الوطن:
2024-07-08@12:11:04 GMT

اعرف أطول أيام شهر رمضان.. كم عدد ساعات صيامه؟

تاريخ النشر: 4th, March 2024 GMT

اعرف أطول أيام شهر رمضان.. كم عدد ساعات صيامه؟

أيام قليلة تفصلنا عن بداية شهر رمضان المبارك، الذي يستعد المسلمون لقدومه وصيامه؛ ليتساءل الجميع عن أطول أيام الشهر الكريم، وعدد ساعات الصيام به، الأمر الذي بات يشغل بال الكثيرين، والذي يتوقف على طول النهار، ويعتمد بدوره على خطوط العرض، فكلما كانت الدولة أقرب إلى القطب الشمالي، كانت ساعات الصيام فيها أطول، على عكس الدول البعيدة عن خط الاستواء وتتجه نحو الجنوب.

أقصر أيام الصيام في شهر رمضان

يمكن الإشارة إلى كون اليوم الأول من شهر رمضان، يسجل أقل عدد ساعات صيام في معظم الدول العربية والإسلامية ويسجل نحو 13 ساعة وذلك وفقًا للحسابات الفلكية.

أطول أيام الصيام في شهر رمضان

يشار إلى أن أطول الصيام في شهر رمضان لعام 2024، سنشهده في اليوم الأخير من الشهر، وذلك لأن النهار يطول تدريجيًا، ويسجل ذلك اليوم أطول عدد ساعات صيام؛ إذ يصوم المسلم نحو  14 ساعة و 14 دقيقة تقريبًا.

رابط الحصول على إمساكية رمضان 2024

اتاحت الهيئة العامة للمساحة المصرية، رابط للحصول على إمساكية شهر رمضان سنة 2024 بسهولة ويسر، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

 التوجه إلى الصفحة الرسمية لبوابة الهيئة المصرية العامة للمساحة من خلال الضغط «هنا».  النقر على كلمة «خدمات». تحديد إمساكية رمضان واختيار المحافظة.  وجب عليك تحديد المدينة لتظهر الإمساكية كاملو تتضمن الإمساكية مواقيت الصلاة في رمضان على الفور.  ثواب من أطاع الله بصيام شهر رمضان

تواردت النصوص حول ثواب من أطاع الله تعالى بصيام شهر رمضان، فقد ورد أنه  مَنْ أفطر ولو يومًا واحدًا منه متعمدًا بلا عذر، ومِن ذلك أنه لن يبلغ ثواب ما فاته فيه من أجرٍ ولو بصيام الدهر كله تعويضًا عنه؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «مَنْ أَفْطَرَ يَوْمًا مِنْ رَمَضَانَ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ وَلاَ مَرَضٍ، لَمْ يَقْضِهِ صِيَامُ الدَّهْرِ وَإِنْ صَامَهُ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر رمضان صوم رمضان الصیام فی شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟.. «الإفتاء» تجيب (فيديو)

أجابت دار الإفتاء المصرية على تساؤل.. هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟ إذ يرغب البعض في صيام هذا اليوم لما له من فضل عظيم وثواب كبير دون معرفة حكم صيامه منفردا، وهو ما توضحه دار الإفتاء تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟

وقال الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء في إجابته على تساؤل هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟ إن يوم عاشوراء ليس واجب صيامه، ولكنه من الأيام التي يسن صيامها.

صيام يوم عاشوراء

وأضاف «ممدوح» في إجابته على سؤال هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟ عبر مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية، على قناتها الرسمية بموقع «يوتيوب»، أن يوم عاشوراء له فضل عظيم، ويسن معه أن يصام تاسوعاء، وبذلك يجوز صيامه وحيدا باعتباره سنة.

وقالت دار الإفتاء المصرية، عن صيام يوم عاشوراء منفردًا، إنه لا حرج في ذلك، مستشهدة بما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟» قَالُوا هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.

مقالات مشابهة

  • ما هو يوم عاشوراء وفضل صيامه؟
  • ما هو يوم عاشوراء وما فضل صيامه؟ (فيديو)
  • الأزهر العالمي للفتوى يوضح 4 فضائل لشهر المحرم.. «صيامه يلي رمضان»
  • هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟.. «الإفتاء» تجيب (فيديو)
  • هاميلتون يُنهي «الصيام الطويل» في «الفورمولا-1»
  • يوم عاشوراء.. موعد وفضل الصيام
  • لماذا تفوقت الفضة على الذهب؟.. حققت مكاسب كبيرة خلال 6 أشهر
  • مع بداية محرم.. كل ما تريد معرفته عن يوم عاشوراء وفضل صيامه
  • أيام الصيام في شهر محرم 2024.. تبدأ غدا وأشهرها عاشوراء
  • بالأرقام.. اعرف نظام السداد للوحدات السكنية على مدة 5 سنوات بالعاشر من رمضان