الجديد برس:

وصل وفد من حركة حماس برئاسة خليل الحية إلى القاهرة، الأحد، لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار في غزة، وفق ما أفاد مسؤول كبير مطلع على المحادثات لوكالة “رويترز”.

وكشف المسؤول الفلسطيني، لوكالة “رويترز”، أنهم لم يقتربوا بعد من وضع اللمسات النهائية لإبرام الاتفاق المرتقب”.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر قيادي في حماس قوله، إنه “إذا تجاوبت إسرائيل مع مطالبنا عندها يصبح الطريق ممهّداً لاتفاق خلال الساعات الـ24 أو الـ48 المقبلة”.

ووفق ما أفادت قناة تلفزيونية مصرية محلية، في وقت سابق الأحد، فقد وصل ممثلون للولايات المتحدة وقطر وحماس إلى القاهرة لاستئناف المباحثات بشأن الهدنة في قطاع غزة.

وفي وقت سابق الأحد، أكد مصدر ميداني في المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة لقناة “الميادين”، أن “الاحتلال الإسرائيلي يضع عراقيل كثيرة تمنع التوصل إلى تهدئة مؤقتة”، مشيراً إلى أنه “رغم هذه المعيقات فإن إمكانية الوصول لاتفاق ما زالت واردة، ولا سيما في ظل تلقي الاحتلال ضربات قاسية في خان يونس جنوبي القطاع وحي الزيتون في مدينة غزة”.

كما أوضح المصدر الميداني نفسه أن نقطة الخلاف الأبرز في مفاوضات التهدئة المؤقتة هي انسحاب القوات الإسرائيلية المتوغلة داخل قطاع غزة، وعودة النازحين في المناطق الجنوبية إلى المناطق الشمالية، إضافةً إلى قضية رفع الحصار الإسرائيلي عن شمالي القطاع.

وكانت مصادر في قيادة المقاومة الفلسطينية، قد صرحت، السبت، بأن مقترحات جديدة ستُطرح لجسر الفجوة في المفاوضات الجارية بين حماس ومسؤولين في الاحتلال الإسرائيلي، مشيرةً إلى أن “مصر وقطر تحاولان طرح مقاربات لكنها تصطدم بتعنت إسرائيلي”.

وفي الوقت الذي ستنعقد فيه المباحثات في القاهرة، تواصل المقاومة الفلسطينية اشتباكاتها الضارية وعملياتها وكمائنها في أكثر من محور في قطاع غزة ضد قوات الاحتلال، ولا سيما في حي الزيتون وخان يونس، موقعةً الخسائر الفادحة في صفوف الاحتلال.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يعلن العثور على عدد من “الجثث المجهولة” في قطاع غزة

#سواليف

أعلن #جيش_الاحتلال الإسرائيلي، أنه تمكن من العثور على عدد من ” #الجثث_المجهولة ” في قطاع #غزة، ويعمل على استخراجها وتحديد هوية أصحابها، ضمن عملياته للبحث عن #الأسرى_الإسرائيليين المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية.

وذكر جيش الاحتلال أنه يقوم بعملية استخراج الجثث المجهولة وتحديد هويتها، مشيرا إلى أن هذه العملية ستستغرق عدة ساعات، وينبغي عدم نشر الشائعات حول هوية الجثث.

ولم يذكر جيش الاحتلال المكان الذي عثر فيه على الجثث، فيما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن “موظفيه على اتصال بالإسرائيليين، وأكدوا أنهم عثروا على جثث في غزة، لكنه غير متأكد من عددها الدقيق”.

مقالات ذات صلة حزب الله يعلن عن عمليات نوعية جديدة ضد جيش الاحتلال / تفاصيل 2024/10/01

وتابع بايدن قائلا: “لا يستطيع الجيش الإسرائيلي تحديد هوية الجثث في الوقت الحالي”، معربا عن تمسكه بالتفاؤل بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لإنهاء الحرب.

وأردف قائلا: “أعتقد أننا على وشك التوصل إلى اتفاق. حان الوقت لإنهاء هذه الحرب”، مضيفا أننا “قادرون على إتمام الاتفاق، لقد قالوا جميعا إنهم متفقون على المبادئ”.
يشار إلى أن جيش الاحتلال يرتكب جرائم متكررة في قطاع غزة، منها تجريف المقابر والتنبيش فيها على جثث الموتى والشهداء، في محاولة للعثور على جثث جنوده ومستوطنيه المختطفين في غزة.

وسبق أن جلب جيش الاحتلال عددا من الجثث بعد الاشتباه بأن إحداها تعود لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، لكن بعد إجراء فحص الحمض النووي تبين أنها ليست له.

وفشل الاحتلال على مدار 11 شهرا من الحرب الوحشية على قطاع غزة، في استعادة أسراه وجثامين القتلى منهم، سوى في مرات قليلة ومحدودة.

وبحسب مراقبين، فإن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتعنت في التوصل إلى اتفاق ينهي الحرب على قطاع غزة، ويتضمن صفقة لتبادل الأسرى مع حركة حماس، ويضع في كل جولة مفاوضات شروطا جديدة تؤدي لإفشال المحادثات.

واستشهد في قطاع غزة خلال العدوان المستمر أكثر من 41 ألف شهيد، إلى جانب ما يزيد على الـ10 آلاف مفقود، بحسب ما أعلنته وزارة الصحة والمكتب الإعلامي بغزة.

مقالات مشابهة

  • فصائل المقاومة الفلسطينية: إطلاق الصواريخ الإيرانية رسالة قوية لردع جرائم “إسرائيل”
  • إعلام العدو : ثمانية قتلى و25 جريحاً حصيلة عملية إطلاق نار وسط “تل أبيب”
  • جيش الاحتلال يعلن العثور على عدد من “الجثث المجهولة” في قطاع غزة
  • الصحة الفلسطينية: 41638 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • بوليتيكو: مفاوضات وقف إطلاق النار في لبنان توقفت
  • بالفيديو .. لحظة إطلاق موظف “مفصول من عمله” النار في العقبة
  • وزير الخارجية الإسرائيلي: تل أبيب رفضت مقترح التسوية مع حزب الله ووقف إطلاق النار
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41615 شهيدًا
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة.. ارتفاع عدد الضحايا “الصحفيين” إلى 174 شخصًا  
  • “الصحة الفلسطينية”: استشهاد 16859 طفلًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة