أشاد السفير الجزائري لدى البلاد نور الدين مريم بقوة ومتانة العلاقات الكويتية ـ الجزائرية والتي وصفها بالأخوية والتاريخية والتي تتطور بشكل ملحوظ على جميع الأصعدة وعلى المستويين الرسمي والشعبي ومختلف مجالات التعاون.

وأشار السفير ـ في تصريحات للصحافيين على هامش افتتاح صالون فن الطبخ الجزائري الأول في الكويت ـ إلى عدد من الأولويات على اجندته خلال الفترة القادمة، منها البناء على العلاقات القوية بين البلدين وتعزيزها اقتصاديا وتجاريا من خلال الزيارات المتبادلة الرفيعة المستوى، لافتا إلى أن استئناف رحلات الطيران المباشر من أهم الاهداف في المرحلة المقبلة من خلال الحوار والمباحثات مع الجهات المعنية في الجزائر الكويت والتنسيق بينها.

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين البلدين لا يرقى إلى مستوى الطموح مقارنة بالإمكانات المتاحة في البلدين الشقيقين، معربا عن أمله في زيادة معدلاته في المستقبل القريب، مشيرا إلى وجود استثمارات كويتية في الجزائر، ولعل الاستثمار الكويتي الأكبر والأهم موجود في القطاع المصرفي من خلال بنك الخليج الجزائر التابع لمجموعة برقان ويضم أكثر من 60 فرعا في مختلف المدن الجزائرية. وكشف عن ان تعداد ابناء الجالية الجزائرية في الكويت نحو 2000 نسمة، مبينا انها جالية نوعية ومؤهلة على مستوى رفيع تساهم بشكل فاعل في تنمية الكويت وتقوية الروابط بين الشعبين الصديقين. ولفت إلى ان التبادل الثقافي جسر مهم من جسور التواصل بين الشعوب وعامل مهم يعزز التفاهم المشترك ويمضي قدما بالعلاقات الثنائية نحو آفاق أرحب، مشيرا إلى حرصه على تعريف الكويتي بكل ما تزخر به الجزائر من ثقافة غنية ومتنوعة، مشيرا إلى أن صالون فن الطبخ الجزائري الأول في الكويت خطوة أولى في هذا الصدد، فضلا عن كونه نوعا من المشاركة للكويت في اعيادها الوطنية من خلال تذوق الاطباق المميزة من المطبخ الجزائري، داعيا الكويتيين والمقيمين على أرض الكويت إلى زيارة بلاده واستكشاف الجوانب الثرية والمتنوعة في الثقافة والتراث الجزائري العريق. وأشار إلى أهمية ديبلوماسية الطعام ـ كشكل من أشكال الديبلوماسية غير الرسمية – ومساهمتها الواضحة في دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين الدول، وتوطيدها، مضيفا: الكثيرون من الكويتيين يعرفون الجزائر جيدا.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

تدوم 3 أيام.. رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا تزور الجزائر

وصلت رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا، أورشكا كلاكوتشار زوبانتشيتش، ليلة الجمعة إلى الجزائر، في زيارة رسمية تدوم ثلاثة أيام.

وحسب بيان للمجلس الشعبي الوطني، فقد حلّت ليلة الجمعة 27 سبتمبر 2024 بمطار هواري بومدين الدولي أورشكا كلاكوتشار زوبانتشيتش. رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا في إطار زيارة رسمية إلى الجزائر تدوم ثلاثة أيام. حيث كان في إستقبالها رئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي، الذي كان قد وجّه لها دعوة رسمية للزيارة في إطار توطيد العلاقات المتميزة التي تجمع بين الهيئتين التشريعيتين.

وقد كان رفقة بوغالي خلال مراسم الاستقبال كل من منذر بودن نائب الرئيس، إلى جانب محمد خوان رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية. بالإضافة كذلك إلى ماريا عمراوي رئيسة المجموعة البرلمانية للصداقة “الجزائر-سلوفينيا.

وأضاف البيان أن الزيارة ستكون سانحة لتعزيز العلاقات الممتازة التي تجمع البلدين. كما ستكون فرصة لبحث وتدارس آليات ترقية التعاون المشترك في المجالات المختلفة وبذل المزيد من الجهد للارتقاء به إلى مستوى العلاقات الثنائية الجيدة. كما ستكون فرصة أيضا لأورشكا كلاكوتشار زوبانتشيتش والوفد المرافق لها لاكتشاف بعض المواقع الأثرية والتاريخية والثقافية التي تزخر بها بلادنا.

وستجري زوبانتشيتش خلال إقامتها بالجزائر محادثات مع رئيسي غرفتي البرلمان. كما ستعقد لقاءات عديدة مع كبار المسؤولين في الدولة.

مقالات مشابهة

  • الكويت والسعودية توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في المجال الثقافي
  • رغم فرض السلطات الجزائرية للتأشيرة..المغرب يسلم الجزائر جثة توأم حاول الهجرة من الفنيدق
  • “أبوظبي للغة العربية”.. ترجمات تعزز التبادل الثقافي وتبشر الفائزين بـ”نوبل”
  • بعد فرض التأشيرة عليهم .. المغاربة يستقبلون القرار الجزائري بسخرية عارمة
  • السفير المصري في دكار يلتقي مع وزير البنية التحتية السنغالي
  • محادثات أنبوب الغاز الجزائري النيجيري تترقب تطورًا جديدًا
  • صحيفة جزائرية: هذه هي أسباب فرض التأشيرة على حملة جوازات السفر المغربية
  • تدوم 3 أيام.. رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا تزور الجزائر
  • الكويت تبحث مع الجزائر وسان ماينو والولايات المتحدة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية
  • الكويت والفلبين تبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات