صحافة العرب:
2024-10-05@05:41:43 GMT

ما حقيقة الخلاف بين بن سلمان وبن زايد ؟

تاريخ النشر: 23rd, July 2023 GMT

ما حقيقة الخلاف بين بن سلمان وبن زايد ؟

شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن ما حقيقة الخلاف بين بن سلمان وبن زايد ؟، صراحة نيوز 8211; وكالات في الوقت الذي نفت فيه كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات المتحدة وجود اية خلافات بين ولي عهد .،بحسب ما نشر صراحة نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات ما حقيقة الخلاف بين بن سلمان وبن زايد ؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

ما حقيقة الخلاف بين بن سلمان وبن زايد ؟

صراحة نيوز – وكالات

في الوقت الذي نفت فيه كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات المتحدة وجود اية خلافات بين ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان ورئيس دولة الأمارات محمد بن زايد تناقلت العديد من وسائل الإعلام تقريرا نشرته صحيفة والذي اشار الى وجود خلافات حادة بين الزعيمين . وكانت  صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، كشفت في تقريرا  نشرته عن وجود خلافات حادة بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ورئيس الإمارات محمد بن زايد.

الصحيفة وفي تقريرها المطول الذي حمل عنوان “أفضل الأصدقاء وأكثرهم عداءً: تصادم ولي العهد السعودي مع رئيس الإمارات”، وترجمته “عربي21″، قالت إن الأزمة التي كانت بوادرها تلوح بالأفق منذ مدة، باتت حقيقية منذ كانون أول/ ديسمبر الماضي.

وأرجعت الصحيفة أن السبب الأبرز للأزمة هو التنافس على من تكون له اليد العليا في المنطقة، لا سيما مع تراجع النفوذ الأمريكي، وشعور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أنه لم يعد بحاجة إلى “مرشده السابق” ابن زايد.

وأوردت الصحيفة أن من علامات الخلاف الظاهرة، غياب ابن زايد عن حضور آخر قمتين في السعودية، الأولى التي جمعت دولا عربية بالرئيس الصيني، والثانية القمة العربية التي شهدت عودة عضوية سوريا.

تهديد وقلق أمريكيقالت الصحيفة إنه في كانون أول/ ديسمبر الماضي، جمع ولي العهد السعودي صحفيين محليين في الرياض لإجراء جلسة توضيحية نادرة، وألقى رسالة “مذهلة”، قال فيها إن حليف المملكة منذ عقود، الإمارات، قد “طعننا في الظهر”. وأضاف: “سيرى ما يمكنني فعله”، حسبما قال شهود الاجتماع.

تحدثت الصحيفة عن أن ابن سلمان أرسل مطالب للإمارات، على غرار المطالب التي حاولت دول الحصار حينها، فرضها على قطر قبل نحو ست سنوات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن ابن سلمان قال ما نصه “سيكون الأمر أسوأ مما فعلته مع قطر”.

وأوضحت الصحيفة أن هذه اللغة الحادة التي تحدث بها ابن سلمان، وتهديده بمعاقبة الإمارات كما فعل عند حصار قطر عام 2017، جعلت الولايات المتحدة تشعر بالقلق.

وأضافت أن واشنطن ترى عدم قدرة على تشكيل أي قوة ردع لوقف التمدد الإيراني، في حال وجود خلاف خليجي خليجي بهذا المستوى.

وأوضحت أن واشنطن تشعر بالقلق أيضا من أن هذا الخلاف قد يعطل نهاية حرب اليمن، ويوقف توجه السعودية نحو التطبيع مع الاحتلال.

ولفتت إلى أن مواصلة الإمارات دعمها للمجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن الساعي للانفصال، يعني أن الحرب لو طالت ستصطدم حتما مع الرياض التي تدعم الحكومة الشرعية، مشيرة إلى أن البلدين يتنافسان في إقامة مشاريع تنموية واقتصادية في البلد الذي أنهكته الحروب منذ سنوات.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في إدارة الرئيس جو بايدن قوله عن ابن زايد وابن سلمان “هما شخصان طموحان للغاية يرغبان في أن يصبحا لاعبين رئيسيين في المنطقة والشخصيات الأولى التي تلجأ إليها”.

وأضاف: “على بعض المستويات، لا يزالان يتعاونان. لكن الآن لا يبدو أن أيًا منهما مرتاحًا بأن يكون الآخر على نفس المستوى. بشكل عام، ليس من المفيد لنا أن يتناحرا مع بعضهما البعض”.

وعلى الرغم من قربهما في الماضي، إلا أن الأمير محمد بن سلمان والشيخ محمد بن زايد لم يتحدثا مع بعضهما البعض منذ أكثر من ستة أشهر، حسبما قال مقربون منهما، بحسب الصحيفة.

ولفتت الصحيفة إلى أن وساطة أمريكية سمحت

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الإمارات موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ولی العهد السعودی محمد بن سلمان ابن سلمان بن زاید

إقرأ أيضاً:

صورتا الرئيس السيسي وبن زايد تزينان حفل تخرج الأكاديمية والكليات العسكرية

كتب- محمد أبو بكر:

زينت صورتا الرئيس عبدالفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات، سماء احتفالية تخريج الكليات العسكرية.

ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس دولة الإمارات، حفل تخرج دفعة جديدة من الأكاديمية والكليات العسكرية 2024.

مقالات مشابهة

  • بتوجيهات محمد بن زايد.. إطلاق حملة «الإمارات معك يا لبنان»
  • شاهد| ترحيباً بمحمد بن زايد.. "كورال مصري" يغني "سما الأمجاد"
  • محمد بن زايد والسيسي يشهدان إعلان مخطط رأس الحكمة.. وهذا ما قاله رئيس الإمارات عن المشروع
  • زيارة بن زايد تتويج للعلاقات الممتدة بين مصر والإمارات (فيديو)
  • صورتا الرئيس السيسي وبن زايد تزينان حفل تخرج الأكاديمية والكليات العسكرية
  • الرئيس السيسي وبن زايد يشهدان استعراض سلاح المدرعات
  • حفل تخرج الكليات العسكرية| السيسي وبن زايد يشهدان عرضًا لقوات الصاعقة
  • كيف انهارت مبادرة مسؤول إماراتي لنبذ الخلاف مع السعوديين؟.. صراع مشتعل
  • فيديو | محمد بن زايد يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل التي تميز مجتمع الإمارات
  • محمد بن زايد يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل التي تميز مجتمع الإمارات