الجديد برس:

استقبل رئيس الجمهورية الجزائرية، عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، إبراهيم رئيسي، الأحد، في مقر الرئاسة الجزائرية.

وخلال اللقاء، تباحث تبون ورئيسي الظروف الاستثنائية على المستوى الإقليمي، لا سيما العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتبعاته الإنسانية، وانعكاساته على الأمن والسلم في الشرق الأوسط، كما جرى الاتفاق على تكثيف التنسيق والتشاور بشأن القضية الفلسطينية.

وأيضاً، تطرق الطرفان إلى العلاقات الثنائية بين بلديهما، واستعرضا أهم المستجدات في منطقة الساحل الأفريقي، ووقضية الصحراء الغربية، بالإضافة إلى توقيعهما على اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم في العديد من المجالات الاقتصادية والثقافية والتكنولوجية.

علاقات تاريخية

وعلى هامش القمة، أكد الرئيس الجزائري أن بلاده تربطها بايران “علاقات تاريخية مبنية على أواصر الأخوة والحرص على التعاون الوثيق بين البلدين”، مشيراً أن هناك “جهوداً مشتركة تُبذل لتعزيز هذه العلاقات”.

وأكد تبون أن لقائه برئيسي يعد “خطوة هامة”، مشيراً إلى أنه يجري العمل على الرقي بالتعاون إلى المستوى الذي يعكس الإدارة السياسية المشتركة.

كما ثمن الرئيس تبون “مواقف القيادة الإيرانية الداعمة للشعب الفلسطيني المظلوم، وفضح الممارسات الإجرامية للكيان الإسرائيلي المستمرة في غزة في ظل صمت وتواطؤ مُخزٍ لبعض الدول”.

كما أبرز الرئيس تبون في هذا الشأن “اتفاقه مع نظيره الإيراني، على تكثيف التنسيق والتشاور حول القضية الفلسطينية”.

وثمن أيضاً قرارات محكمة العدل الدولية بعد الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا، مشيراً إلى أنه أسدى تعليمات إلى بعثة الجزائر في مجلس الأمن لمتابعة إجراءات الدعوى القضائية.

وفي هذا السياق، وجه الرئيس الجزائري التحية إلى الموقف الايراني الداعم لعضوية الجزائر في مجلس الأمن الدولي، مؤكداً أن الجزائر “لن تتوقف عن دعم القضايا العادلة في العالم”.

وأعرب تبون عن ارتياحه لتوافق وجهات النظر مع إيران من أجل حفظ السلم والأمن الدوليين، شاكراً حضور إيران في منتدى الدول المصدرة للغاز الذي “كان ناجحاً بفضل جهود ودعم الأصدقاء مثل طهران”.

توسيع العلاقات والمواقف المشتركة

بدوره، أكد الرئيس الإيراني أن بلاده “تربطها علاقات تاريخية ومتجذرة بالجزائر”، شاكراً نظيره الجزائري على نجاح قمة الدول المصدرة للغاز التي كانت “قمة ممتازة و ناجحة جداً”.

وشدد رئيسي على أن “المفاوضات بين البلدين تتمتع بأهمية بالغة لأن مواقفنا السياسية مشتركة”، مشيراً إلى أنه جرى التطرق خلال المباحثات إلى توسيع العلاقات الاقتصادية، إلى جانب العلاقات السياسة.

وأضاف أن “هناك إمكانيات كبيرة في إيران والجزائر، وقد قطع البلدين خطوات جبارة يُمكن تجسيدها على أرض الواقع واستغلال كل الفرص والإمكانات”.

وبشأن ما يجري في قطاع غزة، أشار رئيسي إلى أن “إيران والجزائر يؤكدان أنه من الواجب الدفاع عن الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لإبادة جماعية ممنهجة”.

وأضاف أن “الاحتلال الإسرائيلي يصر على الإبادة الجماعية والتدمير الممنهج للمنازل والأراضي الزراعية”، فيما “من المؤسف جداً رؤية الدعم الأمريكي لكيان الاحتلال مالياً وعسكرياً وإعلامياً”.

وتابع رئيسي أن “الجرائم التي ترتكب في الأراضي الفلسطنية ملطخة بيد الولايات المتحدة الأمريكية”، مشيراً إلى أن “كل منظمات حقوق الانسان باتت فاشلة، ولا يمكنها أن تُحرك أي خطوة”.

وقال إنه “من المؤسف جداً أيضاً أن بعض الدول ما زال لديها علاقات مع الكيان الإسرائيلي”، مضيفاً أن “الخسارة سوف تكون للكيان في النهاية، ولكل الدول الداعمة له”.

وفي هذا السياق، قدر رئيسي مواقف الجزائر في الدفاع عن الشعب الفلسطيني المظلوم، لافتاً إلى أن على المحكمة الدولية أن تُدين المظلومية ضد الشعب الفلسطيني، وأن تنجح في وقف الحرب وإنهاء المجزرة.

وأكد أنه “يجب محاسبة من يرتكب هذه المجازر ومحاسبة الإدارة الأمريكية”.

وتابع: “سياستنا الخارجية هي الدفاع عن الشعوب المظلومة، ولن نتوقف عن الدفاع عن الشعب الفلسطيني وحقوقه في أي مرحلة من المراحل”.

يُذكر أن الرئيس الإيراني يجري زيارة إلى الجزائر، كأول زيارة لرئيس إيراني للجزائر منذ 14 عاماً. حيث شارك، يوم السبت، في القمة السابعة لرؤساء وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز  التي عُقدت في عاصمة البلاد.

الرئيس عبد المجيد تبون يستقبل نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي بقصر المرادية- الرئاسة الجزائرية#الجزائر #إيران #طهران pic.twitter.com/nUaaTgYh11

— Sputnik Arabic (@sputnik_ar) March 3, 2024

#الرئاسة_الجزائرية #محادثات على انفراد بين الرئيسين الجزائري والإيراني.#بوابة_الجزائر pic.twitter.com/7nm2WMNerM

— بوابة الجزائر – Algeria Gate (@algatedz) March 3, 2024

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الشعب الفلسطینی الدفاع عن إلى أن

إقرأ أيضاً:

انتخابات الجزائر الرئاسية.. 31 مرشحا بانتظار البت بملفاتهم

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، أن عدد المرشحين لانتخابات الرئاسة المقررة في سبتمبر المقبل بلغ حتى الأحد 30 يونيو، 31 مرشحا ومرشحة.

إقرأ المزيد الجزائر.. استعدادات للانتخابات المبكرة

وقال رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي، إن "تاريخ 18 يوليو المقبل سيكون الموعد النهائي أمام الراغبين في الترشح لهذه الاستحقاقات، ليفسح بعدها المجال لدراسة ملفات الترشح لغاية 27 يوليو".

وأكد شرفي أنه "في 27 يوليو، سيتم الإعلان عن القائمة النهائية للأسماء التي قبلت ملفات ترشحها للانتخابات الرئاسية، قبل أن يتم رفع قائمة المترشحين المقبولين، إلى المحكمة الدستورية، للبت فيها بصفة نهائية".

ومن بين المرشحين لخوض انتخابات الرئاسة الجزائرية، الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون التي ترشحت لانتخابات العامين 2009 و2014، رئيس "حركة حمس" الإسلامية عبد العالي شريف، مسؤول جبهة القوى المشتركة "أفافاس" يوسف أوشيش، رئيسة الكونفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية سعيدة نغزة، والمحامية زبيدة عسول. 

كما أنه من المنتظر خلال الأيام المقبلة أن يعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ترشحه لولاية رئاسية ثانية.

وكان تبون، قرر في 21 مارس الماضي، إجراء انتخابات رئاسية مسبقة، وقد حدد تاريخها في 7 سبتمبر 2024.

المصدر: الشروق

مقالات مشابهة

  • بعد واقعة العلم بمهرجان كناوة.. الفنان الفلسطيني الجزائري سان لوفون يعتذر للشعب المغربي
  • انتخابات الجزائر الرئاسية.. 31 مرشحا بانتظار البت بملفاتهم
  • تعزية تبون لجلالة الملك على التلفزيون الجزائري (فيديو)
  • بوغالي: مواقف الجزائر ثابتة اتجاه الشعوب المستضعفة
  • بوغالي: مواقف الجزائر ثابتة إتجاه الشعوب المستضعفة
  • «الجيل»: كلمة الرئيس في ذكرى «30 يونيو» توجيه بضرورة الاهتمام بالصناعة والزراعة
  • الرئيس الجزائري يعزي ملك المغرب في وفاة والدته
  • الرئيس الجزائري يعزي الملك محمد السادس إثر وفاة والدته الأميرة للا لطيفة
  • تبون يعزي جلالة الملك في وفاة والدته : خبر محزن كان له بالغ الأثر
  • الجندي يثمن كلمة الرئيس السيسي بمؤتمر الاستثمار.. ويؤكد: حصدنا استثمارات أوروبية بـ5 مليارات يورو