اكتشف علماء الآثار مجموعة من المزهريات الخزفية في جواتيمالا بأمريكا الوسطى تعود إلى عصور ما قبل الإسبان وتحتوي على آثار للنيكوتين.

واكتشف علماء الآثار مجموعة الفخار في موقع كوتزومالهوابا الأثري، الذي كان بمثابة واحدة من "أعظم مدن" أمريكا الوسطى خلال العصر الكلاسيكي المتأخر (من 650 إلى 950 بعد الميلاد)، وفقًا لدراسة نشرت اليوم الاثنين (4 مارس) في مجلة Antiquity.

بالنسبة للدراسة، قام علماء الآثار بتحليل المزهريات التي تم العثور عليها في عامي 2006 و2007. وقاموا باختبار عينات كيميائيًا تم كشطها من داخل سبع مزهريات، وجاءت ثلاث منها إيجابية لوجود آثار التبغ. 

المزهريات الخزفية التي تم اكتشافهامنقوع سائل

وتفاجأ الباحثون بالنتائج، لأن الشكل الطويل والضيق للأوعية كان مشابهًا لتلك المستخدمة عادةً لحفظ السوائل في هذا التوقيت. وهذا قد يعني أنه بدلاً من "تدخينه كورقة مجففة أو استنشاقه على شكل مسحوق"، فإن التبغ "ربما تم استهلاكه أيضًا على شكل منقوع سائل"، وفقًا للبيان.

وخلص الباحثون إلى أنه من الممكن أيضًا أن يكون الأشخاص في هذه الحقبة شربوا هذا المنقوع السائل للحصول على التبغ.

الغيبوبة الإلهية

وكتب الباحثون في الدراسة أن تناول تركيزات عالية من النيكوتين يمكن أن يكون ساما وحتى قاتلا، لذا فإن خليط الشراب الموجود بالفخاريات يشير إلى أن التبغ كان يستخدم أثناء الطقوس "كمخدرات" للحث على النوم العميق والرؤى والغيبوبة الإلهية. 

صورة ملكية من كوتزومالجوابا تحتوي على ثلاث أوراق تشبه أوراق التبغ

وهناك أدلة سابقة على أن الأزتيك والسكان الأصليين في جزر الكاريبي شاركوا أيضًا في طقوس استخدام النيكوتين هذه. وقالت شينشيلا مازاريجوس في البيان: "كنا نأمل أن يكشف تحليل البقايا داخل هذه الأوعية المحفوظة جيدًا عن تفاصيل حول استخدام النباتات في أنشطة هذه الطقوس".

وأشار الباحثون في الدراسة إلى أنه تم العثور على الأوعية الخزفية بالقرب من بقايا حمامات أكواخ العرق (استخدمت قديمًا لتنفيذ مراسم للتطهير والتكفير عن الذنوب) في كوتزومالهوابا، وهو دليل آخر على أن منقوع التبغ ربما تم استخدامه في طقوس التطهير.

ويقدم هذا الاكتشاف أيضًا دليلاً واضحًا على أن استخدام التبغ في الأمريكتين بدأ في وقت أبكر مما كان يعتقده الخبراء. ومع ذلك، هذا ليس أول مثال معروف لاستخدام التبغ؛ فتوصلت دراسة أجريت عام 2021 بناءً على البذور المتفحمة الموجودة في صحراء يوتا إلى أن الأشخاص كانوا يدخنون التبغ منذ 12000 عام على الأقل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جواتيمالا امريكا الوسطى التبغ النيكوتين إلى أن

إقرأ أيضاً:

إذاعة تكشف تفاصيل عرض مصري لإسرائيل حال وافقت على صفقة التبادل

نشرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين 8 يوليو 2024، تفاصيل عرض مصري لإسرائيل حال وافقت الأخيرة على صفقة تبادل الأسرى مع غزة .

وقالت الإذاعة، إن "مصر أبدت استعدادها للمساعدة في بناء حاجز تحت الأرض لمنع مرور الأسلحة لغزة حال وافقت إسرائيل على صفقة التبادل".

إقرأ أيضاً: تحقيق إسرائيلي يكشف تفاصيل انهيار "الوحدة 8200" في 7 أكتوبر

وأوضحت أن "مصر أرسلت رسالة إلى رئيس الموساد تتضمّن عرضًا، خلال المحادثات الأخيرة يوم الجمعة، مفاده بأنه: إذا وافقت إسرائيل على الصفقة، فستعمل مصر مع الولايات المتحدة للمساعدة في بناء حاجز تحت الأرض لمنع مرور الأسلحة إلى غزة، في الأيام الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار".

وأشارت الإذاعة إلى أن "وفد إسرائيلي برئاسة رئيس الشاباك توجه إلى القاهرة اليوم لمواصلة مفاوضات صفقة الأسرى".

إقرأ أيضاً: توغل بري: عشرات الشهداء والإصابات في غارات إسرائيلية على مدينة غزة

بدورها ذكرت هيئة البث الإسرائيلية "كان 11"، أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، وليام بيرنز، سيزور العاصمة المصرية، القاهرة، يوم الثلاثاء المقبل، في إطار الجهود الأميركية لدفع المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس .

ورجحت القناة الرسمية الإسرائيلية أن يشارك رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك)، رونين بار، في المحادثات المقررة في القاهرة، يوم الثلاثاء؛ كما أفادت بأن مسؤولين في فريق التفاوض سيشاركون في المحادثات المقررة في القاهرة الثلاثاء، وفي الدوحة، الأربعاء.

ونقلت "كان 11" عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة على التفاصيل" أن اجتماعا رباعيا يعقد يوم الأربعاء المقبل في الدوحة، بمشاركة مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، ورئيس وزراء قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس الموساد، دافيد برنياع، ورئيس المخابرات العامة المصرية، عباس كامل .

وكشفت هيئة البث العام الإسرائيلية ("كان 11") أن بيان مكتب نتنياهو صدر قبيل مداولات من المقرر أن يعقدها الليلة لتحديد صلاحيات الفريق المفاوض والاستراتيجية التي سيتبعها في المفاوضات خلال الأسبوع الجاري الذي اعتبرت أنه "يتضمن تطورات مهمة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • استعراض المبادرات الصحية بضنك
  • دبي تكشف عن جدارية فنية احتفاءً بشهر يوليو خالٍ من البلاستيك
  • سوق العسل في السليمانية.. طعم متجدد يمتزج بعبق تاريخ قديم (صور)
  • شيماء الشايب تكشف تفاصيل تعرضها للسرقة
  • استقرار أسعار السجائر في مصر اليوم الاثنين 8 يوليو 2024: قائمة بالأسعار بعد الزيادات الأخيرة
  • إذاعة تكشف تفاصيل عرض مصري لإسرائيل حال وافقت على صفقة التبادل
  • عمره أقدم من الأرض.. 10 حقائق مذهلة لا تعرفها عن الأماس
  • بسبب أرباح الـ «يوتيوب».. الداخلية تكشف تفاصيل الاعتداء على شخص في دمياط
  • قبل قرار «المركزي».. تفاصيل الشهادات ذات العائد المرتفع ببنكي «الأهلي ومصر»
  • اكتشاف حضارة مفقودة في فنزويلا: رسومات عمرها 4000 عام تكشف عن طقوس قديمة