البوابة:
2024-10-03@10:54:47 GMT

دعاء تسهيل الامور لفك الكرب وقضاء الحاجة

تاريخ النشر: 4th, March 2024 GMT

دعاء تسهيل الامور لفك الكرب وقضاء الحاجة

من خلال الدعاء يعبر الفرد عن توكله على الله واعتماده على إرادته في تحقيق النجاح وتجاوز العقبات، حيث يعكس هذا الدعاء الإيمان بأن الله هو المُسهِّل والقادر على تيسير الأمور وجعل الطريق سهلًا، وفي سياق تسهيل الأمور قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ مَنْ لَمْ يَسْأَلِ اللَّهَ يَغْضَبْ عَلَيْهِ"، وهذا يعكس الحاجة المستمرة للدعاء والاستجابة لرغبات القلب وتحقيق التيسير، لذلك عندما ترى أن ما تريده صعب المنال أو فيه بعض المشقة، يصبح الحل الوحيد هو دعاء تسهيل الامور والذي يتولى تحقيقه رب العالمين، لأنه إحدى طرق الاستعانة به في كل مرحلة من مراحل الحياة، بجانب أنه تعبير واعتراف صريح بضعف الإنسان وحاجته المستمرة إلى توجيه الله وتسهيله لنا جميعاً، ومن هذا المنطلق أعددنا مثل هذا المقال والذي يشمل أدعية تسهيل الامور الصعبة في مختلف جوانب الحياة، فخذ ما شئت من الأدعية واترك الإجابة على الله عز وجل.

ما كان يقول الرسول في تيسير الامور

كان يحثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على التوجه والتضرع والدعاء وطلب أي شيء من الله وحده لا شريك له، لأنه سبحانه وتعالى بيده الخير وهو على كل شيء قدير، فأعلم أن ما في نظرك صعباً سوف يصبح أسهل بالدعاء؛ والأمر لا يحتاج منك دعاء ثابت بالعكس، أدعية تسهيل الامور كثيرة منها الثابت ومنها ما هو متروك لك " تدعوا بما تريد وبأي صيغة ترى أنها الأيسر عليك في الدعاء"، لكن إذا أردت أدعية ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة بتسهيل الأمور فإليك هي:

عن أنس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم ـ علم هذا الدعاء لفاطمة رضي الله عنها وهو: {يا حي يا قيوم برحتمك أستغيث أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين}.قال صلى الله عليه وسلم: { اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن سهلا إذا شئت. رواه ابن حبان}.وقد قال صلى الله عليه وسلم: {اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال}. رواه البخاري.دعاء تسهيل الامور والنجاح

لماذا تقف مكانك متشبث بأراء الأخرين بأنه لا سهولة في أمرك؟!، لطالما كان هناك دعاء تسهيل امور حياتك كُلها؛ إياك والالتفات إلى ما يقوله الناس، فالله تبارك وتعالى أعطانا نعمة الدعاء ووعدنا معه بالإجابة، قال تعالى: ((وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)). فخذ إحدى الأدعية التالية لتيسير أمورك والنجاح فيها:

اللهم يسر لي أموري وزلزل الصعاب، وافتح لي أبواب الخير والنجاح، يا منجز الأمور، يا مُفرِج الكرب، أنت القادر على كل شيء، فسهّل لي طريق النجاح وجعل العسير سهلاً. اللهم آمين.اللهم يا مُيسِّر الأمور ومُنجِز الحوائج، اسمع دعائي وارزقني تسهيل الأمور وتحقيق النجاح في كل خطوة أقوم بها، يا رب فكِّر لي الطريق وارشدني إلى الخير، واجعل كل جهدي في سبيل النجاح مباركًا، ألهمني الحكمة والقوة لتخطي كل عقبة، واجعل النجاح حليفًا لي في كل ميادين حياتي.دعاء تسهيل الامور وفك الكرب

في ظل ظروف المتغيرة في الحياة، الأمر لا يخلوا من تعرض الفرد إلى الكروبات، والتي يحتاج معها دعاء لتيسير الأمور الصعبة التي بسببها يعيش في كرب شديد، لذلك يمكن لصاحب الكرب الاستعانة بالدعاء التالي لتيسير الأمور وفك الكرب:

اللهم يا مُيسِّر الأمور، ويا فاكَّ الكرب، أسألك تيسيراً في كل أمر، وفكّاً لكل ضيق، اجعل دروب السعادة والنجاح مفتوحة أمامي، وانقلني من حال الضيق والهم إلى حال السرور والراحة، يا كاشف الضرّ، يسِّر لي أمور حياتي واجعل كل همٍّ في قلبي يُفرَج.

دعاء تسهيل الامور وقضاء الحاجة

كثيرة هي حوائجنا، وتختلف حسب احتياجاتنا والظروف التي نعيش فيها، لكن الثابت في الحصول عليها هو طريق دعاء تسهيل وتيسير الأمور والذي لا يخيب ابدا، فقط ثق في الله وادعوا بالدعاء التالي أو أي دعاء لقضاء الحاجة من اختيارك:

اللهم يا مُيسِّر الأمور، ويا كاشف الضرّ، أسألك تيسير الأمور وقضاء الحاجة، يا فاكَّ الكرب، اجعل كل أمر يسيراً وكل حاجة تُقضى برحمتك الواسعة يا رب العالمين، فاكشف الهمّ وارفع الضرّ، وجعلني بقضائك سعيدًا وراضيًا.

دعاء تسهيل الامور وتسخير الخلق

هل لديك مطالب محددة من الناس ولكن فيها بعض الصعوبة أو لديك دين عند أحد الأفراد لا تستطيع الحصول عليه رغم أنه حقك؟ إذا كان الأمر كذلك فقد يفيدك دعاء تسهيل الامور وتيسيرها من الخلق وتسخيرهم لما تريد، حتى من يريد أن ينال أي مطلوب من الناس فيمكنه الاستعانة بالدعاء التالي للتسخير وتسهيل الأمر:

اللهم يا مُيسِّر الأمور، ويا سَخِّر الخلق، أسألك تسهيل الأمور وتسخير الخلق لخدمة الخير والنجاح، اجعلني وقوفًا على خطى الخير والعطاء، واستخدام كل إمكانياتي في سبيل خدمة الناس ورضاك، يا رب العالمين، اجعل كل تعبير للخير وكل عمل لخدمة الآخرين مقبولًا عندك.

دعاء تسهيل الامور في العمل

من لديه أمور تبدوا صعبة في نطاق عمله، أو حتى لا يستطيع تأدية مهامه الوظيفية، فليقرأ دعاء تسهيل الأمور المتعسرة في العمل، وهو كالتالي:

اللهم يا ميسر الأمور، اجعل عملي سهلاً وناجحاً، وارزقني توفيقاً في كل خطوة، يا من تقدر كل شيء، أعني على تحقيق الأهداف وتسهيل كل تحدي، اجعل عملي مفيداً ومباركاً، وارزقني النجاح في كل جهد أبذله.

دعاء تسهيل امور الزواج

كل فتاة لديها بعض القلق من الزواج، أو الفتيات اللواتي لا يقدرن على تدبير بعض حاجات الزواج التي جرى العُرف الالتزام بها، نضع لكم دعاء تسهيل الامور المتعلقة بالزواج، عسى الله أن ييسر عليكم كل عسير:

اللهم يا مُيسِّرَ الزواج، اجعل لي سهولة في أمور الزواج وقدرة على تحقيقه برضاك ورحمتك، يا من تعلم ما في قلوبنا، أنر لي الطريق واختر لي الشريك الذي يكون خيرًا لي دينًا ودنيا، ارزقني بزواج يكون سببًا في تكامل حياتي وارضائك ربي.

أدعية تيسير الأمور ثابتة عن الرسول

هناك بعض الأدعية الثابتة عن الرسول فيما يخص سياق دعاء تسهيل الامور الصعبة وقضاء الحوائج، وعي أدعية عظيمة المنفعة لا تحتاج من قارئها سوى الإخلاص وحسن الظن بالله، وإليك بعض هذه الأدعية:

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن سهلا إذا شئت.يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي.

في ختام مقال دعاء تسهيل الامور نتوجه بقلوب يملأها الأمل والثقة إلى الله الذي هو ميسِّر الأمور ومُنجِز الحاجات، ونثق بأنه سبحانه وتعالى يسمع دعاءنا ويعلم ما في قلوبنا، وندعوه بأن يجعل حياتنا مملوءة بالتسهيل والنجاح، ويلهمنا الحكمة والقوة لتحقيق أهدافنا برضاه.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: صلى الله علیه وسلم اللهم یا م یس تیسیر الأمور ر الأمور اجعل کل

إقرأ أيضاً:

أدعية لأولادك أحرص عليها دائمًا

دائماً أجعل فمك يردد الأدعية النبوية وآيات الذكر الحكيم، بنية صلاح الأبناء، الطلاب وغير الدراسين، وان تدعو لأولادك بالنجاح والتوفيق، ونذكر هنا أجمل  أدعية أحرص عليها. 

دعاء مٌستجاب لقضاء الحاجة في الجمعة الأولى من ربيع الأول دعاء المظلوم والمقهور.. أسرع دعاء مستجاب على الظالم

اللهم ألبسهم من ملابس الكمال والحلل الفاخرة، اللهم انظرهم بعينك وتولهم بعونك واحرسهم بملتك وأيدهم بجيش المحبة واسقهم من شراب الولاية أكرم شربة. اللهمّ اجعل لهم نوراً، وفي قلبهم نوراً، وفي سمعهم نوراً، وفي بصرهم نوراً، وفي شعرهم نوراً، وفي عظامهم نوراً، وفى دمهم نوراً، ونوراً من خلفهم، ونوراً من أمامهم، ونوراً عن يمينهم، ونوراً عن شمالهم، ونوراً من تحتهم، ونوراً من فوقهم، اللهمّ زدهم نوراً، واجعل لهم نوراً. 

اللهم ثبت لهم يقينهم وارزقهم حلالاً يكفيهم، ووفقهم لكلّ نجاح في حياتهم، اللهم أبعد عنهم كل شيء يؤذيهم، ولا تحوجهم لطبيب يداويهم، اللهم استرهم على وجه الأرض، وارحمهم في بطن الأرض، واغفر لهم في يوم العرض عليك، اللهم أعطهم ما يتمنون وتحبه لهم وترضاه.


 

مقالات مشابهة

  • أدعية لأولادك أحرص عليها دائمًا
  • هل ورد دعاء اللهم سدد رميهم عن النبي؟.. يردده المسلمون من أجل نصرة فلسطين
  • 100 دعاء لنصر فلسطين.. «اللهم اجعل لهم العزة والغلبة والقوة والهيبة»
  • 5 أدعية رددها بنية التوفيق والنجاح
  • اللهم لا تكلني إلى نفسي فأضعف.. خير دعاء تبدأ به يومك |ردده الآن
  • نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ
  • دعاء لأهل لبنان.. اللهم إنا نستودعك رجالها ونساءها وشبابها
  • دعاء أول شهر أكتوبر.. ردده اليوم يفتح الله لك الأبواب المغلقة
  • 5 أدعية تقال بنية تسهيل الفهم للطلبة
  • رسالة إلى أولياء الأمور.. احذروا أن يكون "التيكتوكر" و"البلوجر" قدوة لأبنائكم.. خبراء اجتماع: التيك توك يهدد قيم الأسرة.. وخبير نفسي يحذر من انفجار داخلي بسبب المحتوى