ينتظر قطاع غزة قبل أيام من شهر رمضان الكريم هدنة إنسانية ووقفًا لإطلاق النار بعد 5 أشهر من العدوان الإسرائيلي، في وقت، تكثر فيه المفاوضات بشأن الوضع بالقطاع المحاصر، ففي القاهرة تستمر المباحثات بمشاركة دول الوسطاء بشأن صفقة تبادل المحتجزين الجديدة، وفي موسكو اجتمعت الفصائل الفلسطينية، على رأسها «فتح» و«حماس»؛ للاتفاق على الوحدة الوطنية، وتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة «أشتية».

وبدأت مفاوضات دول الوسطاء أمس الأحد في القاهرة، وتستكمل اليوم الاثنين، للتوصل إلى اتفاق جديد بين دولة الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية، بشأن تبادل المحتجزين وخطة المرحلة المقبلة خلال أيام شهر رمضان.

الجهود المصرية مستمرة

مصدر رفيع المستوى، قال إنّ الجهود المصرية مستمرة من أجل التوصل إلى هدنة إنسانية قبل شهر رمضان، مشيرًا إلى أن هناك تقدمًا ملحوظا في مفاوضات الهدنة الإنسانية، بحسب ما أعلنته قناة «القاهرة الإخبارية».

مفاوضات موسكو على الطريق الصحيح

واتفقت الفصائل الفلسطينية على بيان ختامي بمفاوضات موسكو على استمرار المباحثات ومواصلة اللقاءات لمعالجة كل القضايا الفلسطينية، وقال سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، إن الفصائل الفلسطينية اتفقت على احترام منظمة التحرير الفلسطينية.

وأكد «لافروف»، استمرار اجتماعات الفصائل الفلسطينية في جولات حوارية قادمة، للوصول إلى وحدة وطنية شاملة وتذليل العقبات في سبيل تحقيقها.

تشكيل حكومة جديدة بعد استقالة «أشتية»

وينتظر الشعب الفلسطيني، تشكيل حكومة جديدة بعد استقالة حكومة الدكتور محمد أشتية، وعلى الطاولة العديد من الأسماء أبرزها الدكتور محمد مصطفى، رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني، وأيضًا، احتمالية تشكيل حكومة تكنوقراط، تضم أشخاص لا ينتمون لأي أحزاب سياسية، لديهم المهارة التقنية والخبرة الفنية في إدارة الشؤون الحكومية واتخاذ القرارات.

وتستمر حكومة «أشتية» في تسيير الأعمال، وفقًا لما أعلنه الرئيس الفلسطيني محمود عباس «أبو مازن»، لحين تشكيل حكومة جديدة، ينتظرها الشعب الفلسطيني بفارغ الصبر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قطاع غزة الهدنة الإنسانية مفاوضات موسكو الحكومة الفلسطينية أخبار غزة الأوضاع في غزة الفصائل الفلسطینیة تشکیل حکومة جدیدة شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

أخبار غزة.. الفصائل الفلسطينية تستهدف الإحتلال الإسرائيلي بصواريخ «الياسين 105»

ما زلت أخبار غزة تتصدر اهتمام الرأي العام العالمي، فيما تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على الشعب الفلسطيني، مع زيادة حدة القصف والاعتداء على حي الشجاعية، التي دفعت فصائل المقاومة الفلسطينية إلى صد الاعتداءات، واستهداف دبابة صهيونية من نوع «ميركافا» بقذيفة «الياسين 105» شرق مدينة غزة.

وأعلنت الفصائل عن قصف قوات الاحتلال المتموضعة في محور نستاريم، برشقة صاروخية من طراز «رجوم»، واستهداف ناقلة جند صهيونية بقذيفة «الياسين 105» في حي البرازيل شرق مدينة رفح  الفلسطينية جنوب قطاع غزة.

أخبار غزة.. مقتل جندي إسرائيلي برصاص قناص فلسطيني

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة أن جنديًا إسرائيليًا قتل خلال اشتباكات في جنوب قطاع غزة، وتبين أنه الرقيب إيال شينس ويبلغ من العمر 19 عامًا. 

وشارك القتيل في حرب الإبادة الجماعية ضمن كتيبة المشاة 931 التابعة للواء نحال، التي كانت تعمل في رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة، وقُتل برصاص قناص فلسطيني.

وبمقتل شاينز يرتفع عدد القتلى من جنود الاحتلال، في الهجوم البري على قطاع غزة والعمليات على طول الحدود إلى 316، بينما يرفع العدد الإجمالي لقتلى جيش الاحتلال منذ 7 أكتوبر حتى الآن إلى 668 قتيلًا.

مقالات مشابهة

  • أخبار غزة.. مواجهات مستمرة بين الاحتلال الإسرائيلي والفصائل في حي الشجاعية
  • إدانة عربية لقرارت الاحتلال شرعنة بؤر استيطانية جديدة
  • أمريكا تقدم صياغة جديدة لإقرار هدنة في غزة
  • أكسيوس: أميركا تقترح لغة جديدة في مفاوضات هدنة غزة وإطلاق سراح المحتجزين
  • «القاهرة الإخبارية»: الفصائل الفلسطينية تقتل عددا من قوات الاحتلال الإسرائيلي
  • الفصائل الفلسطينية تقصف تجمعات الاحتلال في مختلف أنحاء غزة
  • أخبار غزة.. الفصائل الفلسطينية تستهدف الإحتلال الإسرائيلي بصواريخ «الياسين 105»
  • الكبير: التحركات الأخيرة لنورلاند تتجه نحو إبرام اتفاق سياسي جديد وتشكيل حكومة موحدة
  • حماس: غزة لن تكون إلا لأبنائها.. ونسعى لتحقيق مصلحة الشعب الفلسطيني
  • موسى أبو مرزوق: لن نقبل بقوات إسرائيلية في غزة