افتتح فخامة الرئيس بولا أحمد تينوبو رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية، وسعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة، منتدى الأعمال قطر- نيجيريا، الذي عقد في الدوحة بهدف تسليط الضوء على فرص الاستثمار في البلدين، وبحث سبل تعزيز التعاون والشراكات الاقتصادية، وذلك بحضور عدد من أصحاب السعادة الوزراء من الجانب النيجيري، ونواب الغرف التجارية وروابط رجال الأعمال والمستثمرين ونواب وممثلي كبرى الشركات القطرية والنيجيرية المتخصصة في مختلف المجالات.


وفي كلمته الافتتاحية أكد سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة أن مشاركة الرئيس النيجيري في المنتدى تعكس العلاقات المتميزة بين البلدين وحرصهما على تعزيزها في مختلف المجالات بما يجسِّد الرؤية المشتركة لقيادتي البلدين الرامية لتعزيز التعاون الاستراتيجي القائم وتنمية العلاقات الاقتصادية وتحفيز الاستثمارات المتبادلة.
وأشار إلى أن اللقاء، يمثل منصة مهمة لمناقشة مختلف القضايا الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك واستكشاف الفرص الاستثمارية في سوقي الدولتين لتطوير وتنويع الشراكة وخلق فرص لقطاع الأعمال والشركات في البلدين.
وأعرب سعادة وزير التجارة والصناعة عن تطلعه إلى الدور المحوري للقطاع الخاص القطري والنيجيري للمساهمة الفاعلة في تنمية العلاقات الثنائية واستغلال الإمكانات والفرص المتاحة في البلدين، داعيا المستثمرين والشركات النيجيرية للاستفادة من البيئة الاقتصادية والاستثمارية المتميزة التي توفرها دولة قطر للاستثمارات الأجنبية. 
وأشار إلى حرص دولة قطر على التعاون مع الجانب النيجيري في عدد من المجالات كالنفط والغاز، والخدمات اللوجستية، والأغذية، والزراعة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وغيرها من القطاعات الأخرى وذلك بما يحقق الأهداف المشتركة للبلدين.
وتم خلال أعمال المنتدى تسليط الضوء على مميزات بيئة الأعمال في قطر ونيجيريا وبحث سُبل تعزيز التعاون في مجالات عدة، هذا بالإضافة إلى عقد عدد من الاجتماعات الثنائية بين ممثلي القطاع الخاص القطري وعدد من الشركات النيجيرية المنتجة والمصدرة بهدف استكشاف فرص التعاون وتبادل الخبرات، وبناء شراكات استثمارية جديدة في القطاعات ذات الاهتمام المشترك. 
تطوير العلاقات إلى مستويات أعلى
من جانبه أشاد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر بالعلاقات الطيبة التي تربط بين دولة قطر وجمهورية نيجيريا الاتحادية، مشيرا الى الحرص المتبادل من كلا الجانبين لتطوير هذه العلاقات إلى مستويات أعلى، لا سيما في المجالات التجارية والاقتصادية، في ظل وجود العديد من المزايا والامكانيات لدى الطرفين والتي يمكن ان تسهم في تعزيز هذه العلاقات.
جاء ذلك خلال كلمته في منتدى الاعمال القطري النيجيري.  وأعرب سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني عن أمله في أن يسهم المنتدى في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات التجارية والاقتصادية، والتعريف بمناخ الاستثمار والفرص المتاحة، بما يقود إلى بناء علاقات تجارية قوية بين الجانبين، مضيفا ان التبادل التجاري بين البلدين شهد صعودا متواصلا في السنوات الأخيرة، وحقق في العام الماضي نموا بنسبة 12%.
كما أعرب عن تفاؤله باستمرار هذا النمو في التبادل التجاري خصوصا إذا ما قام القطاع الخاص في كلا البلدين بدوره الحيوي والمأمول في تطوير التجارة البينية من خلال تعزيز التعاون بين الشركات القطرية ونظيرتها من نيجيريا، وكذلك من خلال تعزيز الاستثمارات المتبادلة، حيث تتوفر لدى البلدين العديد من الفرص الاستثمارية الرائدة في قطاعات متنوعة فضلا عن المحفزات الاستثمارية الجاذبة.
وأشار سعادة رئيس الغرفة الى الاهتمام الكبير من جانب المستثمرين القطريين للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في نيجيريا خصوصا في قطاعات كالزراعة والتعدين والطاقة والسياحة وغيرها، لافتا الى ان غرفة قطر من جانبها ترحب وتدعم التعاون بين قطاعات الاعمال في كلا البلدين الصديقين، وتعمل على تشجيع أصحاب الأعمال والمستثمرين القطريين على الاستثمار في نيجيريا وانشاء تحالفات تجارية ومشاريع مشتركة سواء في قطر أو نيجيريا.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر نيجيريا تعزیز التعاون سعادة الشیخ آل ثانی

إقرأ أيضاً:

رشيد يؤكد على تعزيز العلاقات مع موطنه الثاني بريطانيا

آخر تحديث: 6 يوليوز 2024 - 12:41 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد المواطن البريطاني رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، السبت، أهمية توسيع آفاق التعاون وتنشيط التنسيق مع بلده الثاني التي يمتلك جنسيتها  لتعزيز استقرار المنطقة. وذكرت الدائرة الإعلامية لرئاسة الجمهورية ، أن “رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل في قصر السلام ببغداد، السفير البريطاني لدى العراق ستيفن تشارلز هيتشن”. وأضاف البيان أنه “جرى خلال اللقاء بحث طبيعة العلاقات الثنائية بين العراق والمملكة المتحدة والسبل الكفيلة بالارتقاء بها”. وأكد رئيس الجمهورية، “أهمية توسيع آفاق التعاون وتنشيط التنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك خدمة للمصالح العليا للبلدين الصديقين وتعزيزاً للاستقرار الأمني والاقتصادي في المنطقة”. من جانبه، أكد هيتشن “حرص بلاده على تطوير العلاقات مع العراق وبما يعزز التعاون في مختلف المجالات”.يذكر ان رشيد يمتلك الجنسية البريطانية ووجوده بالمنصب خلافا للدستور لكونه يحتفظ بجنسيته الثانية .

مقالات مشابهة

  • سلطان المنصوري يبحث تعزيز التعاون مع تركيا
  • وزير البلدية والإسكان يستقبل السفير الصيني لدى المملكة ويبحث تعزيز فرص التعاون بين البلدين
  • الملحق التجاري السعودي يشارك في معرض دار السلام الدولي ويبحث تعزيز التعاون
  • رئيس جامعة صحار يبحث تعزيز التعاون مع مؤسسات صينية 
  • مصر وتركيا تؤكدان الحرص على تعزيز علاقاتهما
  • جمارك وغرف دبي تبحثان التعاون المشترك ودعم مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية
  • رشيد يؤكد على تعزيز العلاقات مع موطنه الثاني بريطانيا
  • عبدالله بن زايد يهنئ رونالد لامولا ويبحثان العلاقات بين الإمارات وجنوب أفريقيا
  • النائب العام يبحث تبادل الخبرات القضائية مع نظيره الصيني
  • الدبيبة ومدبولي يتفقان على تفعيل الربط الكهربائي بين البلدين