يعاني قطاع غزة من أزمة إنسانية طاحنة، بدأت بهدم مئات الآلاف من المباني والمنشآت في معظم مناطق القطاع، إلى تشديد الحصار من جانب الاحتلال الإسرائيلي، إضافة إلى أزمة الجوع التي يعاني منها أكثر من 2 مليون فلسطيني، وفي وقت لا يجد فيه أهالي غزة مياها صالحة للشرب، ازداد الأمر سوءًا بعد أن كشفت صور الأقمار الصناعية عن كارثة جديدة بغزة تتعلق بمياه الصرف الصحي.

صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» العبرية، كشفت في تقرير عن اقتراب وقوع كارثة جديدة في غزة بعد توقف تدفق مياه الصرف الصحي إلى البحر وتسربها إلى باطن الأرض، حيث تختلط بالمياه الجوفية وتلوثها، مما جعل المصدر الأخير للمياه في قطاع غزة مهددا أيضًا.

الأقمار الصناعية أظهرت اختفاء الطحالب من الشواطئ

صور الأقمار الصناعية أظهرت بالأشعة تحت الحمراء أن الشواطئ اختفت منها الطحالب، والتي عادة ما تنتشر بسبب وجود مياه الصرف الصحي، مما دفع الخبراء لتحليل ما حدث، وقالوا إن هذا قد يكون بسبب ندرة المياه في غزة، ونزوح السكان من منازلهم وعدم وجود مراحيض.

وأضاف الخبراء، أن عدم وجود المياه والمراحيض يعني عدم وجود الصرف الصحي، وهو ما يكشف عن كارثة إنسانية جديدة، ويؤكد أن قطاع غزة يعاني فقرا مائيا كبيرا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة أزمة المياه في غزة الأوضاع في غزة الحرب على غزة الصرف الصحي الأقمار الصناعیة الصرف الصحی

إقرأ أيضاً:

تحالف العدوان يوقف الرحلات من وإلى مطار صنعاء .. مسبباً كارثة إنسانية

يمانيون../
يُواجه اليمنيون أزمة إنسانية جديدة مع ايقاف تحالف العدوان بقيادة السعودية الرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء الدولي منذ أسبوع.

وأكد مدير عام مطار صنعاء الدولي، خالد الشايف، أن “دول العدوان، وعبر إيقاف إصدار التذاكر والحجوزات من صنعاء، تأتي في سياق الحصار وحرمان اليمنيين من حقهم في السفر”.

وأضاف أن “تحالف العدوان استخدم شركة الخطوط الجوية اليمنية كأداة لمعاقبة الشعب اليمني من خلال إيقاف إصدار التذاكر والحجوزات من صنعاء”.

من جانبه، أوضح رئيس اللجنة الطبية العليا، الدكتور مطهر درويش، للمسيرة أن “إجراءات دول العدوان بإيقاف إصدار تذاكر السفر تؤثر بشكل كبير على المرضى وتضاعف من معاناتهم”.

وأشار درويش إلى أن “آخر رحلة سفر للمرضى من مطار صنعاء كانت قبل شهر ولعدد 12 مريضا فقط تمكنوا من الحصول على حجوزات من خارج اليمن”.

وأضاف: “المرضى يموتون في طابور الانتظار بالمئات لذا يجب أن يؤخذ الملف الإنساني بعين الاعتبار”.

كما أكد ملاك وكالات سفر بصنعاء للمسيرة أن “قرار دول العدوان بإيقاف المبيعات من مكاتبنا بصنعاء أصبحنا بلا عمل ولم نتمكن من بيع تذاكر أو حجز حتى اليوم”.

وتابعوا: “نضطر آسفين لإرجاع المواطنين من مكاتبنا ولم نتمكن من تقديم خدماتنا، ونحن نقدر جراحهم ونحس بآلامهم”.

ووصف ملاك وكالات السفر الوضع بقولهم: “هناك مرضى لا يتحملون الانتقال من المستشفى بصنعاء إلى المطار فكيف لهم أن يصلوا إلى عدن ليحصلوا على تذكرة سفر”.

من جهتهم، ناشد مرضى منعوا من السفر عبر مطار صنعاء قائلين: “عدم تمكننا من السفر عبر مطار صنعاء هو حكم علينا بالموت على أسرة المستشفيات”.

مقالات مشابهة

  • الأورومتوسطي: المجاعة والتعطيش من أسلحة العدو الإسرائيلي في جريمة الإبادة بغزة
  • كارثة بيئية جديدة تهدد النازحين في غزة.. الجرب يتفشى دون علاج
  • تحالف العدوان يوقف الرحلات من وإلى مطار صنعاء .. مسبباً كارثة إنسانية
  • صفقة جديدة بين ألمانيا و"إيرباص" بقيمة 2.3 مليار دولار
  • الشرقية تنظم دورة تدريبية عن «ترشيد إستخدام الموارد المائية في الزراعات»
  • أونروا: أطنان من النفايات تُحاصر خيام النازحين وسط قطاع غزة
  • "أونروا": أطنان النفايات تحاصر خيام النازحين وسط قطاع غزة
  • الأونروا: كارثة صحية تهدد وسط قطاع غزة جراء تراكم أطنان من النفايات
  • الشايف : وقف الرحلات من وإلى مطار صنعاء يسبب كارثة إنسانية
  • معلومات عن محمد أبو زيد نائب محافظ المنيا الجديد.. متخصص في نظم الأقمار الصناعية