أسفرت جهود هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة خلال عام 2023 في مجال مراقبة جودة المياه في خزانات المباني والتأكد من سلامتها من خلال معاينة وفحص 671 خزان في المناطق السكنية والتجارية و 445 عينة من مرافق الوضوء للمساجد وذلك لضمان مطابقتها للمواصفات والحفاظ على صحة وسلامة المتعاملين.

وأكد المهندس عبدالرحمن بوخلف نائب مدير إدارة محطات إنتاج المياه والتحليه على ضرورة الإلتزام بعدد من الضوابط المهمة للحفاظ على جودة المياه في الخزانات تشمل التأكد من أن المنطقة المحيطة بالخزان نظيفة وثانياً الغطاء الخاص بالخزان محكم لمنع دخول أي حشرات أو أتربه تأثر في جودة المياه ، وثالثاً التأكد من سلامة جدران الخزان من أي تشققات ورابعاً التنظيف الدوري عن طريق شركات معتمدة في مجال تنظيف الخزانات .

وأوضح ان الفرق الفنية بالهيئة تقوم بجولات التفتيش الدورية للتأكد من نظافة وسلامة خزانات وتمديدات المياه في المباني، وفي حالة وجود تلوث بكتيري يطلب من مالك المبني والمستهلكين عدم إستخدام الماء للحفاظ على الصحة العامه ومتابعة تنظيف الخزانات والتوصيلات الداخليه للمبني في نفس اليوم عن طريق شركة معتمدة في مجال تنظيف الخزانات ويتم أخذ العينات المطلوبه بعد التنظيف وعدم استخدام الماء حتي يتم الابلاغ عن نتائج الفحوصات وأن المياه عادة لطبيعتها ولا يوجد تلوث بكتيري .

وأشار إلى أهمية اختيار الشركات التي تقوم بمهمة صيانة وتنظيف وتعقيم الخزانات من ضمن الشركات المعتمدة لدى الهيئة التي يتم تقييمها بصفة دورية بحيث يتوفر لديها فريق من ذوي الخبرة والمهارة في صيانة وتنظيف الخزانات وتعقيمها .

وأضاف أنه تم التركيز خلال عام 2023 على المساجد و المباني السكنية التجارية مشيراً إلى أن خزانات المياه في المباني مع التوصيلات الخاصه بها من مضخة وأنابيب تعتبر جزء مهم تؤثر على جودة المياه إذا لم يتم الإهتمام بها وتعد خزانات المياه المكشوفة على أسطح البنايات، مصدر قلق ، لما تحمله من مخاطر ، نتيجة تجمع الأتربة والغبار، وأحياناً وجود حشرات وملوثات داخل خزانات المياه، حيث تبين من الحملات التفتيشية أن عدم وجود غطاء محكم للخزان أكثر الحالات المنتشرة والتي تعطي فرصه لتلوث مياه الخزانات عن طريق دخول الأترية والحشرات وشددت على أهمية التنظيف الدوري للخزانات، مع ضرورة إغلاق المحبس المؤدي إلى الشبكة وسحب كل المياه الموجودة في الخزان، والكشف على الجدران والسقف للتأكد من سلامتها وخلوها من الشقوق، وفي حالة وجود أية رواسب بالقاع تتم إزالتها، ومن ثم غسل القاع والجدران.

وطالب بضرورة إجراء الصيانة الدورية للخزانات ومتابعتها للتأكد من نظافتها وغلقها بإحكام.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

تحرير 16 ألف قضية سرقة كهرباء خلال حملات تفتيشية

شنت الإدارة العامة لشرطة الكهرباء حملات لمواجهة جميع صور الخروج على القانون، وسرقة التيار الكهربائي، والهاربين من الأحكام القضائية بالمحافظات.

وأسفرت جهود الحملات خلال الـ 24 ساعة الماضية عن ضبط 16 ألف قضية سرقة تيار كهربائي، تنوعت ما بين سرقة تيار كهربائي للمباني المخالفة المقامة على الأراضي الزراعية، وسرقة تيار كهربائي للمقاهي والكافيهات غير المرخصة، وسرقة تيار كهربائي للعقارات، وحالات التعدي على الحرم الآمن لخطوط كهرباء الضغط العالي والمنخفض.

جاء ذلك في إطار استراتيجية وزارة الداخلية بقيادة اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بمواصلة الحملات الأمنية المكبرة على مستوى الجمهورية لإحكام السيطرة الأمنية.

يذكر أن مجلس النواب، أصدر قرارًا بالموافقة النهائية على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الكهرباء رقم 87 لسنة 2015.

ونص مشروع القانون على أنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من قام أثناء تأدية أعمال وظيفته في مجال أنشطة الكهرباء أو بسببها، بتوصيل الكهرباء لأي من الأفراد أو الجهات دون سند قانوني بالمخالفة لأحكام هذا القانون والقرارات المنفذة له، أو علم بارتكاب أي مخالفة لتوصيل الكهرباء ولم يبادر بإبلاغ السلطة المختصة، وكذلك كل من امتنع عمدًا عن تقديم أي من الخدمات المرخص بها دون عذر أو سند من القانون.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • تحرير 16 ألف قضية سرقة كهرباء خلال حملات تفتيشية
  • “فـلـل” للإسكـان تشيد بإنجاز جميع طلبات تخصيص الأراضي السكنية المقدمة حتى نهاية 2023 في دبي
  • تجمع مالكي الأبنية المؤجرة دان إنهيار سقف أحد الأبنية في بيروت
  • أمانة المدينة تواصل أعمالها لخدمة أهالي وزوار المدينة المنورة
  • تركيا ترفع أسعار كهرباء المنازل بنسبة 38 بالمئة
  • أبرز حصاد مجلس النواب خلال أسبوع.. الموافقة على قانوني تعديل إنشاء المحاكم الاقتصادية والمرافعات المدنية والتجارية
  • «كهرباء دبي»: 41.7% نسبة تحسين إنتاج الطاقة والمياه
  • ورشة في دير البلح لترميم خزانات مياه ثقبها رصاص الحرب 
  • مشاريع وبرامج هيئة كهرباء ومياه دبي تسهم في تعزيز كفاءة الطاقة والمياه وخفض البصمة الكربونية
  • جنوب إفريقيا تفحص المسافرين بجميع الموانئ للتأكد من عدم إصابتهم بـ «جدري القرود»