موسيقار متفرد بألحانه، فأصبحت «كاملة الأوصاف»، بصمته الخاصة والمتميزة خلال أدائه أعطته حضورا بارزا على خريطة الغناء في العالم العربي، إذ أثرى المكتبة الموسيقية بأكثر من 1500 لحن، ورغم رحيله منذ أكثر من 100 عام، لا تزال أعماله خالدة في قلوب وذاكرة الجمهور العربي، هو الموسيقار الراحل محمد الموجي، الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1923، بمحافظة كفر الشيخ.

مشوار الموسيقار محمد الموجي

محمد الموجي، أحد أبرز المجددين في الموسيقى والغناء العربى، فلم يقلد أحدا ممن سبقوه، بل أنه صاحب مدرسة غنائية خاصة، بسبب موهبته المليئة بالإحساس، والتي فرضت نفسها على الساحة الموسيقية فأصبح جزءا أصيلا من نجاح عدد كبير من كبار الفنانين في الوطن العربي، وفق ما استعرضه برنامج «8 الصبح» من تقديم الإعلاميتين آية جمال الدين، وأسماء يوسف، عبر فضائية «dmc»، في تقرير بعنوان «لحن أكثر من 1500 أغنية.. أبرز المحطات في حياة الموسيقار محمد الموجي في ذكرى ميلاده».

ألقاب كثيرة تمتع بها الموسيقار الراحل محمد الموجي، من بينها «صاحب أنامل ذهبية»، حيث كان يقدر معنى الكملة ويضفي عليها جمالا بإحساسه وأذنه الموسيقية، خاصة أنه كان عازفا للعود في سن صغيرة، فنجح في أن يغير من شكل الموسيقى والألحان التي ساهمت في إثراء أغاني كبار النجوم من بينهم توأمه عبد الحليم حافظ، حتى لُقب بـ«توأم العندليب»، فضلا عن تلحينه أغاني لأم كلثوم وفايزة أحمد ووردة وشادية ونجاة الصغيرة وغيرهن.

تعاون محمد الموجي وعبدالحليم حافظ

«صافيني مرة»، كانت باكورة التعاون بين محمد الموجي وعبدالحليم حافظ، بعدها قال «الموجي» في تصريحات صحفية له قبل رحيله: «من حقي القول بإن قصة حياتي هي عبد الحليم حافظ، بدءا من صافيني مرة اللي لما عرضتها على العندليب قالي سأغنيها ورزقي ورزقك على الله يا موجي، ختاما برائعة نزار قباني قارئة الفنجان»، بعدما ارتبطا معا برحلة غناء ناجحة قدم فيها الموجي 88 أغنية لعبدالحليم.

لم يقف تعاون الموجي الحاصل على دبلوم الزراعة، مع عبدالحليم حافظ، بل حقق نجاحا كبيرا مع كوكب الشرق أم كلثوم، وشكّل معها ثنائيا مميزا، إذ كانت أغنية «للصبر حدود»، باكورة تعاونهما سويا، وفي أواخر سنوات مشوارها الفني قال محمد الموجي إن أم كلثوم «صوتها شاخ» بعدما كان يصل للمقامات العالية.

تعاون الموجي مع أم كلثوم

لم يتوقف إبداع محمد الموجي على تقديم ألحان للمطربين، لكنه سلك طريق التلحين لفوازير «ألف ليلة وليلة» مع الفنانة نيللي، وفوازير الفنانة ليلى علوي، وفوازير الفنانة شيريهان، ليترك بصمة مع كثيرين على مستوى الوطن العربي، ليرحل الموسيقار العالمي وتبقى ألحانه خالدة بعد أكثر من نصف قرن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمد الموجي الموسيقار محمد الموجي ذكرى ميلاد محمد الموجي الموسيقار الراحل محمد الموجي محمد الموجی

إقرأ أيضاً:

شقيقة محمد صلاح تكشف ملامح من رحلة نجاحه: دعوات والدتي سر التألق

مسيرة كروية عالمية حققها محمد صلاح لاعب المنتخب المصري ونجم نادي ليفربول، استطاع أن يخطف قلوب الجميع في العالم بداية من الأطفال وصولا لكبار السن، الكل يهتف باسمه «مو صلاح»، وفي قمة تألقه الحالي وما وصل إليه من مجد على المستوى الشخصي والرياضي، فلن يتخيل أحد كيف كان يكافح هذا الفرعون في بداية حياة، الأمر الذي يجعل الكثير يطرح تساؤلات حول سر هذا النجاح.

تحدثت رباب شقيقة النجم العالمي محمد صلاح خلال  تصريحات عبر راديو أون سبورت إف إم، عن رحلة «صلاح» وسر نجاحه: «محمد وهو صغير مكنش بيقعد، كانت طفولته على الطريق فى السفر، وكان بيسافر للمقاولون، وبعدين اتنقل للقاهرة وكان لسه حوالي 10 سنين».

نظام معين كان يتبعه محمد صلاح في طفولته، إذ كان ينام في ساعات مبكرة وأيضا يستيقظ في الصباح الباكر: «كان بيرجع تعبان وينام بالليل ويصحى بدري يمشي، فكانت طفولته بها شقاء، وده اللي كون شخصيته، بابا كان دايمًا وإحنا صغيرين كنا بنتفرج على الماتشات معاه».

سر نجاح محمد صلاح

هناك أشياء عديدة كانت السر في نجاح محمد صلاح من ضمنها دعوات والدته: «دعوات ماما هي السر في نجاح صلاح دلوقتي»، مشيرة إلى أن النجم العالمي لا يهتم بالمال بقدر اهتمامه بتحقيق ذاته.

مواقف تعرضت لها شقيقة محمد صلاح 

مواقف عديدة تعرضت لها «رباب» بسبب شقيقها «مو صلاح»، ومنها: «في واحدة قالتلي أخيرا محمد صلاح حن عليكي وعملك فولو واعترف بيكي هو عملي فولو عشان أحنا نجوم زي بعض وأنا طلبت منه ده» وأيضا «مرة في حد قالي أخوكي بيتعامل معاكي إزاي وأنتو ازاي بتتعاملوا وإحساسك أي وأنت أخت صلاح وغيرها»

مقالات مشابهة

  • رحلة الترجمة من القواميس الورقية إلى الذكاء الاصطناعي
  • محمد عبدالله وكيلا لنقابة المهن الموسيقية
  • اختيار محمد عبد الله وكيل ثاني لنقابة المهن الموسيقية
  • شقيقة محمد صلاح تكشف ملامح من رحلة نجاحه: دعوات والدتي سر التألق
  • كلوديا حنا عضو لجنة تحكيم مسابقة الفيلم العربي بالإسكندرية السينمائي
  • السياحة تلزم المسافرين للسعودية بتوقيع "تعهد"
  • رغم فرض السلطات الجزائرية للتأشيرة..المغرب يسلم الجزائر جثة توأم حاول الهجرة من الفنيدق
  • ذكرى استشهاد محمد الدرة: رمز معاناة الشعب الفلسطيني
  • معلومات عن «أثقل رجل على وجه الأرض» في ذكرى ميلاده.. حطم الأرقام القياسية
  • مخرجة “أم كلثوم” تُكذِّب هالة صدقي.. وتكشف سراً جديداً