بوابة الوفد:
2024-06-27@13:42:33 GMT

حقيقة فوائد المكون المعجزه للبشرة

تاريخ النشر: 4th, March 2024 GMT

زعم العلماء أن فوائد مكوّن وُصف بـ"المعجزة" لتخفيف التجاعيد موجود في العديد من منتجات العناية بالبشرة الشائعة، قد تكون مبالغ فيها.

وزعم سابقا أن المكون "حمض الهيالورونيك"، الذي يمتص الرطوبة لتكوين المواد الهلامية، يمكنه حمل ما يصل إلى 1000 مرة وزنه من الماء.

ولكن، على الرغم من أنه يحسّن ترطيب البشرة، إلا أن دراسة جديدة تظهر أن حمض الهيالورونيك يحبس كمية أقل من الماء مما كان يروج له سابقا.

وقاس فريق سكوت بورشرز ومايكل بورينغ، من جامعة كاليفورنيا "ريفرسايد"، خصائص الارتباط الجزيئي لحمض الهيالورونيك والماء في محلول "1 غرام من حمض الهيالورونيك مقابل 1000 غرام من الماء".

وقال الباحثون: "لم يعثر على دليل تجريبي على أي قدرة خاصة لحمض الهيالورونيك على حبس الماء بالمستوى المزعوم (ألف مرة وزنه). ويمكن إرجاع أصل المغالطة المتمثلة في ربط الماء عند هذا المستوى إلى الأدبيات القديمة التي أسيء فهمها لمعنى الارتباط، مقارنة بالخصائص الفيزيائية الأخرى مثل الديناميكا المائية".

وقال أوليفر جونز، من جامعة RMIT في ملبورن بأستراليا، لمجلة New Scientist، إنه على الرغم من أن معظم الكيميائيين يشتبهون بالفعل في أن هذه الادعاءات مبالغ فيها، فمن المفيد تصحيح المعلومات للعملاء.

ووجدت دراسات سابقة أن كمية الماء التي يمكن أن يحبسها حمض الهيالورونيك أقرب إلى 20 أو 30 مرة من وزنه.

تجدر الإشارة إلى وجود حمض الهيالورونيك بشكل طبيعي في الجسم، حيث يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في الجلد والعينين وتليين المفاصل. كما أنه يلعب دورا حيويا في التئام الجروح عن طريق التحكم في الالتهاب وإعادة توجيه تدفق الدم إلى الأنسجة التالفة.

وتنخفض مستويات حمض الهيالورونيك مع تقدم العمر، وقد يساهم ذلك في ظهور التجاعيد وحالات مثل هشاشة العظام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العلماء

إقرأ أيضاً:

فوائد الكزبرة وأهميتها لمن يعاني من حبس السوائل بالجسم

أميرة خالد

تساعد الكزبرة على التخلص من الدهون وزيادة معدل الحرق داخل الجسم، كما تساهد المشروبات على التخلص من السموم الراكدة بالجسم بشكل عام.

ويُشار إلى إن المشروبات الدافئة تساعد على الهضم وتقليل حدة احتباس الماء في الجسم، وبالتالي تساعد على إنقاص الوزن تدريجيا إذا ما داوم الإنسان عليها دون إفراط أو تفريط.

وتخلص الكزبرة الجسم من احتباس السوائل فيه، ويعمل على إخراج هذه المياه والتخلص منها تدريجيا، مما يعزز من إنقاص الوزن من جهة، والتخلص من السموم المتراكمة في الجسم من جهة أخرى، لذلك يعد من أفضل المشروبات التي تعزز من صحة الإنسان وتقاوم المشكلات المرضية التي يعانيها، فضلا عن مقاومتها لاحتباس السوائل الزائدة.

ويعمل ماء بذور الكزبرة يعمل على الاسترخاء والهدوء بشكل عام لعضلات الجسم وعضلات المعدة بشكل خاص مما يعمل على استخلاص عناصر الطعام بشكل أمثل مما يجعل زيادة الوزن أمرا غير وارد.

مقالات مشابهة

  • ما كمية الماء الضرورية لأجسامنا يوميا؟
  • فوائد الثوم: الخير الصحي الطبيعي
  • فوائد القهوة على صحة الدماغ.. تعرف عليها
  • فوائد زيت الورد للبشرة.. تحسين المظهر وترطيب عميق
  • فوائد الزنك للجسم ومصادره في الطعام
  • الطباعة ثلاثية الأبعاد تُبسّط عملية تصنيع المواد المتعددة.. تكنولوجيا واعدة
  • فوائد الشاي الأخضر للبشرة.. ماذا يمكن أن يقدم لجمالك؟
  • فوائد الكزبرة وأهميتها لمن يعاني من حبس السوائل بالجسم
  • إرادة الأبوة.. رحلة "صفا" من 205 إلى 95 كيلو جراما في سبيل احتضان طفلته
  • استخدام هذا المكون الخارق في الطهي يخفض السكر سريعا ويحمي من مرض قاتل