ودّعت مدينة عدن الشيخ / المخترع / سعيد بن سالم لقزع بارحمه في يومٍ حزينٍ ومؤلم، ودّعته الوداع الأخير في يوم الأحد الموافق 25/ فبراير / 2024م، إلى مثواه الأخير، وحضر جنازته المهيبة أحبابه ومحبوه وأولاده وأهله وأصدقاؤه ومعارفه وهم بالمئات من المودعين، نعم إنه يوم مأساوي وكئيب بحق .
ونحن محبيه نودعه بالدموع الصامتة المحبوسة في النفس العميقة وفي المُقل الجافة لأنه إنسان استثنائي ومن خيرة رجال اليمن العظماء ومن أشرف وأنبل من عرفته مدينة عدن وسار على تربتها النقية الصافية.


نحن جزء من أصدقائه وأحبابه ودّعناه عن بُعدٍ وبألم مضاعف بسبب حرب العدوان الذي فرضه (الأشقاء الأشقياء) على اليمن منذ تسع سنوات تقريبا.
تعود بنا الذاكرة للتعرف على صديقنا العزيز الفقيد / سعيد بارحمه – رحمة الله عليه – في العام 1975م حينما كنا نرتاد الأستوديو الخاص به والذي أسماه أستديو الفن الحديث والذي يقع في ضاحية كريتر شارع / سند/ بجوار المتحف العسكري في مدينة عدن، كنا نتكرر فرادى وجماعات في الزيارة عليه إما لتناول الشاي معه وعلى حسابه الشخصي كوننا مجموعة من تلاميذ محافظة شبوة وكنا مازلنا ندرس في المرحلة الثانوية العامة، أو لنلتقط صوراً تذكارية في الأستوديو، وكان صديقنا الشيخ / سعيد يمتاز بصفات جميلة جداً، منها المرح وإزاحة حاجز التكلُّف بينه وبيننا مع فارق السن والعمر، ومنها طيبة النفس والكرم والشهامة، ومساعدة الغير.
تعززت العلاقة الأخوية فيما بيننا حينما سجلنا كطلاب جامعيين في المستوى الأول في كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة عدن في العام الأكاديمي 1976 /1977م، وكان الشيخ سعيد يومها طالباً في المستوى الرابع، أي في العام الأخير لدراسته، وأتذكر أن زميلنا وصديقنا / عبدالله راشد مسرور من محافظة شبوة كان يدرس بذات المستوى الذي يدرس فيه الشيخ / سعيد في الكلية.
توطدت علاقاتنا الزمالية يوماً بيومٍ وشهراً بشهرٍ واقتربنا منه وعرفنا بأنّ الرجل يحمل هموماً كثيرة، منها أن لا يجد من الآخرين من يسانده في مشاريعه العلمية الابتكارية ومنها مشروع الطائرة التي أوشك على الانتهاء من إنجازها والبدء في الإقلاع والطيران، إضافةً إلى مشاريع أخرى ذات طبيعة تقنية استثمارية في مجالات الصناعات المنزلية وغيرها.
اعترضت مشاريعه عدد من الحواجز والمعوقات السياسية والأمنية، فعلى سبيل المثال كان مشروع صناعة الطائرة يقف الجانب الأمني عائقاً في إنجازه كون أن مدينة عدن هي عاصمة جنوب اليمن وبها معسكرات عسكرية وأمنية وبالتالي فإن الطيران سيكشف المواقع وخلافه، لذلك فهو يحتاج لعدد من التراخيص السياسية والأمنية التي تسمح له لكي ينجز ذلك المشروع، علماً أنه في زمن النظام الشمولي التوتاليتاري البوليسي الاشتراكي في جنوب اليمن، كان النظام اليمني معقد وهناك صعوبات في عقول أصحاب القرار لا عدّ ولا حصر لها.
وهنا أود أن أورد مثالاً بسيطاً على التعقيدات الأمنية لإصدار أي ترخيص كان، فالمواطن اليمني القادم من حضرموت أو شبوة إن أراد السفر إلى مدينة عدن فعليه أن يُحضر جميع التراخيص الأمنية والتجارية المكتوبة بإدخال [ درزن علب مانجو أو عدد من علب حليب النيدو للأطفال أو نصف كيس رز ]، أما إذا قرر أن يحمل معه لأسرته (راس غنم مذبوح) فهذه الطامة الكبرى أي أنه يتوجب عليه أن يأتي بترخيص أمني شامل يبدأ من مدير الأمن العام بالمحافظة والمحافظ ذاته وسكرتير الحزب بالمحافظة ومن في حكم مسؤوليتهم القيادية، هكذا كانت الحياة في جنوب الوطن، وقد لا يصدق الجيل الحالي الجديد والشاب مثل تلك الوقائع والأحداث، وسيقولون لك أنها مزايدة سياسية على ذلك النظام الديمقراطي في الجنوب .
لكن والحمد لله أن معظم الأشخاص ومنهم في سنوات عمري الستيني سيتذكرون ربما أكثر مني بشاعات وتصرفات أفظع، وربما أكثر رعونة، وأمثلة مفزعة عن ذلك النظام الشمولي القاسي، فمن عاش ذلك الزمن سيتذكر بسهولة كل تلك التعقيدات الإجرائية البيروقراطية وربما أكثر من ذلك بكثير.
أوردت ذلك المثال المبسط، كي نقارن طبيعة الحياة المرة في زمن النظام الجنوبي الشمولي البائد يوم ذاك وبين متطلبات أي إنسان طموح ومفكر مثل الشيخ سعيد بارحمه الذي أراد أن يخترع طائرة تطير في الأجواء والفضاءات التي يعتبرونها الأمنيين هي أجواء محتكرة لأجهزة الأمن والمخابرات، ومحرمة على الغير، وقد شارف الأستاذ المخترع على الانتهاء من مشروعه العلمي، [ طائرة بارحمه الجديدة ]، الذي استثمر فيها من ماله وقدراته وصحته ووقته الشيء الكبير والكثير جداً، لكنه اصطدم بعوائق إجرائية بيروقراطية مناطقية ساذجة، ولهذا صرف النظر عن مواصلة ذلك المشروع الشخصي الهام له وللوطن كله .
لم نكن ندرك كل تلك العقبات والموانع الإدارية والأمنية التي واجهها الفقيد الشيخ سعيد وهو يجابه كل تلك التحديات، وكنا نمزح معه باستمرار، ونقول له متى ستطير بنا إلى خارج مدينة عدن ؟ حينها لم نكن ندرك حجم التحديات التي تُجابه صديقنا المخترع، وكان يرد علينا بتفائلٍ جم، ويقول باسماً: قريباً قريباً قريباً بإذن الله.
ازدادت التحديات الحياتية والمعيشية عليه، واضطر لتحويل نشاط الأستوديو الخاص بالتصوير الجميل إلى مشغل للأدوات المنزلية لعلها تساعده في الحياة المعيشية كإنسانٍ نشطٍ وطموح، ولكن ذلك التغيير في النشاط ( التجاري ) لم يساعده، كون مدينة عدن وبسبب نشاط النظام السياسي والاقتصادي التوتاليتاري ذي التوجه الاشتراكي لا يسمح مطلقاً بنجاح أي نشاط تجاري فردي أو جماعي إلا في حدود ضيقة ومحدودة ونادرة .
هنا قرر صديقنا المبدع الهجرة إلى خارج الوطن – أي إلى خارج عدن، كما يقولون (ليطلب الله)، لكنه اصطدم بقرارٍ سياسي أمني في اليمن الديمقراطية بأن السفر لخارج حدود جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ممنوع منعاً تاماً إلا لطلاب الدراسات الجامعية والعليا أو للحزبيين والنقابيين والبروليتاريين ومن في حكمهم التنظيمي.
وأمام جموح وطموح صديقنا / سعيد الشغوف للسفر لتحسين مستوى حياته المعيشية له ولأسرته الكريمة ولإشباع رغباته العلمية الطموحة، فقد اتخذ قراراً استراتيجياً صعباً في حياته وهو التنازل النهائي عن مسكنه الشخصي الوحيد، وهي شقة أنيقة وواسعة تقع في شارع الملكة أروى في ضاحية كريتر، يُسلمها لأحد أبطال وأشاوس رجال أمن الدولة القابضين على زمام أمن اليمن الجنوبي، يُسلم شقته مقابل تهريبه سراً هو وأسرته ( الزوجة والأولاد والبنات ) إلى خارج الحدود المصطنعة لليمن الجنوبي إلى حدود اليمن الشمالي يومذاك في مطلع الثمانينيات من القرن العشرين، وأظنها إلى حدود محافظة البيضاء .
وبعد أن وصل إلى حدود الشطر الشمالي قرر البقاء والعيش والعمل بكرامة وكبرياء في عددٍ من المدن اليمنية الشمالية، واستقر في مدينة الحديدة ليعيش بها حتى جاء حرب العدوان السعودي الإماراتي غادر إلى منطقة لماطر الخضراء في م/ شبوة ليواصل حياته هناك.
هذا أنموذج واحد من آلاف النماذج المُرّة لمعيشة اليمنيين قبل الوحدة اليمنية المباركة، فـلو استعرضنا حالات أخرى لما توقف ( الكي بورد ) عن سرد الحكايات والقصص والمآسي .
لقد عاش صديقي المخترع المرحوم / سعيد بارحمه – رحمه الله وأسكنه فسيح جناته – حياة قاسية وصعبة، ولكنه إنسان عصامي وشديد المراس وقوي الذات، ربما قد نصحه نفر من أهله أو أصدقائه أن يغادر إلى خارج اليمن، لأي دولة من دول الجزيرة كون فرص العمل هناك أوسع وأكبر من أي مكان في اليمن، لكنه فضّل البقاء والعمل في وطنه الحبيب اليمن بشطريه الجنوبي والشمالي، مع الفارق الشاسع حيث أن النظام السياسي لأهله في جنوب الوطن أخذوا منه شقة السكن ( وهو بمثابة الوطن ) مقابل أن يؤمّنوا له الهروب تحت جنح الظلام كي يعيش في شمال الوطن الذين أمّنوا له العيش الكريم بكرامة وكبرياء وحرية.
نقول لروح الفقيد العزيز / سعيد بارحمه، ليتقبل الله العلي القدير روحك الطاهرة العظيمة المكافحة في جنات الخلود الأبدية وأن يتقبلك بواسع رحمته مع العلماء والعظماء والشهداء والأنبياء في جناته الواسعة، وإنا لله وإنا إليه راجعون .
( بسم الله الرحمن الرحيم )
((يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي))
وفوق كل ذي علم عليم

* رئيس مجلس وزراء تصريف الأعمال

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

دعاء لمن ضاقت عليه الأرض بما رحبت.. ردده سيأتيك الفرج عاجلا

تأتي على الإنسان لحظات تضيق به الأرض بما رحُبت وتكثر عليه المشاكل والهم ولا يجد لها مخرج إلا الدعاء واللجوء لله تعالى.

فالدعاء هو سلاح المؤمن في كل الأوقات في السراء والضراء، في الشدة والرخاء، وعلى كل مسلم أن يلجأ إلى الله ويتضرع إليه لفك الكرب وزوال الهم والضيق، والإكثار من الاستغفار والصلاة على النبي، مع الأخذ بالأسباب، والحرص على قيام الليل والدعاء في الثلث الأخير من الليل لفك الكرب والهم والضيق.

دعاء لمن ضاقت عليه الأرض بما رحُبت

يا حي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين

9 كلمات سبب فى السعادة وغفران الذنوب وتجمع خيري الدنيا والأخرة

قال الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، إن هناك دعوة من قالها كانت سبب فى تفريج الكرب وزوال الهموم، وسبب فى السعادة وغفران الذنوب تجمع لك خيري الدنيا والأخرة، ألا وهى دعوة سيدنا يونس دعوة ذي النون عندما دعا وهو فى بطن الحوت فقال (( لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين))، فأولها توحيد أوسطها تسبيح واخرها استغفار، وهى وصية من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعليك بها فى كل وقت وحين.

وأضاف "عبد الرازق"، فى فيديو منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، هذه الدعوة قالها عنها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ((الا اخبركم بشئ اذا نزل برجل منكم كربا او بلاء من أمر الدنيا دعا به ففرج عنه دعوة ذي النون لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين)) وقال أيضًا صلى الله عليه وسلم (( دعوة ذي النون أذا دعا فى بطن الحوت فقال لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين لما يدعو بها مسلم الا فرج الله عنه)).

وأشار الى أن هذه الدعوة من دعا بها فرج الله عنه وقضى حاجته، كذلك هى ليست خاصة بسيدنا يونس والدليل على ذلك قول الله عز وجل ((وَذَا ٱلنُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَٰضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِى ٱلظُّلُمَٰتِ أَن لَّآ إِلَٰهَ إِلَّآ أَنتَ سُبْحَٰنَكَ إِنِّى كُنتُ مِنَ ٱلظَّٰلِمِينَ))، فهذة الدعوة تنجيك من كل هم وغم وكرب وكل بلاء.

دعاء الشدائد لقضاء الحوائج ورفع البلاء

"اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، اللهم إنا نسألك بأنك أنت الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، اللهم إنا نسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، برحمتك نستغيث، اللهم اصرف عنا هذا الوباء، اللهم حصنا، وحصن أولادنا، وأهلنا، وأهل الأرض أجمعين، من هذا الوباء، واصرفه عنا، باسمك الأعظم يا أرحم الرحمين".

أيهما أفضل لفك الكرب الاستغفار أم الصلاة على النبي

قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن مَنْ يعاني الكرب والهّم والغم والدَيْن، يقول "لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".

وأجاب الشيخ أحمد ممدوح، خلال فتوى مسجلة له، عن سؤال: "أيهما أفضل لفك الكرب الاستغفار أم الصلاة على النبي؟"، مؤكدا أن كليهما ثوابه عظيم ولكن يجب المواظبة على كليهما معا، فلا يمكن أن ننشغل بالاستغفار على طول الخط ونترك الصلاة على النبي والعكس كذلك.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء أن الصلاة على النبي فيها إزالة الهم ورفع الكرب ومغفرة للذنوب، أما الاستغفار فيمحو الذنوب ويوسع الرزق وقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم دعاء سيد الاستغفار "اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ قَالَ وَمَنْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَمَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ".

وأضاف الشيخ أحمد ممدوح أن الاستغفار والصلاة على النبي والدعاء وصلاة ركعتين كل هذا لفك الكرب، فمن أصابه كرب وهم وغم عليه أن يردد بدعاء: «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت».

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء: "هناك الكثير من الأدعية لفك الكرب والهم وهى "لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد".

دعاء لقضاء أصعب الحوائج

لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين".

اللهم أنى أتوجه إليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضى حاجتى يارسول الله أنى أتوجه بك الى ربي ليشفعك فيا ويقضى حاجتى.

(اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي)
(اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الأزهر السابق: ناقة صالح عليه السلام معجزة تثبت عظمة الله
  • دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة
  • إلى رحمة الله صوت الوطن وشاعر القوات المسلحة
  • اليمن.. سِــرُّ الصمود والوفاء
  • محافظ كفر الشيخ يناقش محاور تطوير مدينة فوه مع الحفاظ على الهوية التراثية
  • محافظ كفر الشيخ يطلق خطة شاملة لتطوير مدينة فوه حفاظاً على التراث وتعزيز السياحة
  • يوفنتوس: كولو مواني سعيد جدًا معنا وسنحاول الإبقاء عليه
  • دعاء دخول رمضان 2025 مكتوب بالكامل.. احرص عليه الآن
  • دعاء لمن ضاقت عليه الأرض بما رحبت.. ردده سيأتيك الفرج عاجلا
  • جرائم النظام البائد لا تقتل الحلم.. مشاهد من حجم الدمار في مدينة الحجر الأسود بريف دمشق