قام فرع  المعمل المركزي للنخيل  بالمنيا أمس الأحد   الموافق ٣ مارس ٢٠٢٤ بعقد  يوم حقلي  عملي   بأحد مزارع النخيل الكبرى  بمركز المنيا لتوعية المزارعين  على أهمية عمليات خدمة النخيل المختلفة في هذه الفترة الزمنية من العام وتأثيرها على زيادة الإنتاجية وتحسين جودة الثمار، وأهمية ذلك في تحقيق أفضل عائد اقتصادي، وذلك عن طريق زراعة الأصناف ذات القيمة الأقتصادية العالية وذلك في إطار دور المعمل في القيام بالعمل الإرشادي.

 


جاء ذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية  و الأستاذ الدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، وبناء على توجيهات الأستاذ الدكتور عز الدين جاد الله العباسي مدير المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح ورئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية للنخيل.

 حيث قام الدكتور مجدي نجيب رزق بفرع المعمل بمحافظة المنيا بعقد يوم حقلي عملي  بأحد المزارع  التابعة لمركز المنيا  والمزروعة بأصناف مختلفة من نخيل البلح  مثل البرحي والمجدول والسيوي  وذلك لتوعية المزارعين على أهمية عمليات خدمة النخيل وذلك في إطار دور المعمل في القيام بالعمل الإرشادي.  وذلك  بالتنسيق مع الاستاذ الدكتور عمر صفوت يوسف وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنيا.


وكان مضمون اليوم الحقلي عن الموضوعات التالية:-
١-  عملية التلقيح والميعاد المناسب لإجرائها والشروط الواجب مراعاتها عند اختيار حبوب اللقاح. 


٢- تم عمليا مكافحة  حشرة  سوسة النخيل الحمراء في عن طريق الحقن بجهاز مكافحة سوسة النخيل باستخدام المبيدات المتخصصة وايضا اقراص التبخير . 


٣- تم شرح كيفية فصل  الفسائل لزراعتها والمعاملات التي تجري عليها قبل الزراعة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مذكرة تفاهم بين عمان الأهلية ومجموعة التعليم السويسري (SEG)

#سواليف

وقعت جامعة #عمان_الأهلية ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور ساري حمدان مذكرة تفاهم مع مجموعة التعليم السويسري (SEG) Swiss Education Group ممثلة بالسيدة لبنى علي مديرة التسويق والتطوير / لمنطقة الشرق الأوسط ترافقها السيدة ميرا سميرات المدير الإقليمي / لمنطقة الشرق الأوسط، بهدف توفير تعليم وتدريب دولي في مجال الضيافة والسياحة لطلبة كلية فنون الطهي والضيافة.
وحضر حفل التوقيع نائب الرئيس لشؤون العلاقات الدولية والجودة / مدير مركز الارتباط العالمي الأستاذ الدكتور أنس السعود وعميدة كلية فنون الطهي والضيافة الدكتورة سوزي حاتوغ والسيدة ريم عابد رئيسة قسم السمعة والتواصل.
وأكد حمدان أن هذه الاتفاقية تعد خطوة هامة نحو تعزيز مكانة جامعة عمان الأهلية في مجال التعليم العالي الدولي، وتوفير فرص تعليمية متميزة لطلبتها في مجال الضيافة والسياحة.
ونصت الاتفاقية على تعزيز التبادل الثقافي واجراء البحوث ورفع كفاءة أعضاء هيئة التدريسية من خلال برامج مشتركة، بالإضافة إلى توفير برامج تدريب عملي للطلبة في المنشآت الفندقية والسياحية ومختبرات الجامعات التابعة لمجموعة التعليم السويسرية (SEG) Swiss Education Group في سويسرا.
علما أن مجموعة التعليم السويسرية تضم أربع جامعات وأكاديميات عريقة في مجال تعليم الضيافة والسياحة وهي:
Swiss Hotel Management School (SHMS)
Cezar Ritz Colleges- Switzerland
Hospitality International Management School (HIM)
Swiss Education Academy
وفي نهاية اللقاء، وبعد التوقيع سلم الأستاذ الدكتور ساري حمدان درع الجامعة التذكاري لرئيسة الوفد تقديراً لها ولزيارة الوفد الهامة للجامعة.

مقالات مشابهة

  • المنصورة تحتضن المؤتمر العلمي الأول للتحاليل الطبية.. صور
  • ورشة عمل تكافح سوسة النخيل الحمراء بمحافظة الكامل
  • مذكرة تفاهم بين عمان الأهلية ومجموعة التعليم السويسري (SEG)
  • مصر.. حريق هائل يلتهم مزارع نخيل في الوادي الجديد (صور + فيديو)
  • حريق هائل بمزارع نخيل بمركز الداخلة في الوادي الجديد
  • رئيس جامعة الأقصر يشهد حفل تخرج طلاب كلية الفنون الجميلة
  • ما هو العمر المناسب لعملية تصحيح الرؤية بالليزر؟.. طبيبة تجيب
  • رئيس جامعة قناة السويس يُهنئ كلية العلوم لحصول المعمل المركزي على الإعتماد
  • رئيس جامعة قناة السويس يُهنئ كلية العلوم لحصول المعمل المركزي على الاعتماد
  • الباحثة سارة عبدالله الصعفاني تنال درجة الماجستير بامتياز من جامعة صنعاء