في 4 مارس 2024، خلال المؤتمر الشعبي الوطني (NPC)، سلط لي جون، مؤسس شركة Xiaomi والممثل الوطني، الضوء على ضرورة تطوير تدريب المواهب في مجال الذكاء الاصطناعي (AI) وتعزيز سلسلة توريد خضراء ومنخفضة الكربون في التصنيع. قطاع. وتهدف مقترحاته إلى معالجة التحولات التكنولوجية السريعة والتحديات البيئية التي تواجه الصين اليوم.

تعزيز مواهب الذكاء الاصطناعي لمواكبة التطور التكنولوجي
وأوضح لي جون الحاجة الماسة لتعزيز التعليم والتدريب في مجال الذكاء الاصطناعي لسد فجوة المواهب في المشهد التكنولوجي في الصين. ومع تزايد أهمية مهارات الذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات، اقترح لي جون دمج محو الأمية في مجال الذكاء الاصطناعي في التعليم الإلزامي، وتعزيز التخصصات الأكاديمية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في التعليم العالي، وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في تطوير مواهب الذكاء الاصطناعي التطبيقية. تعكس هذه المبادرة استجابة عاجلة للطلب المتزايد على محترفي الذكاء الاصطناعي القادرين على قيادة الابتكار والتقدم التكنولوجي.

تعزيز مبادرات التصنيع الأخضر
واستجابة للمخاوف البيئية العالمية، تركز توصيات لي جون أيضًا على إنشاء صناعة تصنيع أكثر استدامة. واقترح إنشاء قاعدة بيانات شاملة لتتبع البصمة الكربونية لعمليات التصنيع، وتطوير سلسلة توريد رقمية خضراء، وإنشاء آلية وطنية لتجارة الكهرباء الخضراء. وتهدف هذه التدابير إلى تعزيز الممارسات الصديقة للبيئة داخل سلسلة التوريد وتشجيع الشركات الرائدة على قيادة التحول الأخضر، مما يضع الصين كدولة رائدة في التصنيع المستدام.

تنظيم القيادة الذكية ودعم التصنيع الذكي
كما تناول لي جون أهمية تنظيم منتجات القيادة الذكية لضمان السلامة العامة وحماية خصوصية البيانات. ودعا إلى توحيد خدمة صف السيارات المستقلة والاستخدام الآمن لبيانات السيارة. بالإضافة إلى ذلك، دعا لي جون إلى زيادة الدعم للتصنيع الذكي، مؤكدا على الحاجة إلى دمج التقنيات المتقدمة وتنفيذ مشاريع كبرى للتغلب على التحديات الحالية، بما في ذلك التقييس ونقص المواهب وعقبات التمويل. وتعتبر هذه الجهود حاسمة بالنسبة للصين للحفاظ على قدرتها التنافسية في السوق العالمية.

تعكس مقترحات لي جون في المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني لعام 2024 رؤية استراتيجية لمستقبل الصين في مجال التكنولوجيا والاستدامة. ومن خلال التأكيد على تنمية مواهب الذكاء الاصطناعي، وتعزيز ممارسات التصنيع الخضراء، وتعزيز أنظمة القيادة الذكية، يهدف لي جون إلى وضع الصين في طليعة الابتكار التكنولوجي والبيئي العالمي. ولا تعالج هذه المبادرات التحديات المباشرة فحسب، بل ترسي الأساس لتحقيق الازدهار والقدرة التنافسية على المدى الطويل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فی مجال

إقرأ أيضاً:

تحقيق قضائي إسباني بشأن "ميتا" بسبب الذكاء الاصطناعي

أعلنت النيابة العامة الإسبانية، الخميس، فتح تحقيق بشأن ميتا، الشركة الأم لفيسبوك وإنستغرام، لتحديد ما إذا كان استخدامها البيانات في برامج الذكاء الاصطناعي التوليدي التي تطورها ينتهك حماية البيانات.

وأعلن مكتب المدعي العام للمحكمة الوطنية في بيان أنه اتخذ هذا القرار بسبب تلقي مستخدمي فيسبوك وإنستغرام "بصورة مكثفة" رسائل "تحذرهم من أن المعلومات التي تتم مشاركتها في منتجاتهم وخدماتهم (...) ستستخدمها ميتا لتطوير وتحسين برامجها للذكاء الاصطناعي".

وأكدت النيابة العامة حرصها على دور القضاء في "الدفاع عن الحق الأساسي للمواطنين في حماية البيانات الشخصية".

وأضافت في البيان أنها ستطلب من وكالة حماية البيانات الإسبانية تقريراً عن "إجراءات التحقيق الإداري" المحتملة ضد مجموعة ميتا.

وأعلنت شركة ميتا الأميركية العملاقة في منتصف يونيو الماضي أنها ستعلّق استخدام بيانات المستخدمين لتطوير نشاطها في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في الاتحاد الأوروبي، بعد تلقيها شكاوى في إحدى عشرة دولة أوروبية.

كذلك، أثارت سياسة ميتا الجديدة هذه ردود فعل قوية في أجزاء أخرى من العالم.

فقد طالبت هيئة حماية البيانات البرازيلية الثلاثاء شركة ميتا بالتوقف عن استخدام هذه البيانات لتطوير أعمالها في مجال الذكاء الاصطناعي، تحت طائلة فرض عقوبات عليها.

مقالات مشابهة

  • ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي.. NVIDIA تطلق برنامجًا لمساعدة الشركات الناشئة
  • رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني: الكويت ورومانيا اتفقتا على تعزيز التعاون في دعم برامج البحث العلمي
  • كيف سيُحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في التعليم؟
  • الوزير السكوري يدعو الفاعلين بالمغرب لاعتماد "نهج استباقي" في مجال الذكاء الاصطناعي
  • الصين تتصدر براءات الإختراع في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي عالميًا
  • مخاوف أمريكية من الصين بعد سرقة أسرار شركة أوبن إيه آي للذكاء الاصطناعي
  • تحقيق قضائي إسباني ضد شركة "ميتا" على خلفية انتهاك الذكاء الاصطناعي حماية البيانات 
  • تحقيق قضائي إسباني بشأن "ميتا" بسبب الذكاء الاصطناعي
  • الصين تتصدر العالم في براءات اختراع الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • سرقة أسرار أوبن إيه آي يثير مخاوف بشأن الصين