هل يجوز صيام آخر يوم في شعبان من باب الاحتياط عن رمضان
تاريخ النشر: 4th, March 2024 GMT
أكدت دار الإفتاء، أنه يجوز صيام آخر يوم في شعبان بنية قضاء صيام أيام من رمضان الماضي، أو إذا وافق عادة له كصيام يوم الخميس، أو لقضاء نذر.
وأضافت الإفتاء في إجابتها عن سؤال: «أريد معرفة يوم الشك نفسه ثم ما حكم من عليه صيام قضاء فهل من الممكن أن يصوم آخر يوم في شعبان حتى وإن كان اليوم التالي له رمضان؟» أن يوم الشك: هو يوم الثلاثين من شعبان إذا لم يشهد برؤية الهلال أحد أو شهد به من لا تقبل شهادته كالنساء والصبيان سواء كانت السماء في غروب اليوم السابق له صحوا أو بها غيم على رأي جمهور الفقهاء ولا يجوز صيام يوم الشك إلا إذا وافق لدى الشخص عادة كصيام يومي الاثنين أو الخميس أو قضاء أيام من رمضان الماضي أو من عليه صيام نذر.
وأوضحت أن يوم الشك: هو يوم الثلاثين من شعبان إذا تردد الناس في كونه من رمضان ذلك لأن الشهر قد يكون تسعة وعشرين يوما وقد يكون ثلاثين يوما، مؤكدة أنه لا يجوز أن يصوم الإنسان هذا اليوم بنية الرمضانية احتياطا لرمضان فهذا منهي عنه.
حكم صيام يوم الشك
قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إن يوم الشك “هو يوم الثلاثين من شعبان إذا تردد الناس في كونه من رمضان ذلك لأن الشهر قد يكون تسعة وعشرين يوما وقد يكون ثلاثين يوما".
وأضافت لجنة الفتوى في إجابتها عن سؤال: «ما حكم صيام يوم الشك؟»، أن صيام يوم الشك يختلف حكمه بحسب قصد الصائم على ثلاثة أحوال: أحدها: أن يصوم بنية الرمضانية احتياطا لرمضان فهذا منهي عنه، والثاني: أن يصام بنية الندب أو قضاء عن رمضان أو عن كفارة ونحو ذلك فهو جائز عند الجمهور وحكي كراهته أيضا عن أبي حنيفة والشافعي
وتابعت: والثالث: أن يصام بنية التطوع المطلق فكرهه من أمر بالفصل بين شعبان ورمضان بالفطر ومنهم الحسن وإن وافق صوما كان يصومه, ورخص فيه مالك ومن وافقه، وفرق الشافعي والأوزاعي وأحمد وغيرهم بين أن يوافق عادة أو لا وكذلك يفرق بين صيامه بأكثر من يومين ووصله برمضان فلا يكره أيضا إلا عند من كره الابتداء بالتطوع بالصيام بعد نصف شعبان فإنه ينهى عنه إلا أن يبتدئ الصيام قبل النصف ثم يصله برمضان.
وأفادت: بأن الراجح والمفتى به أنه لا يجوز صوم يوم الشك احتياطا عن رمضان، وإنما يجوز صيامه لمن وافق يوم عادته في الصيام كالاثنين والخميس مثلا، أو صامه لنذر أو كفارة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا رجل كان يصوم صوما فليصمه»، وكذلك إذا صام أياما من رمضان الماضي أو أيام نذر أو كفارة.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: دار الإفتاء يوم الشك آخر يوم في شعبان یجوز صیام من رمضان
إقرأ أيضاً:
صحيحة فرنسية...جنود الاحتياط ينهارون و 170 ألف جندي إسرائيلي يغرقون .. تفاصيل الإنهيار من الداخل
قالت صحيفة 20minutes (عشرون دقيقة) الفرنسية إنه بعد مرور أكثر من عام على بدء الحرب ضد حماس في غزة، يواجه الجيش الإسرائيلي، الذي يضم نحو 170 ألف جندي، صعوبات في تجنيد جنود وجنود الاحتياط ينهارون تحت وطأة جولات الخدمة، حيث تشن إسرائيل حربا على عدة جبهات، أبرزها ضد حماس في غزة وحزب الله في لبنان، مما خلف771 قتيلا و4500 جريح ( فيما تضع تقديرت الرقم عند أكثر من 10 آلاف) بين جنودها بعد مرور أكثر من عام على بدء الحرب ضد حماس في غزة
ولمواجهة النقص استدعى الجيش الإسرائيلي حوالي 300 ألف جندي احتياط، تم إعفاء 18.3% منهم، لأن أعمارهم تزيد عن 40 عامًا. كما تم تمديد فترات الاحتياط ويحتج بعض جنود الاحتياط على هذه الإجراءات التي تحرمهم من الحياة الأسرية، وأحيانا لأكثر من ستة أشهر متتالية.
وتُشير الصحيفة الفرنسية إلى منشور جندي الاحتياط أرييل سيري ليفي على فيسبوك في رسالة تمت مشاركتها آلاف المرات على شبكات التواصل الاجتماعي، والذي قال فيه: “إننا نغرق”. فقد تم استدعاء هذا الشّاب أربع مرات منذ هجوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول. ويستنكر من يريدون بقاء إسرائيل في لبنان وغزة، قائلاً: “ يجب أن ننهي هذه الحرب لأنه لم يعد لدينا جنود.. التنازلات أصبحت مهمة للغاية”.
كما أشارت إلى ما صرح به جندي احتياط آخر، لوكالة فرانس برس، طالباً عدم الكشف عن هويته، حيث قالها الأب لودين: “إلى جانب التعب الجسدي والإرهاق المعنوي، نضيف إلى ذلك حقيقة أننا فقدنا عملنا”. ففي الواقع، توقف العديد من العمال المستقلين عن العمل بسبب الحرب، حتى لو كانت الدولة توفر الحد الأدنى من المعاشات التقاعدية لجنود الاحتياط. ويخلص إلى القول: “الجماعة دائما فوق الفرد ولكن الثمن باهظ جدا بالنسبة لعائلتي. لقد أمضيت نحو ستة أشهر في غزة على مدى الاثني عشر شهرا الماضية”.
ذكّؤت بأن تجنيد اليهود المتشددين، المعفيين جزئيا من الخدمة العسكرية، هو في قلب النقاش العام. فهم يمثلون حوالي 14% من السكان اليهود في إسرائيل، وفقًا لمعهد الديمقراطية الإسرائيلي فإن نحو 1.3 مليون شخص. ويستفيد نحو 66 ألف رجل في سن الخدمة العسكرية من الإعفاء لأنهم يكرسون أنفسهم لدراسة النصوص اليهودية المقدسة، وفقا للجيش بموجب قاعدة تم وضعها عند تأسيس إسرائيل عام 1948 لكن في يونيو/حزيران الماضي، أمرت المحكمة العليا بالتجنيد الإجباري في المدارس الدينية، معتبرة أنه ليس من حق الحكومة إعفاءهم “في ظل غياب الإطار القانوني المناسب”.
وقد طالبت الأحزاب السياسية الأرثوذكسية المتطرفة، التي تعد عنصراً رئيسياً في ائتلاف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الحكومة بإصدار قانون يجعل هذا الإعفاء دائما قبل التصويت الحاسم على ميزانية الدولة في نهاية العام، وذلك عبر رسالة مفتوحة، موقعة هذه المرة من قبل أكثر من ألفين من نساء جنود الاحتياط من الحركة الدينية الصهيونية التي توفق بين الحياة الدينية والمشاركة في الجيش، طلبن فيها “التخفيف على أولئك الذين يخدمون”.
وأشارت الصحيفة إلى أن ستة رجال معفيين من الاحتياط ولكنهم تطوعوا لقوا حتفهم في القتال في الفترة ما بين 22 و28 أكتوبر/ تشرين الثاني، من بينهم أب لعشرة أطفال. وأمضى ديفيد زينو، الحاخام البالغ من العمر 52 عاماً، أكثر من 250 يوماً بالزي العسكري هذا العام، بما في ذلك عدة أسابيع في لبنان كمقاتل. ويقول هذا الأب لسبع بنات، وله ستة أحفاد: “خدمة الوطن هي ميزة، ولكن قبل كل شيء، دعونا لا ننسى أنها حرب وأننا نفتقر إلى الجنود