بغداد اليوم - متابعة

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الاثنين (4 آذار 2024)، إن طهران تتوقع من الحكومة العراقية اتخاذ خطوات إضافية في التنفيذ الكامل لبنود الاتفاقية الأمنية الموقعة بين البلدين.

وأكد كنعاني في مؤتمره الصحفي الاسبوعي وتابعته "بغداد اليوم": "نتوقع من الحكومة العراقية اتخاذ خطوات إضافية في التنفيذ الكامل لبنود الاتفاقية الأمنية"، مبيناً أن " إيران تؤكد على ضرورة استكمال عملية تنفيذ هذا الاتفاق، كما أعلنت الحكومة العراقية التزامها بهذا الشأن".

واضاف كنعاني، أن "ضمان أمن البلدين، وخاصة أمن الحدود الطويلة، ورد في الاتفاقية المشتركة بين إيران والعراق. وقد تم تنفيذ الاتفاقية الموقعة إلى حد كبير، وتم تشكيل لجنة مشتركة للإشراف على عملية تنفيذ هذه الاتفاقية".

وتابع: "من المقرر أن تجرى محادثات بين الفرق الأمنية في البلدين لمراقبة سير هذا الاتفاق"، لافتاً الى أن "الإرادة المشتركة التي أعلنها البلدان لتحقيق الأهداف المشتركة في تنفيذ هذا الاتفاق، نتوقع من العراقيين اتخاذ الخطوات اللازمة لاستكمال تنفيذ هذا الاتفاق".

وختم بالقول: "الاتفاقية الأمنية الإيرانية العراقية جاءت نتيجة إرادة الجانبين في تعميق التعاون وضمان أمن الحدود الطويلة للبلدين".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الاتفاقیة الأمنیة هذا الاتفاق

إقرأ أيضاً:

بولندا: الاتفاقية الأمنية مع أوكرانيا على وشك الانتهاء ومن المتوقع توقيعها قبل قمة الناتو المقبلة

أعلن رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، اليوم الجمعة، أن الاتفاقية الأمنية بين بلاده وأوكرانيا تقترب من الاكتمال ومن المتوقع توقيعها مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قبل قمة الناتو المقرر عقدها في واشنطن في يوليو من العام المقبل.

وشدد توسك بعد قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل على ضرورة تحقيق التوازن بين تقديم المزيد من المساعدات لأوكرانيا والحفاظ على القدرات الدفاعية لبولندا، قائلا إن بعض التفاصيل لا تزال بحاجة إلى العمل عليها في سياق صياغة محددة بدلا من الاختلافات الأساسية.

وخلال زيارته لبروكسل، وقع زيلينسكي أيضًا على اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي، تنص على أن الاتحاد سيقدم الدعم السياسي والمالي والاقتصادي والإنساني والعسكري والدبلوماسي لأوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • كاريكاتير.. العمليات المشتركة للقوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية ضد العدو
  • توقعات بإجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • مباحثات”سودانية ـ روسية” بشأن الملفات الأمنية
  • بولندا: الاتفاقية الأمنية مع أوكرانيا على وشك الانتهاء ومن المتوقع توقيعها قبل قمة الناتو المقبلة
  • محافظ أسيوط يؤكد متابعته المستمرة لجهود القطاعات التنفيذية لتنفيذ خطة ترشيد الكهرباء
  • السوداني يجدد تأكيده على تعزيز التعاون مع قوات الناتو في العراق
  • السوداني يستقبل قائد بعثة حلف الناتو في العراق
  • الكويت والعراق يبحثان سبل متابعة تأمين الحدود المشتركة بين البلدين
  • مجلس جهة مراكش يواكب تنفيذ المشاريع الجهوية
  • الحديدة.. نقابة المعلمين تطالب القوات المشتركة بالإفراج عن معلم مختطف لديها