أثير —مكتب أثير بالقاهرة

تصدرت سلطنة عُمان دول مجلس التعاون الخليجي في جاذبية الاستثمار في الطاقة المتجددة، وفقا لمؤشر حديث لوكالة بلومبرج الأمريكية.

وجاءت البحرين في المركز الثاني خليجيا، والسعودية ثالثا، والإمارات رابعا، وقطر خامسا، والكويت سادسا.

وأشارت بلومبرج إلى أن هناك اهتماما من قبل المستثمرين بقطاع الهيدروجين الأخضر بسلطنة عُمان، في ظل تطلع الدولة لأن تكون مصدرا رئيسيا للطاقة النظيفة المتجددة بحلول 2030م.

ووفقا للوكالة الأمريكية، فقد ارتفع الإنفاق العالمي على الطاقة النظيفة المتجددة إلى 1.8 تريليون دولار عام 2023، وفي حين عززت أميركا والاتحاد الأوروبي وبريطانيا استثماراتها في الطاقة النظيفة، تظل الصين السوق الأكبر في تحول الطاقة.

وذكرت بلومبرج إنه في حين أنفق العالم مبلغاً قياسياً على إزالة الكربون من الاقتصاد في عام 2023، فإن المبلغ الإجمالي كان أقل بكثير مما هو مطلوب للوصول إلى مسار صافي الصفر الكربوني.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

معيط: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، لقاءً ثنائيًا مع إيفيت إيشود، وكيل نائب وزير التجارة الخارجية الهولندية، على هامش مشاركتهما في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، الذي ينعقد برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأكد الوزير، أن التحديات الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط ذات آثار سلبية علي التجارة والاستثمار، ونتطلع إلى تحسن هذا الوضع، موضحًا أننا مستمرون في مسار الإصلاح الاقتصادي لتحقيق الاستقرار الاقتصادي لمصر وجذب المزيد من الاستثمارات، وأننا حريصون أيضًا على الاستمرار في تحسين مناخ الاستثمار لتشجيع القطاع الخاص من المستثمرين المحليين والأجانب. 

وقال معيط، إننا مستمرون في تعزيز الشراكة مع هولندا في مختلف القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، خاصة الطاقة المتجددة، والبنية التحتية، والزراعة، والصناعات الغذائية؛ على نحو يعزز فرص الاستثمار المشترك بين البلدين.

وأضاف، إننا لدينا استراتيجية متكاملة لتوطين صناعة وإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأننا حريصون على جذب استثمارات هولندية في قطاع الهيدروجين الأخضر، وذلك عبر طرح حوافز لتشجيع إنتاجه بنسبة تتراوح من ٣٣٪؜ إلى ٥٥٪؜ من الضرائب المستحقة، بجانب الرخصة الذهبية التي تسهم فى تسريع وتيرة تنفيذ الأنشطة الإنتاجية خاصة الطاقة المتجددة.

وتابع الوزير، أن مصر تتصدر الدول العربية بـ ٣٢ مشروعًا للهيدروجين الأخضر، حيث جاءت فى المركز الأول عربيًا فى تنفيذ هذه المشروعات حتى نهاية مارس ٢٠٢٤.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: حريصون على جذب استثمارات هولندية في قطاع الهيدروجين الأخضر
  • الطاقة المتجددة في العراق
  • التربية: إحالة ما أثير حول امتحان الرياضيات/الورقة الأولى إلى لجان المشرفين
  • 24 مليار يورو لمشروع إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب
  • مختص يوضح أثر الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي
  • مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • معيط: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • مصطفى بدرة: الإصلاح الاقتصادي يجذب استثمارات الاتحاد الأوروبي خلال السنوات المقبلة
  • كيف تتنافس سلطنة عمان في قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميا؟
  • التعاون في مجال الطاقة النظيفة.. التزام أوروبي بالاستثمار في الهيدروجين الأخضر بمصر