البوابة:
2024-10-02@03:58:20 GMT

دعاء نية صيام رمضان وكيف تكون نية صيام رمضان

تاريخ النشر: 4th, March 2024 GMT

دعاء نية صيام رمضان وكيف تكون نية صيام رمضان

قد اقترب مجيء شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركات، وفي مستهل قدومه يُصبح دعاء نية صيام رمضان هو الخطوة الأولى في استعداد المؤمن لاستقبال هذا الشهر الكريم، حيث يُعبِّر عن الاستعداد النفسي والروحي لأداء الصيام خلال شهر رمضان، أيضا يعكس دعاء النية لصيام شهر رمضان خضوع المسلم وتواضعه أمام الله، والتواضع أمام الله، لتحقيق الأجر والتقرب منه سبحانه، ولذلك تجدون في حيثيات هذا الموضوع مجموعة أدعية قوية حول نية صوم شهر رمضان اقتبس منها ما تشاء.

كيف تكون نية صيام رمضان

بمجرد العزم على الصوم تكون قد نويت نيةً حقيقية على الصوم، وعند التوجه بأي دعاء عقد نية صيام رمضان تكون قد دخلت في تبييت النية للصيام، كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: {من لم يبيِّتِ الصِّيامَ قبلَ الفَجرِ، فلا صيامَ لَهُ}، ودعاء نية الصوم يكون بأي صيغة يظهر فيها عقد النية، وإليك أكثر من دعاء نية صيام رمضان.

دعاء اللهم إنى نويت الصيام غدًا

كثيرة هي أدعية رمضان فيما يخص النية لذلك، ولا يُشترط في دعاء صوم شهر رمضان صيغة محددة، لأن الهدف هو النية وهذا لا يتطلب دعوات ثابتة، بالتالي يمكنك اقتباس دعاء نية صيام رمضان التالي عرضه وتبييت نيتك به:

اللهم إني نَوَيتُ صِيَامَ يَومِ غَدٍ مِنَ الشَّهْرِ الْمُبَارَكِ رَمَضَانَ، لِوَجْهِكَ الْكَرِيمِ، فَتَقَبَّلْهُ مِنِّي وَاجْعَلْهُ خَالِصًا لِوَجْهِكَ الْكَرِيمِ؛ اللهم أَعِنِّي عَلَى صَوْمِهِ وَقِيَامِهِ بِإِخْلَاصٍ وَتَقْوَى، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تُجَازِيَنِي عَلَيْهِ بِالثَّوَابِ الْعَظِيمِ؛ اللهم اجْعَلْهُ شَهْرًا مَبَارَكًا لِي وَلِجَمِيعِ الْمُسْلِمِينَ.

دعاء نية الصيام بعد الحيض

بعد فترة الطهارة للمرأة تشعر وكأنها تبدأ من جديد، لذلك من يردن عقد النية  مجددا عليهم بقراءة دعاء النية لصيام رمضان التالي عرضه:

اللهم إني قد تطهرت، وأنوي الصيام غداً، فاللهم أقبل طهوري واقبل صيامي وأعني يا ربي على التغيير إلى الأفضل في هذا الشهر العظيم، واخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين.

دعاء عقد نية صيام شهر رمضان

عقد النية مهم مطلقاً في كل العبادات، والصوم عبادة مهمة، تحتاج إلى عقد النية، ويكون ذلك بالقلب أو دعاء نية صيام رمضان قصير كان أو طويل، فتقول ما تشاء من دعاء كالتالي:

اللهم إني أنوي صيام شهر رمضان المبارك، فاجعله مقبولاً، يا رب هذا دعاء النية لصوم رمضان أتوجه به إليك من كل قلبي، فاللهم أعني على التقوى واجتناب المحرمات، وارزقني تحقيق رضاك والاقتراب منك بقلبٍ خاشع، يا منان، اجعل هذا الشهر فرصة لتطهير النفس وتقوية العلاقة بيني وبينك.اللهم إني أعقد نية صيام شهر رمضان المبارك، لوجهك الكريم، فتقبله مني واجعله خالصاً لوجهك؛ يا رب أعني على الصيام والقيام بإخلاص وتقوى، وأعني على أداء الطاعات وترك المعاصي.من دعاء نية الصوم في رمضان اللهم تقبل نيتي لصيام شهرك الكريم، واجعله خالصًا لوجهك الكريم. اللهم اقبل نيتي لصيام رمضان، واجعله خالصًا لوجهك الكريم.دعاء طويل عن نية صيام رمضان

من يُحب الحديث مع الله بتفاصيل كثيرة عند نية صيام شهر رمضان؛ فسوف يناسبه دعاء نية صيام رمضان التالي عرضه:

اللهم إني أتوجه إليك بنية صادقة وقلب خاشع، نويت يا الله صيام شهر رمضان المبارك، فارزقني قوة وإرادة لأتممه بكل اخلاص وتقوى، يا رب اجعل هذا الشهر فرصة لتطهير نفسي وروحي من الذنوب والخطايا، واجعلني من الصائمين الذين يُحسنون أخلاقهم ويتقربون إليك بالأعمال الصالحة.

اللهم ارحمني واغفر لي، واعتق رقبتي من النار، واكتبني من عتقاء هذا الشهر، يا حنان يا منان، اجعل رمضان شهراً مليئاً بالبركات والرحمة على نفسي وأهلي، اللهم اهدني وارزقني ليلة القدر، واجعلني من المقبولين في هذا الشهر الفضيل.

دعاء اللهم اني نويت صيام رمضان فإن توفيتني

جميعنا نرجو من الله أن يبلغنا شهر رمضان الكريم، فيأتي دعاء نية الصيام شهر رمضان ليكون إحدى دلائل وجود النية لذلك، وهناك مطلع شهير في الكثير من الأدعية وهو:  دعاء اللهم اني نويت صيام رمضان فإن توفيتني... يليه استكمال دعاء نية صيام رمضان بما تريد من الله، وفيما يلي دعاء مكتمل بهذا المطلع:

اللهم اني نويت صيام رمضان فإن توفيتني قبل قدومه فاكتبني اللهم من الصالحين، واجعل اللهم ذنبي مغفورًا، سبحانك أنت المتفضل أولاً وأنت المتفضل آخراً.

دعاء نية صيام رمضان جميل

فيما يلي واحد من الأدعية الجميلة فيما يخص نية الصوم لرمضان، ويقول دعاء نية صيام رمضان المبارك هذا:

اللهم إني نويت صيام شهر رمضان المبارك، فتقبله مني واجعله شهراً مليئاً بالبركات والرحمة، وسددني على الطاعة وابعد عني المعاصي.

دعاء صيام رمضان الكريم اللهم اني نويت الصيام

لا تستهين بالدعاء ابدا، خاصةً دعاء النية لصيام رمضان حيث إنه دليل على تبييت نيتك للصوم، فقط أعظم واعقد النية بواسطة دعاء نية صيام رمضان التالي عرضُه:

اللهم إني نويت صيام شهر رمضان، فتقبله مني واجعله خالصًا لوجهك الكريم. اللهم اجعله صيامًا مقبولًا، وتقبل مني جهودي في الطاعة والعبادة. اللهم زدني إيمانًا وتقوى، وأعني على الصيام وأقمني ليلة القدر واجعلها خالصة لوجهك الكريم.

دعاء نية صيام رمضان لأهلي

هلت علينا أعظم الأيام في أعظم الشهور؛ رمضان المبارك، اللهم انا نوينا صيام رمضان أنا وعائلتي، وعليك وحدك التوفيق والقبول، إلى كل من يريد التأكيد على نية الأهل مع نيته في دعاء نية صيام رمضان إليكم الدعاء التالي:

اللهم إني وأهلي نوينا صيام شهر رمضان المبارك، فتقبل منّا واغفر لنا، وارزق أهلي وأحبتي التوفيق في صيامه والاستمتاع ببركاته. يا رب احفظهم وأعنهم على الطاعات والقيام، واجعل هذا الشهر مصدرًا للرحمة والسعادة في حياتهم.

اقوى دعاء عقد نية صيام رمضان

فيما يلي نُردد معاً واحد من أقوى الأدعية المختارة في عقد النية للصوم، ففي دعاء نية صيام رمضان معاني جلية توضح بيات نية صيام هذا الشهر المبارك:

اللهم إني أُعلن بين يديك عن نيتي الصافية والصادقة في صيام شهر رمضان المبارك. أسألك يا الله أن تجعل هذا الصيام خالصًا لوجهك الكريم، وأن تقبله مني برضاك وعفوك. يا منان أعني على الصيام بإخلاص وتقوى، وارزقني قوة الإرادة للابتعاد عن المحرمات والاقتراب من طاعتك. يا أرحم الراحمين اجعل هذا الشهر فرصة لتطهير نفسي، وتقوية إيماني، واجعلني من العتقاء من النار. اللهم اجعل صيامي هذا مقبولًا ومغفورًا، وتقبل دعائي وطاعتي. آمين.

إذا نسي شخص أن ينوي الصيام قبل الفجر في رمضان، فصيامه صحيح بإذن الله، حيث بمجرد أن يتسحر يُعَدُّ نيَّة مجزئة؛ وبناءً عليه يمكنه اكمال صومه أو أن ينوي بمجرد تذكُرهُ.

في الختام، يُعتبر دعاء نية صيام رمضان بداية رحلة الاستعداد الروحي والجسدي لاستقبال هذا الشهر الكريم. حيث يتضمن الدعاء التوجه الخاص إلى الله بالقصد والاستعداد الجاد لأداء الصيام خلال هذا الشهر المبارك، والتمتع ببركاته ورحماته، فشدوا الرحال واعقدوا نيتكم على الصوم.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: صیام شهر رمضان المبارک اجعل هذا الشهر اللهم إنی أ ه اللهم إنی دعاء النیة عقد النیة الشهر ا

إقرأ أيضاً:

متى وكيف سينفذ الاحتلال عمليته البرية بجنوب لبنان؟ الدويري وحنا يجيبان

يرى محللان عسكريان أن العملية البرية المحتملة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان قد تكون وشيكة، غير أن توقيتها وطبيعتها يخضعان لعوامل ميدانية وإستراتيجية متعددة.

ونقلت وسائل إعلام أميركية عن مسؤولين أن إسرائيل تستعد لاجتياح "وشيك" للبنان، وسط قلق أميركي من توسع نطاق الحرب، ودعوات بريطانية وفرنسية إلى عدم شن هجوم بري على لبنان.

وفي تحليل للمشهد العسكري، قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء المتقاعد فايز الدويري إن العملية قد تنطلق في غضون ساعات أو أيام، وهي مرهونة بالظروف الميدانية والموضوعية واستكمال التحضيرات اللازمة.

ويتوقع الدويري أن تتخذ العملية شكل مناورة متعددة الأبعاد، تشمل هجوما رئيسيا وآخر ثانويا، إضافة إلى هجوم مساند، في إطار ما يعرف بالعمليات العسكرية المشتركة.

ويفصّل الدويري سيناريو محتملا للعملية، حيث تبدأ بقتال في الجبهة الأمامية، مع احتمال تنفيذ عمليات إنزال في العمق وهجوم مساند في محور آخر.

هجوم ثانوي

ويرجح الدويري أن يكون الجهد الرئيسي والهجوم الأساسي في المنطقة الوسطى بين بنت جبيل وعيتا الشعب وحولا، مع إمكانية تعزيز الهجوم الثانوي من البحر، مصحوبا بعمليات إنزال وحملة جوية واسعة النطاق.

وفيما يتعلق بعمق العملية، يشير الدويري إلى وجود عوامل ضاغطة على جيش الاحتلال قد تدفعه لتوسيع نطاق العملية، فحتى لو بدأت العملية بعمق 5 كيلومترات، فإن العقيدة العسكرية الإسرائيلية تدعو إلى تعزيز النجاح وتطويره، مما قد يؤدي إلى توسيع العملية وصولا إلى نهر الليطاني في حال تحقيق نجاحات أولية.

ويلفت الدويري الانتباه إلى أهمية الصواريخ المتوسطة والبعيدة المدى التي يمتلكها حزب الله، والتي قد يصل مداها إلى ما يتجاوز 300 كيلومتر/ويعتقد أن إسرائيل تستهدف مناطق التكديس والمصانع والمستودعات المرتبطة بهذه الصواريخ، خاصة في مناطق شمال بعلبك وقرب الهرمل.

كما يشير الدويري إلى هدف العمل خلف خطوط العدو، وهو تحديث بنك المعلومات الاستخباراتية، خاصة في ضوء التطورات الأخيرة والتغيرات المحتملة في الخطة الدفاعية لحزب الله.

من جانبه، يركز العميد إلياس حنا على الانتشار العملياتي لحزب الله، مشيرا إلى أهمية مناطق نصر وعزيز وبدر كمركز للتماس الأساسي، ويرى أن المعركة الحاسمة ستكون بين منطقتي نصر وعزيز، حيث يعتمد حزب الله على الدفاع الإستراتيجي لحماية منظومته الصاروخية.

عمق العملية

ويعتقد حنا أن جيش الاحتلال لن يقبل بالدخول في حرب وفق شروط حزب الله، مشددا على أن عمق العملية سيعتمد على رغبة إسرائيل في كسب الوقت والمساحة، مع الأخذ في الاعتبار التحديات المتزايدة كلما توغلت القوات.

ويرى حنا أن توغل القوات الإسرائيلية وبقاءها في الأراضي اللبنانية قد يحولها إلى أهداف سهلة، فضلا عن حاجتها إلى نشر عدد كبير من الوحدات للحفاظ على وجودها، كما يشير إلى أن هذا التوغل سيعيد الشرعية لحزب الله كحركة مقاومة ضد الاحتلال.

ويقارن حنا بين الوضع الحالي وحرب 2006، مشيرا إلى الاختلافات في الجهوزية والتحضيرات، ويستذكر معركة وادي الحجير، حيث تكبدت القوات الإسرائيلية خسائر فادحة دون تحقيق أهدافها.

ويؤكد أن نجاح العملية الحالية سيعتمد بشكل كبير على مدى استعداد حزب الله وتحضيره لأرضية المعركة للقتال التراجعي والدفاع المرن.

كما يلفت حنا الانتباه إلى الاختلافات بين البيئة التي سيواجهها الجيش الإسرائيلي في لبنان مقارنة بما واجهه في قطاع غزة، مؤكدا على الطبيعة الجبلية للأرض اللبنانية وتأثيرها على سير العمليات.

مقالات مشابهة

  • نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ
  • دعاء لأهل لبنان.. اللهم إنا نستودعك رجالها ونساءها وشبابها
  • دعاء أول شهر أكتوبر.. ردده اليوم يفتح الله لك الأبواب المغلقة
  • 5 أدعية تقال بنية تسهيل الفهم للطلبة
  • أصبحنا وأصبح الملك لله.. خير دعاء تبدأ به يومك |ردده الآن
  •  متى وكيف سينفذ الاحتلال عمليته البرية بجنوب لبنان؟ الدويري وحنا يجيبان
  • متى وكيف سينفذ الاحتلال عمليته البرية بجنوب لبنان؟ الدويري وحنا يجيبان
  • اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ.. دعاء بدء الشهر الجديد |ردده الآن
  • دعاء سيد الاستغفار كامل.. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت
  • كسوف الشمس 2024.. موعده وكيفية أداء صلاته والأدعية المستحبة