انطلقت في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الإثنين 4 مارس 2024، نقاشات الوسطاء مع حركة حماس حول مقترح "باريس 2"، بهدف التوصل إلى صفقة تبادل ووقف لإطلاق النار في غزة .

واستؤنفت المفاوضات، أمس الأحد، في القاهرة في غياب ممثلين عن إسرائيل.

وأفادت قناة "القاهرة" الإخبارية صباح اليوم الإثنين، أن "تقدما ملحوظا" سجل، الأحد، خلال المحادثات من أجل التوصل الى هدنة في قطاع غزة والتي تشارك فيها مصر وحركة حماس وقطر والولايات المتحدة.

وأشارت الى استئناف المحادثات اليوم في يومها الثاني. ويحاول الوسطاء المصريون والقطريون والأميركيون منذ أسابيع التوصل إلى اتفاق على هدنة في الحرب الإسرائيلية على غزة الدائرة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وقالت القناة نقلا عن "مصدر رفيع المستوى" قوله إن "مصر تبذل جهودا حثيثة للتوصل إلى اتفاق هدنة قبل شهر رمضان "، مؤكدا أن هناك "تقدما محلوظا في مفاوضات الهدنة سعيا للتوصل إلى اتفاق عادل".

وينص الاقتراح الذي تقدّمت به الدول الوسيطة على وقف القتال لمدة ستة أسابيع وإطلاق سراح 42 رهينة محتجزين في غزة في مقابل إطلاق سراح معتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

ويفترض أن تشمل الهدنة إطلاق سراح مختطفين إسرائيليين من العسكريين والمدنيين المحتجزين في الأسرى لدى حماس في غزة وأسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت مصادر مصرية إلى صحيفة "العربي الجديد" إن مصر وقطر استمعتا إلى ردود حماس على مقترح "باريس 2"، مضيقة أن الحركة مصرة على عودة النازحين إلى شمال غزة وضمان وقف شامل لإطلاق النار.

وقالت المصادر إن "مصر وقطر أكدتا للجانب الأميركي إمكانية الوصول إلى اتفاق في حال الضغط على الجانب الإسرائيلي"، وبينت أن مصر ترى أن مطالب حركة حماس بعودة النازحين لشمال غزة وإدخال المساعدات ووقف شامل لإطلاق النار "منطقية".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: إلى اتفاق فی غزة

إقرأ أيضاً:

سفارة فنزويلا بالقاهرة تدشن منظمة لمناهضة الفاشية والإمبريالية والاستعمار الجديد

نظمت سفارة فنزويلا البوليفارية بالقاهرة اجتماعًا بحضور جماعات التضامن ووسائل الإعلام المصرية وعدد من طلبة الجامعات.

وتأتي فعاليات هذا الاجتماع في إطار تنظيم فعالية في نفس التوقيت في فنزويلا وفي أكثر من 300 مدينة حول العالم و من بينها العاصمة المصرية القاهرة، وتهدف هذه الفعالية لدعم ميلاد منظمة المناهضة للفاشية و الإمبريالية والاستعمار الجديد.

سفارة فنزويلا تعلن عن تدشين منظمة لمناهضة الفاشية

وترغب فنزويلا في إنشاء فرع لمنظمة المناهضة للفاشية و الإمبريالية و الاستعمار الجديد واختيار من يقوم بتمثيل المنظمة في القاهرة، والتي سيكون من اهم اهدافها وأولوياتها إدانة الممارسات الفاشية و النازية و الاستعمارية التي تمارسها دول الغرب بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن جانبه قال السفير ويلمار اومار فرنانديز سفير فنزويلا لدى القاهرة: إنه يعتقد أن هذه المبادرة في غاية الأهمية و التى بدأتها منذ فترة حيث أقيم في فنزويلا خلال تنظيم مؤتمرها ضد الفاشية و ضد النازية وضد الاستعمار الجديد، حيث اشتركت فيه 92 دولة، واتفق فيه ممثلي تلك الدول علي مولد هذه المنظمة.

مضيفاً إلى أنه تم توجيه الدعوة لحضور هذه الفعالية اليوم لنكون حاضرين مع من سيدعمونا في هذه المبادرة، وأعلم أنكم في مصر دائماً داعمون لنا و متفقين معنا ولن نفشل.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يؤكد اعتزاز مصر بعلاقاتها مع فنزويلا وتطلعها لتعزيز التعاون الثنائي

رئيس فنزويلا يدعوا إلى مقاطعة تطبيق واتساب (تفاصيل)

أولمبياد باريس 2024.. مؤمن ربيع يخسر أمام بطل فنزويلا في منافسات المصارعة

مقالات مشابهة

  • سفارة فنزويلا بالقاهرة تدشن منظمة لمناهضة الفاشية والإمبريالية والاستعمار الجديد
  • قيادي بحماس: ما ذكره الإعلام الإسرائيلي عن قرب التوصل لاتفاق غير صحيح
  • حماس تدين مقتل حسن نصرالله.. والجهاد تتوعد إسرائيل بـدفع الثمن
  • السجن سنتين لمتهمة في سرقة شقة سكينة بالقاهرة
  • فعاليات الجمعية العمومية لقضاة محكمة استئناف القاهرة.. اليوم
  • اليوم.. نظر فعاليات الجمعية العمومية لقضاة محكمة استئناف القاهرة
  • ادعاءات وتهديدات.. الكلمة الكاملة لنتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • مرور القاهرة: غلق شارع الروضة 30 يومًا بالاتجاهين
  • تسريبات إسرائيلية: اتفاق مع السلطة الفلسطينية لتتولى تفكيك عبوات المقاومة
  • ليبيا.. اتفاق على تسوية أزمة المصرف المركزي