أطلق مركز البحوث الزراعية بالتعاون مع قطاع الإرشاد الزراعي ومديريات الزراعة مبادرة تنموية تستهدف المرأة الريفية في 16 محافظة من محافظات الجمهورية.

وقال ياسر الحيمري المنسق العام للأنشطة الإرشادية والتدريبية لمركز البحوث الزراعية إنَّ المبادرة تشمل محافظات «الأقصر، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، والمنيا، وبني سويف، والفيوم، والجيزة، والقليوبية، والغربية، والشرقية، والدقهلية، والإسماعيلية، وكفر الشيخ، والبحيرة، والإسكندرية».

زيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية

وأشار إلى أنَّ المبادرة تهدف إلى تمكّين المرأة وتعزيز قدراتها من خلال تنمية معارفها ومهاراتها بمجالات الثقافة السكانية والوعي البيئي وزيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية وتقليل الفاقد منها والأمن الغذائي وتأسيس وإدارة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لتعزيز دورها كعنصر فاعل في المجتمع الريفي ودعمها لتحقيق حياة كريمة ومستدامة لها ولأسرتها.

وأضاف أنَّ المبادرة تتكون من 3 مراحل، الأولى تتعلق بالثقافة السكانية، والثانية تتعلق بتحسين الوعى البيئي وزيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية وتقليل الفاقد منها، والثالثة متعلقة بتمكين المرأة الريفية من خلال تنمية معارفها ومهاراتها في تأسيس وإدارة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، والاستغلال الأمثل للموارد المحلية المتاحة، واشتملت المرحلة الأولى على 4 محاور رئيسية جرى تنفيذها على مدار 4 أسابيع متتالية:

تنمية مهارات التواصل من خلال تحسين مستوى الوعى الذاتي

- المحور الأول: الثقة بالنفس وتنمية مهارات التواصل من خلال تحسين مستوى الوعى الذاتي والثقة بالنفس والتشجيع على اكتشاف القدرات والمواهب الشخصية وتنميتها وإدارة العلاقات بشكل فعّال.

- المحور الثاني: أساسيات التغذية السليمة لصحة الأسرة والأنماط الغذائية الصحيحة أثناء فترة الحمل، وتنمية المعارف حول مبادئ التغذية الصحيحة، والغذاء المتوازن، ودعم المرأة الريفية بأفكار ووجبات غذائية صحية ومتوازنة وسهلة التحضير.

- المحور الثالث: الصحة الإنجابية واستهدف تنمية المهارات الحياتية للمرأة الريفية علي المستوي الصحي والإنجابي من خلال نشر الوعى بأهمية الرعاية الطبية الدورية قبل الحمل وخلاله وبعد الولادة وتوعية الريفيات بطرق ووسائل تنظيم الأسرة وتصحيح المفاهيم الخاطئة حولها، إضافة إلى التوعية بالمشكلة السكانية وأبعادها، والسن المناسب للزواج، وتم الاستعانة بأعضاء من المؤسسات الصحية في هذه المحافظات لتنفيذ هذا المحور.

- المحور الرابع: التنشئة الاجتماعية وتدعيم العلاقات الأسرية، واستهدف تنمية المهارات الحياتية للمرأة الريفية علي المستوي الأسرى من خلال التأكيد على أهمية بناء العلاقات الأسرية القوية في تنمية شخصية الطفل وتحقيق التكامل الاجتماعي وكيفية العمل علي تدعيم العلاقات الأسرية، وبلغ عدد المستفيدات في هذه المرحلة نحو 400 سيدة وفتاة من المحافظات المعنية.

الاستعانة بعدد من الطبيبات بالوحدات الصحية

وجرى تنفيذ أنشطة هذه المرحلة من خلال تشكيل فريق عمل مكون من: شيرين واكد المنسق التنفيذي، والدكتورة حنان مكرم المنسق الفني، و16 منسقة على المستوى المحلي بواقع منسقة لكل محافظة، إضافة إلى 50 من الباحثات المتخصصات من معاهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية، وتكنولوجيا الأغذية، والاقتصاد الزراعي، بالإضافة إلى الاستعانة بعدد من الطبيبات بالوحدات الصحية والرائدات الريفيات ومسؤولي التنمية الريفية بمديريات الزراعة، وتستمر فعاليات هذه المبادرة لتنفيذ الأنشطة المتعلقة بالمرحلتين الثانية والثالثة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمن الغذائي الزراعة تنمية المرأة المرأة الريفية من خلال

إقرأ أيضاً:

درة تاج العدالة الاجتماعية.. تعرف على أهم جهود مبادرة "حياة كريمة"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرضت قناة "إكسترا نيوز"، عبر شاشتها تقريرًا عن جهود مبادرة "حياة كريمة"، وما أحدثته من نهضة شاملة للبنية التحتية والمؤسسات الخدمية في الريف المصري، لتبقى حياة كريمة درة تاج العدالة الاجتماعية لتحسين حياة المصريين.

وأوضح التقرير أن الريف المصري حظي باهتمام بالغ في الجمهورية الجديدة بعد ثورة 30  يونيو، فكان على أجندة أولويات الدولة المصرية بعد أن أنهت المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" عصور التهميش في جميع قرى مصر، بعدما ظلت عقودًا طي النسيان.

وتابع: "كما أدرجت مبادرة حياة كريمة قطاعات متنوعة باسم المشروعات التنموية للفئات المستهدفة لتمكينها اقتصاديًا وتوفير فرص عمل مستدامة لها، منها على سبيل المثال مراكز تجميع وتصنيع الألبان وورش لتعليم صناعات منتجات الأخشاب، وغيرها من المشروعات التي يتم اختيارها بناء على هوية القرى وثقافة أهليها المهنية".

وأطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي مبادرة حياة كريمة كمشروع قومي ضخم يهدف إلى تحسين مستوى معيشة المواطنين الأكثر احتياجًا، خاصة في المناطق الريفية والعشوائية بهدف تحقيق تنمية شاملة ومستدامة من خلال توفير الخدمات الأساسية وتحسين البنية التحتية وخلق فرص عمل جديدة.

 

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة ينظم ورشة عمل لتنمية المهارات
  • رئيس «البحوث الزراعية» يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية لخدمة المزارعين
  • رئيس البحوث الزراعية يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية بـ 9 محافظات
  • «القومي للمرأة» ينظم ورشة عمل لموظفي إداراته بالقاهرة والمحافظات
  • برنامج تدريبي في مجال صناعة «الألبان» بشمال الشرقية
  • درة تاج العدالة الاجتماعية.. تعرف على أهم جهود مبادرة "حياة كريمة"
  • استكمالا للمبادرات الرئاسة.. إطلاق حملة " من بدرى أمان " بالإسكندرية
  • قومي البحوث يدعو طلاب الثانوية والجامعات للاشتراك في مبادرة أجيال
  • زراعة الفيوم: مبادرة لتفعيل دور المراكز الإرشادية والتنمية الريفية لتقديم خدمات نافعة للمزارعين بالحقول
  • صور.. فعاليات مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية بالفيوم