فشل نظام الذكاء الاصطناعي، أقر مؤسس جوجل، سيرجي برين، بفشل النظام الذي سعى لتنفيذه بالشركة، وجاءت تصريحاته الصادمة في حديثه خلال فعالية "جيميني 1.5 هاكاثون".

ووفقا لموقع “روسيا اليوم”، أقر برين بأن الشركة ارتكبت أخطاء في تطوير نظامها الذكاء الاصطناعي جيميني، واعترف بأنها لم تجرِ اختبارًا شاملاً قبل إطلاقه في الشهر الماضي.

بسبب النزاع على الرسوم.. جوجل تهدد بإزالة هذه التطبيقات من متجرها دعوات لإقالة الرئيس التنفيذي «ساندر بيتشاي».. ماذا يحدث في جوجل ؟

أيد برين مع الانتقادات العامة التي وجهت للشركة بسبب تحيزات الذكاء الاصطناعي جيميني في التعامل مع الصور والإجابات، حيث تم تصوير الفايكنج والآباء المؤسسين للولايات المتحدة وجنود النازية بألوان سوداء أو آسيوية، ورفض عرض صورة لعائلة بيضاء. 

أسباب فشل الذكاء الاصطناعي

كما أظهر النظام إجابات مائلة بشكل غريب للاستفسارات المعلوماتية، حيث رفض التنديد بالتحرش الجنـ سي بالأطفال وحذر من وصف حركة "أنتيفا" بأنها "عنيفة".

 كما تردد في إصدار حكم حاسم عندما سئل عمن هو أسوأ بالنسبة للبشرية بين المغنية باربرا سترايسند والدكتاتور السوفيتي جوزيف ستالين.

وفي رد فعل سريع على هذه الانتقادات، أقر المدير التنفيذي لشركة جوجل بأن تطبيق جيميني كان يعاني من مشاكل وأظهر تحيزات في النصوص والصور، ووصفها بأنها "غير مقبولة تمامًا". 

وأكد أن الشركة تعمل لمعالجة هذه المشاكل. وقد قامت الشركة بتعليق قدرة الروبوت على إنتاج الصور في 22 فبراير، مشيرة إلى "عدم دقة" تصويره للشخصيات التاريخية والأشخاص الآخرين. وجرى فقدان قيمة سوق شركة جوجل الأم الفرعية ألفابت بما يقرب من 100 مليار دولار في غضون أسبوع واحد من تعليق جيميني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الانتقادات الاصطناعي الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. مختصة: الذكاء الاصطناعي لا يمكنه التحقق من جودة البيانات

قالت الباحثة الاقتصادية فدوى البواردي، إن الذكاء الاصطناعي لا يمكنه التحقق من جودة البيانات، مشيرة إلى أنه من المهم التركيز على جودة العمليات الذكية، وبالتالي يجب أن يكون هناك مراقبة بشرية.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية عبر العربية «fm»، أن المراجعة على المدخلات والمخرجات لا بد أن تكون عبر الإنسان، حيث أن الذكاء الاصطناعي غير قادر على الحكم بشأن البيانات وجودتها، وبالتالي هذه المراجعات يجب أن تكون من جانب الأشخاص.

أما فيما يخص بالعملية التعليمية، قالت البواردي، إنه في ظل التسارع على متطلبات سوق العمل، يجب تبني التقنيات الذكية في مجال التعليم، بشكل أساسي، داخل المناهج، وتعليم الأطفال منذ الصغر في المدارس على كيفية استخدام هذه التقنيات، لأنها أصبحت من أساسيات سوق العمل.

الباحثة الاقتصادية فدوى البواردي: الذكاء الاصطناعي لا يمكنه التحقق من جودة البيانات#تيك_ناو مع عبدالعزيز الحمادي#العربيةFM pic.twitter.com/3UiE1vk4Y8

— FM العربية (@AlarabiyaFm) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • رئيس قسم AI في مايكروسوفت يوضح قانونية استخدام محتوى الإنترنت لتدريب النماذج
  • هل أنت على استعداد لدفع اشتراك Apple Intelligence+؟
  • أخلاقيات الذكاء الاصطناعي
  • قصة بسموت مؤسس سايت بت الإسرائيلية.. من منقذ أرواح إلى غريق في طوفان الأقصى
  • سياسة YouTube الجديدة تتيح طلب إزالة محتوى الذكاء الاصطناعي
  • الأمم المتحدة تقر مبدأ التساوي باستخدام الذكاء الاصطناعي بين الدول الغنية والفقيرة
  • الذكاء الاصطناعي يفسر أسباب انتحار الروبوت الكوري.. هل شعر بالإرهاق؟
  • «ميتا» تختبر روبوتات الذكاء على إنستجرام
  • ميتا تغير تسمياتها لصور الذكاء الاصطناعي بعد شكاوى المصورين
  • بالفيديو.. مختصة: الذكاء الاصطناعي لا يمكنه التحقق من جودة البيانات