إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

قبل مئة يوم من الانتخابات الأوروبية، يحظى حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بتأييد واسع في فرنسا، بقيادة رئيس لائحته الشاب جوردان بارديلا.

وأطلق بارديلا (28 عاما) الأحد حملته في أول تجمع ضخم بمرسيليا (جنوب شرق)، في محاولة لتأسيس ديناميكية لا يبدو أن ثمة شيئا قادرا على إيقافها حاليا.

وقال أمام خمسة آلاف شخص: "ما تسبب به قادتنا والاتحاد الأوروبي يدا بيد هو المحو الكبير لفرنسا".

وأضاف: "إنه محو كبير يترجم تراجعا لفرنسا في الداخل، ولكن أيضا في أوروبا والعالم، من خلال خراب الدولة، وذلك بتفكك البلاد"، مستهدفا بالخصوص "الماحي الكبير إيمانويل ماكرون".

وردت رئيسة لائحة الحزب الرئاسي فاليري هاير على قناة "بي إف إم تي في"، بأن "الإمحاء هو مشروع التجمع الوطني، (مشروع) إضعاف فرنسا (...) تفكيك الاتحاد الأوروبي، والذي تحت ستار حماية الفرنسيين فإنه في الواقع سيضعفهم بشكل واضح جدا".

وكانت مارين لوبن قد افتتحت التجمع وانتقدت "استهزاء" الرئيس الفرنسي، "الذي يعتقد أنه يستطيع إيجاد خلاص سياسي في مواقف حربية أثارت ذهول الفرنسيين"، في إشارة منها إلى تعليقاته الأخيرة بشأن احتمال إرسال قوات إلى أوكرانيا.

حتى الآن، تصدر حزب التجمع الوطني كل استطلاعات الرأي المتعلقة بنوايا التصويت، وقد حاز 30% وفقا استطلاع أجراه BVA Xsight لراديو "آر تي إل" ونشر الأربعاء.

في أقل من خمس سنوات، تمكن بارديلا، رئيس التجمع الوطني منذ 2021، من فرض نفسه في مشهد سياسي يشهد تجددا كاملا، في وقت تستعد مارين لوبن للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

ويقول أحد المقربين منه إن الانتخابات الأوروبية في 9 حزيران/يونيو يجب أن تكلل هذا الصعود بشرط مزدوج يتمثل في "بلوغ الصدارة وبدرجة أعلى من عام 2019" (23,34%)، وهو طموح يعتبره منظمو استطلاعات الرأي والخبراء معقولا.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية ريبورتاج لفرنسا فرنسا مارين لوبان التجمع الوطني الحرب بين حماس وإسرائيل إسرائيل غزة فلسطين حصار غزة الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا التجمع الوطنی

إقرأ أيضاً:

رحلة صعود استثنائية: من ضاحية فقيرة في فرنسا إلى رئيس وزراء محتمل.. من هو جوردان بارديلا؟

لقد أذهلت رحلة صعود جوردان بارديلا الشاب الذي ترك دراسته الجامعية ليلتحق بـ "الجبهة الوطنية" ووصوله بعد سنوات ليكون مرشحا محتملا لرئاسة الحكومة في فرنسا خلفا لغابريال أتال كثر، مما يدل على حملة سردية سياسية ناجحة نظمها اليمين المتطرف.

اعلان

بدأ جوردان بارديلا مسيرته السياسية منذ صغره، وأثارت رحلته الاستثنائية من الانسحاب من الدراسة إلى أن يصبح مرشحاً لرئاسة الحكومة إعجاب الكثيرين.

ترك بارديلا دراسته الجامعية في وقت مبكر لينضم إلى الحياة السياسية، حيث انضم إلى حزب الجبهة الوطنية وأصبح سريعاً شخصية قيادية داخل الحزب.

بفضل خلفيته الشابة وقدرته على جذب الانتباه بفكره الجريء، نجح بارديلا في إثارة اهتمام الساحة السياسية الفرنسية، مما جعله مرشحاً قوياً لرئاسة الحكومة.

هزيمة مدوية حققها بارديلا

ألحق حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف الفرنسي، برئاسة جوردان بارديلا هزيمة ساحقة بتحالف الرئيس إيمانويل ماكرون الوسطي، وحصل على ضعف عدد الأصوات في الانتخابات الأوروبية في وقت سابق من يونيو/حزيران. 

دفعت هذه الخسارة المدوية الرئيس الفرنسي إلى اتخاذ خطوة مفاجئة والإعلان عن إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في البلاد، والتي من المقرر أن تجرى في الفترة من 30 يونيو/حزيران إلى 7 يوليو/تموز.

جوردان بارديلا أ بمن هو؟ وماذا نعرف عنه؟

لقد ولد الشاب الفذ في السياسة في 13 سبتمبر/أيلول عام 1995 في مدينة درانسي في ضاحية سين سان دوني الشعبية في  العاصمة باريس، عاش مع أمه وصور نفسه كناج من ضاحية صعبة متأثرة بالمخدرات والمهاجرين من أصول عربية وأفريقية.

خلال مقابلته مع قناة "فرانس 2" التلفزيونية الفرنسية في أبريل/نيسان، قال: "مثل العديد من الأسر التي تعيش في هذه الأحياء، واجهت العنف، حيث رأيت والدتي غير قادرة على تلبية احتياجاتها".

بعد تفوقه في شهادة البكالوريا، انضم جوردان بارديلا إلى جامعة السوربون حيث درس في كلية الجغرافيا. 

لكنه لم يكمل دراسته الجامعية، بل انخرط في صفوف حزب الجبهة الوطنية عندما كان عمره 16 عامًا، وسرعان ما تولى منصب سكرتير للحزب عن ضاحية سين سان دوني التي ينحدر منها.

زلزال سياسي في فرنسا.. ماكرون يحل الجمعية الوطنية ويحدد موعدًا جديدًا للانتخابات المبكرةمبابي يحذر الفرنسيين من خطورة صعود اليمين المتطرف ويدعوهم للتصويتهل ينجح الائتلاف اليساري الفرنسي في أن يكون عقبة أمام حكومة اليمين المتطرف؟هل رواية الرجل العصامي حقيقية؟

كانت طفولته مُقسّمة بين شقة والدته لوزيرا موتا برتللي (1962) ومنزل والده أوليفيه بارديلا (1968) في مدينة مونت مورنسي الأكثر ثراءً، في الضواحي الشمالية لباريس.

وفقًا لبيير ستيفان فورت، الصحفي الاستقصائي، الذي نشر مؤخرًا سيرة ذاتية غير مصرح بها عن السياسي الشاب، كان والده يدير شركة لتوزيع المشروبات، وكان ميسور الحال نسبيًا، لكن هذه الجوانب تم تجاهلها في رواية بارديلا.

واضاف فورت في حديث مع "يورونيوز"، أن "بارديلا التحق بمدارس خاصة كاثوليكية". 

وأشار إلى أنه "في مراهقته، سافر إلى الولايات المتحدة في رحلة طويلة مع والده. وفي سن 19، أهداه والده سيارة سمارت، وفي سن 20، قدم له شقة في إحدى ضواحي باريس الغنية في فال دواز. لكن كل ذلك لم يتناسب مع الرواية السياسية فتم تجاهلها".

وحاول تحقيق أجرته صحيفة "لوموند" مؤخرا العثور على أي دليل يربط بارديلا بحي سان دوني، الذي يشكل جزءًا أساسيًا من روايته كـ "شاب عصامي". 

ولكن لم تتوفر الكثير من المعلومات أو الذكريات بين سكان الحي، والذين لم يتذكروا بوضوح رؤيته في المنطقة، ولم يكن لديهم تفاصيل عن اهتماماته السياسية أو مواقفه تجاه اليمين المتطرف.

جوردان بارديلاأ ب

بدأ انخراط الشاب من أصول إيطالية في السياسة في سن السادسة عشرة عندما انضم إلى التجمع الوطني (المعروف في ذلك الوقت باسم الجبهة الوطنية).

كان يظهر دائما خلال الاجتماعات السياسية بمظهر أنيق، يرتدي بدلة ويمشط شعره للوراء.

 في مرحلة مبكرة من حياته المهنية، أدرك بارديلا أهمية "أن يكون بلا عيب" للصعود في السلم السياسي، وهو ما خلص إليه كاتب سيرته الذاتية بعد سلسلة من المقابلات مع أعضاء آخرين في الحزب عرفوا بارديلا في المراحل الأولى من حياته المهنية. 

اعلان

وبعد بضع سنوات، ترك بارديلا الجامعة للانضمام إلى الحزب بدوام كامل.

شغل منصب مستشار إقليمي ومتحدث باسم الحزب ونائب رئيس الحزب على التوالي قبل أن يتصدر قائمة التجمع الوطني في الانتخابات الأوروبية لعام 2019 في سن 23 عامًا فقط.

في نوفمبر 2022، تم انتخابه خليفة لمارين لوبان كرئيس للحزب اليميني المتطرف.

وهو حاليًا عضو في البرلمان الأوروبي، ومن المحتمل أن يصبح رئيس وزراء فرنسا إذا فاز حزبه بأغلبية مطلقة في الانتخابات البرلمانية المقررة يوم غد الأحد. 

وبحسب فورت، يعتقد أن الارتباط الرومانسي لبارديلا مع ابنة مستشار سابق في الجيش الملكي، فريدريك شاتيون، قد ساهم بشكل كبير في صعوده السريع. شاتيون كان الرئيس السابق لمجموعة اتحاد الدفاع (GUD)، وهي منظمة طلابية يمينية متطرفة التي تم حظرها من قبل الحكومة يوم الأربعاء.

اعلانجوردان بارديلاأ بالأولوية رقم واحد؟

بارديلا هو أول شخص يقود حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف من خارج عائلة لوبان.

خلفت مارين لوبان والدها في قيادة الحزب في عام 2011 قبل أن تطرده من الحزب في عام 2015 في محاولة لإبعاده عن أقصى اليمين المتطرف.

لكن خليفتها الشاب أثبت أنه عامل جذب كبير، حيث اجتذب حشدًا أصغر سنًا للتصويت للحزب.

عبر وسائل الإعلام، نجح بارديلا في بناء صورته العامة كزعيم شاب يسعى إلى إصلاح حزبه وجذب شريحة أوسع من الناخبين، خاصة الشباب، من خلال منصات التواصل الاجتماعي التي تتيح له التواصل المباشر ونشر أفكاره بشكل فعال. 

يقول بارديلا إنه يستخدم تيك توك_ حيث يفتخر بأكثر من مليون متابع _ كوسيلة "للوصول إلى الشباب غير المسيسين والذين أصبحوا كذلك بفضل وسائل التواصل الاجتماعي".

اعلان

يتلقى بارديلا انتقادات بسبب التركيز الزائد على تعزيز صورته العامة عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، على حساب الاهتمام بالمسائل السياسية الجوهرية. 

وقد وصفته النائبة اليسارية الأوروبية مانون أوبري بأنه "برلماني شبح"، بسبب غيابه المتكرر عن الغرفة الأوروبية على مدار السنوات الخمس الماضية.

وأوضح فورت أن بارديلا "يغير رأيه في كثير من الأحيان وهو قادر على قول شيء وفعل عكسه تماما".

جوردان بارديلا إلى جانب مارين لوبانأ ب

وأضاف فورت أنه "بينما يظهر بارديلا كمدافع عن قضايا حقوق النساء ومكافحة التغير المناخي أثناء تواصله مع الشباب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن تصرفاته في البرلمان الأوروبي تختلف عن ذلك. فقد رفض في عدة مناسبات التصويت على إدانة حظر الإجهاض في بولندا، مما يوحي بتناقض بين مواقفه العلنية وتصرفاته السياسية الفعلية داخل البرلمان".

ورغم ذلك، تبقى مارين لوبان هي الزعيمة الفعلية للحزب، وتظل هي المرشحة الرئيسية للتأثير في القرارات السياسية الهامة، حتى في حال تولي بارديلا رئاسة الوزراء.

اعلانشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شولتس "قلق" بشأن احتمال فوز اليمين المتطرف بزعامة لوبان في فرنسا زلزال سياسي في فرنسا: مارين لوبان تدعم الزعيم اليميني جوردان بارديلا لرئاسة الوزراء غداة حل البرلمان بعد الفوز الساحق في الانتخابات الأوربية.. عين اليمين المتطرف في فرنسا على رئاسة الحكومة الشعبوية اليمينية مارين لوبن إيمانويل ماكرون انتخابات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: قصف إسرائيلي على مناطق جنوب القطاع وإيران تهدد بخيارات شاملة إذا شنت تل أبيب حربا على لبنان يعرض الآن Next إيران: جولة إعادة للانتخابات الرئاسية بين الإصلاحي بزشكيان والمحافظ جليلي الجمعة المقبل يعرض الآن Next بوتين يدعو إلى استئناف إنتاج صواريخ متوسطة وقصيرة المدى ذات قدرات نووية يعرض الآن Next ميلوني تدين العنصرية في أوساط رابطة شبيبة حزبها الحاكم.. هتافات دوتشي وتحايا للفاشية بالصوت والصورة يعرض الآن Next ما هي أفضل شركات الطيران في العالم في عام 2024؟ القطرية تتصدر القائمة اعلانالاكثر قراءةمباشر. تغطية متواصلة| سكان القطاع يعيشون في ظروف "لا تطاق" والاشتباكات تستمر في حي الشجاعية هل يستجيب الرئيس ويعلن انسحابه؟.. تصاعد الدعوات التي تطالب بايدن بالتنحي بعد أدائه الضعيف أمام ترامب شاهد: حفرة عملاقة تبتلع عمود إنارة في ملعب بجنوب ولاية إلينوي مناظرة ساخنة: ترامب يصف بايدن بـ"فلسطيني سيء" ويؤكد أنه "سيقودنا إلى حرب عالمية ثالثة" اعتقال قائد الجيش البوليفي عقب محاولة انقلاب فاشلة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل حركة حماس غزة إيران الشرق الأوسط مطارات - مطار روسيا الاتحاد الأوروبي إيطاليا قطاع غزة إبراهيم رئيسي Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • رحلة صعود استثنائية: من ضاحية فقيرة في فرنسا إلى رئيس وزراء محتمل.. من هو جوردان بارديلا؟
  • مزدوجو الجنسية يشعرون بالقلق من مشروع اليمين المتطرف في فرنسا
  • زعيم حزب يميني متطرف في فرنسا يتوعد بنهج صارم ضد المهاجرين والمساجد
  • الحملة الانتخابية في فرنسا في ساعاتها الأخيرة واليمين المتطرف في الصدارة
  • تحقيق يكشف أن جد زعيم اليمين المتطرف في فرنسا اعتنق الإسلام ويقيم بالمغرب
  • اليمين المتطرف يواصل التفوق باليوم الأخير لحملة انتخابات فرنسا
  • زعيم اليمين المتطرف في فرنسا يرفض فكرة إرسال جنود لأوكرانيا
  • قبل الانتخابات التشريعية المبكرة... مارين لوبان تشكك في دور رئيس الجمهورية كقائد أعلى للقوات المسلحة
  • نقاش حاد في فرنسا محوره الحؤول دون فوز اليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية
  • الكتل السياسية المنافسة تبحث سبل منع اليمين المتطرف من الفوز