبة وهناك غيابات كثيرة في صفوف الفريق، لدرجة أنني كنت أمتلك أربع بدلاء فقط في تلك المباراة، هذا ما تعودت عليه في المباريات الأخيرة بسبب الإصابات والإيقافات، ولكننا نعمل وفق الإمكانات المتاحة، ونقاتل في كل لقاء لتحقيق أكبر مكسب ممكن في واحد من أصعب المواسم في تاريخ الكرخ".

وعاد المدير الفني السابق لسيراميكا كليوباترا ليقول: "الفريق على بعد خطوة واحدة من تحقيق هدف البقاء رسميا في دوري نجوم العراق، وسوف نقاتل لتحقيق الفوز أمام فريق نفط البصرة في اللقاء القادم، لنحقق ما جئنا إليه رسميا، في موسم صعب على اللاعبين والإدارة والجهاز الفني".

مقالات مشابهة

  • هيثم شعبان: الكرخ متمسك بصالح جمعة وباقي على الهدف خطوة
  • رُستاقنا تحتاج إلى بنية أساسية كُبرى
  • هآرتس: عشرات جنود الاحتياط يرفضون أداء الخدمة العسكرية
  • موعد صيام عاشوراء.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • حكم صيام أول العام الهجري الجديد وما يتعلق به
  • ما حكم صيام رأس السنة الهجرية؟.. دار الإفتاء تجيب
  • مساع وضغوطات لإعادة أمل شعبان إلى التربية
  • حكم صيام أول العام الهجري الجديد.. «الإفتاء» توضح
  • 11 عامًا من التمكين.. النائبة مها شعبان تستعرض تأثير ثورة يونيو على ملف المرأة
  • “ما لا يستطيع الجيش قوله” معاريف: لسنا مستعدين للحرب في الشمال