أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال حول حكم من يمنع زوجته من صلاة التراويح في المسجد؟. 

علام: دار الإفتاء أصدرت مليون و600 ألف فتوى خلال العام حصاد دار الإفتاء المصرية 2023 في الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "عليه ألا يمنعها وهذا لو هو شايف إنها لا تصاب بأى أذى أو إنه لا يحتاجها فى أى أمور البيت ونحو هذا"، مستشهدا بحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: " لا تَمْنَعُوا إِمَاءَ الله مَسَاجِدَ الله".

 

وأضاف: " عن أم حميد امرأة أبي حميد الساعدي رضي الله عنهما : ( أنها جاءت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إني أحب الصلاة معك قال : قد علمت أنك تحبين الصلاة معي ، وصلاتك في بيتك خير لك من صلاتك في حجرتك ، وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في دارك ، وصلاتك في دارك خير لك من صلاتك في مسجد قومك ، وصلاتك في مسجد قومك خير لك من صلاتك في مسجدي ، قال : فأمرت فبني لها مسجد في أقصى شيء من بيتها وأظلمه فكانت تصلي فيه حتى لقيت الله عز وجل )".


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أمين الفتوى صلاة التراويح بالمسجد منع الزوجة من صلاة التراويح صلاة التراويح

إقرأ أيضاً:

هل يجوز صلاة الوتر بعد أذان الفجر؟

هل يجوز صلاة الوتر بعد أذان الفجر؟، أحد الأسئلة التي تتردد كثيرا بين المواطنين، فلكل من صلاة الوتر وصلاة الفجر ثواب عظيم، يسعى المسلم إلى اغتنام فضلهما، من خلال تأدية كل منهما بالشكل السليم، وقد ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية حول هذا الأمر، وأجابت عنه في منشور عبر صفحتها الرسمية على الإنترنت. 

هل يجوز صلاة الوتر بعد أذان الفجر؟

وفي إجابتها عن سؤال هل يجوز صلاة الوتر بعد أذان الفجر، قالت الإفتاء المصرية، إن بعض العلماء يعتقد أنه إذا صلى الإنسان صلاة الوتر وأراد أن يصلي بعدها ركعات أخرى، يجب عليه إلغاء صلاة الوتر بأداء ركعة واحدة قبل البدء في «الركعات التي يرغب في أدائها»، وذلك ليجعل هذه الركعة وسيلة لإلغاء صلاة الوتر السابقة.

وتابعت الإفتاء: «بعد ذلك، يمكنه أداء ركعات قيام الليل، ثم يؤدي ركعة وتر ليكون مجموع الوتر واحدا في تلك الليلة».

موعد انتهاء صلاة الوتر

وفي حديثها عن سؤال، هل يجوز صلاة الوتر بعد أذان الفجر، تطرقت دار الإفتاء إلى مسألة الوقت الذي يسمح خلاله بأداء صلاة الوتر، وهو يبدأ من بعد صلاة العشاء ويستمر إلى قبل طلوع الفجر.

وأوضحت الإفتاء، أن وقت صلاة الوتر ينتهي مع أذان الفجر، كما لفتت إلى أن لصلاة الوتر فضل كبير وثواب عند الله سبحانه وتعالى، لذا من المستحب أن يحرص العبد على أداء تلك الصلاة قدر الإمكان.

مقالات مشابهة

  • أحمد أمين.. وساعات السفر
  • موعد صيام عاشوراء.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • ما هو موعد صيام عاشوراء؟.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • «الإفتاء» تكشف فضل سورة يس وحُكم السحر في الشرع (فيديو)
  • بالفيديو.. أمين الفتوى يوضح حكم ارتداء الحذاء أثناء الصلاة
  • ما هي الحالات التي يجوز فيها الصلاة بالحذاء؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • هل يجوز صلاة الوتر بعد أذان الفجر؟
  • ما هي أول صلاة صلاها الرسول؟.. الظهر أم العصر
  • هل تصح الصلاة في المساجد التي بها أضرحة؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • "الكورة في ملعبها".. أمين الفتوى يوضح حكم طلب الطلاق للمرأة التي تزوج عليها زوجها