أكد الرئيس المدير  العام لسونلغاز، مراد عجال، أن ولاية تيسمسيلت، ستستفيد قريبا بمحطة لانتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية بطاقة قدرها 50  ميغاواط بمنطقة العيون.

وأكد عجال، في كلمة له، خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته إلى ولاية تيسمسيلت، أن برنامج زيارته. يأتي تجسيدا لتعليمات رئيس الجمهورية و التي تحث الاطارات الخروج الى الميدان كما كان الحال في 2022.

وصرح المسؤول الأول عن المجمع أن نسبة التغطية بالطاقة الكهربائية تعادل 99%. كما ان الولاية تستفيد  بتموين من ذات الطاقة يقدر بـ 220 ميغافولط آمبير تستغل منها إلا 34%.

وبهذه المناسبة حث عجال السلطات المحلية على جلب المسثتمرين بما فيهم الصناعين و الفلاحين لاستغلال تلك الطاقة. خاصة و أن الولاية ستستفيد قريبا بمحطة لانتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية بطاقة قدرها 50 ميغاواط بمنطقة العيون .

أما بخصوص مجال الغاز، فقد أكد الرئيس المدير  العام لسونلغاز ، على أن ولاية تيسمسيلت في سنة 2005. لم تكن تستفيد من اي تغطية في مجال الطاقة الغازية و أنها اليوم رائدة في هذا المجال بنسبة 93%. خصوصا و أن معدل التغطية الوطني  يتراوح في حدود 65%.

وفي شق ربط المحيطات الفلاحية، ففي 66 مشروع بالولاية تم ربط كل المسثتمرين أي بمعدل 100% . كما هو الحال بالنسبة للمناطق الصناعية ، ثنية الحد و العين السدرة، و التي تم ربطهما بنسبة 100%.

كما قرر الرئيس المدير العام التكفل ب 50% من أعباء تحويل الأعمدة الكهربائية المارة بالمساحات المدرسية حفاظا على سلامة المتمدرسين.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

أول اقتراح برلماني للحكومة الجديدة.. ربط إقامة المنشآت والمنازل بترخيص عمل بالطاقة الشمسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

تقدمت النائبة أمل سلامة، عضو مجلس النواب، بأول اقتراح موجه لوزير التنمية المحلية، بعد التشكيل الحكومي الجديد، وذلك بشأن إلزام استخراج تصريح إقامة المنشآت والعمارات السكنية بالعمل بالطاقة الشمسية.


ولفتت أمل سلامة، إلى أن المعطيات الأخيرة تنذر بكارثة عدم توافر الغاز الكافي لتشغيل محطات الكهرباء في مصر، وانفجار أزمات متتابعة نظرا لما تشكله الطاقة من أساسيات البنى التحتية والفوقية لأي دولة، وخاصةً مصر التي تشهد عدد كبير من السكان واستهلاك كميات كبيرة من الطاقة.

وتابعت عضو مجلس النواب، أنه في ظل هذه الأزمة نكون في حاجة ملحة لتوفير مصادر بديلة غير الغاز الطبيعي لتوفير الكهرباء، وحلول علمية وخطط واضحة، مثل ضرورة التوجه إلى حلول الطاقة الشمسية، واستيراد ألواح الطاقة الشمسية وهي قليلة الثمن، ضمن خطة واضحة من الحكومة، ووضع تسهيلات للشركات والمنازل التي ستعمل بالطاقة الشمسية، وقبل ذلك إعفاء تلك الألواح ومشتملاتها من الجمارك، للتوسع في مجال الطاقة الشمسية حتى تصل كل بيت في مصر.

واقترحت إصدار قرار حكومي بعدم استخراج أي تصريحات بناء منشآت أو أبراج أو منازل أو عمارات سكنية لأي شخص أو جهة، إلا في حالة إرفاق مع التصريح بند يُلزم هذه الأماكن بالعمل بالألواح الشمسية على أسطحها.

مقالات مشابهة

  • أول اقتراح برلماني للحكومة الجديدة.. ربط إقامة المنشآت والمنازل بترخيص عمل بالطاقة الشمسية
  • حزب مصر بلدي يثمن قرار استخدام الطاقة الشمسية بمهرجان العلمين
  • وقف تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء في الأسبوع الثالث لشهر يوليو الجاري
  • أثرها سيظهر قريبا.. مصر تمنح شركة سعودية حق تشغيل محطة ضخمة لتوليد الكهرباء لـمدة 25 عاما
  • بقدرة 200 ميجاوات.. بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية لتوليد الكهرباء بأسوان
  • بقدرة 200 ميجاوات.. بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية كوم أمبو - أسوان
  • بدء التشغيل التجارى للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات كوم أمبو - أسوان
  • الكهرباء: بدء تشغيل محطة طاقة شمسية بأسوان تكفي 130 ألف وحدة سكنية
  • بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات كوم أمبو - أسوان
  • بقدرة 200 ميجاوات.. بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية «كوم أمبو - أسوان»