المناطق_واس

اعتمد معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، تحديث اللائحة التنفيذية لنظام إجراءات التراخيص البلدية، وذلك ضمن جهود الوزارة لتطوير القطاع البلدي ولتحقيق مزيدٍ من الشفافية والحوكمة في إجراءات التراخيص ورفع جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين، بما ينعكس على تحسين بيئة الأعمال وتعزيز جاذبية الاستثمار في المملكة.

وأوضحت الوزارة في بيان صحافي، اليوم، أن التحديثات الجديدة للائحة التنفيذية لنظام إجراءات التراخيص البلدية تراعي التطور والنشاط العمراني والاقتصادي في المملكة العربية السعودية، وتتماشى مع تنوّع احتياجات المستفيدين في قطاع التشييد والبناء، بالإضافة إلى تلبية تطلعات المستثمرين والمنشآت التجارية.

أخبار قد تهمك “الحقيل” يفتتح معرض “ريستاتكس الرياض العقاري 2024” 19 فبراير 2024 - 12:22 صباحًا إطلاق مبادرة “التطوع الاحترافي” في النشاط العقاري خلال “منتدى مستقبل العقار 2024” 23 يناير 2024 - 12:51 مساءً

وتضمنت التحديثات الجديدة للائحة إيضاحات حول متطلبات وإجراءات التراخيص الإنشائية والتراخيص التجارية، وآليات إصدارها ومدد الإجراءات المتعلقة بكل منها، كما تمت مزامنة التراخيص التجارية والإنشائية مع شهادات الدفاع المدني، وتطرقت إلى توسيع الصلاحيات الإشرافية للوزارة وعدم حصرها داخل النطاق العمراني استجابة لنماذج الأعمال الحديثة.

واشتملت التحديثات أيضًا على إضافة خيار نقل مواقع المحلات دون إلغاء للترخيص التجاري، وتنظيم تراخيص التجار المتنقلين، حيث تسهم هذه التغييرات في حوكمة إجراءات التراخيص التجارية والإنشائية، وتحسين البيئة الاستثمارية.

وأدرجت اللائحة تحسينات لتعزيز تجربة المستفيدين وجعلها أكثر مرونة، من أبرزها؛ إتاحة الفرصة لحصول المستفيد على موافقة مبدئية لتجهيز الموقع، وإعادة تشكيل لجان النظر في التظلمات المتعلقة بالتراخيص التجارية والإنشائية، وتفصيل إجراءات تشكيلها وعملها وحوكمة إجراءاتها ورفع جودة خدماتها.

ودعت الوزارة الراغبين في إصدار التراخيص الإنشائية والتجارية إلى الاطلاع على كافة التفاصيل المرتبطة بالتغييرات الجديدة في اللائحة من خلال زيارة الرابط: https://www.momrah.gov.sa/sites/default/files/2024-02/allayht-altnfydhyt-lnzam-ajraat-altrakhys-albldyt.pdf.

يذكر أن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تعمل على إصدار وتحديث عددٍ من الأدلة واللوائح والاشتراطات التنظيمية؛ بهدف تنظيم التنمية العمرانية وتوفير الصحة والسلامة العامة وإيجاد بيئة استثمارية جاذبة وتحسين جودة الحياة للسكان.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان التراخیص التجاریة إجراءات التراخیص

إقرأ أيضاً:

إدخال مرافق ودفع أونلاين.. إجراءات جديدة لتسهيل التصالح على مخالفات البناء

كتب- محمد نصار:

أكد مصدر حكومي مطلع، أن وزارة التنمية المحلية تبحث في الوقت الحالي بالتنسيق مع وزارة المالية، حزمة من التسهيلات المتعلقة بتقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء وتقنين بعض أوضاعها.

وقال المصدر، في تصريحات خاصة إلى "مصراوي"، إن هذه التيسيرات الجديدة تشمل بحث إمكانية سداد قيمة غرامات التصالح أونلاين بدون الحاجة للذهاب إلى المراكز التكنولوجية.

وأضاف المصدر، أن هذه الخطوة تأتي في إطار الحرص على توفير الوقت والجهد على المواطنين، وتفعيلا لمبدأ الرقمنة والتحول الرقمي خاصة في ظل إطلاق التطبيق الإلكتروني الخاصة بالتصالح :تطبيق تصالح".

وأوضح المصدر، أن التسهيلات الجديدة تشمل التيسير فيما يتعلق بإجراءات تقديم الطلبات وبحثها من قبل اللجان المختصة، إلى جانب تقليل الدورة الزمنية قدر الإمكان للانتهاء من إصدار نماذج التصالح النهائية.

وتابع المصدر، أنه يمكن للعقارات المخالفة المتقدمة بطلبات توفيق أوضاع، التقديم على إدخال المرافق وفق قانون التصالح رقم 187 لسنة 2023 حتى في حالة سداد غرامة التصالح بنظام التقسيط بشرط الحصول على نموذج 7.

وبدأت المحافظات من الثلاثاء 7 مايو 2024، في تلقي طلبات التصالح على مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، حيث يستمر تقديم وتلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء وتقنين أوضاعها لمدة 6 أشهر.

مقالات مشابهة

  • الجيزة تتخذ إجراءات صارمة: 10 محاضر لمحال غير ملتزمة بمواعيد الغلق
  • حدث ليلا| إجراءات جديدة لتسهيل التصالح بمخالفات البناء.. وتطبيق قرار غلق المحلات التجارية
  • إدخال مرافق ودفع أونلاين.. إجراءات جديدة لتسهيل التصالح على مخالفات البناء
  • تطبق خلال ساعات.. المواعيد الجديدة لغلق المحلات التجارية 2024
  • بالفيديو.. استثناء هذه الأنشطة من المواعيد الجديدة لغلق المحلات- (تفاصيل)
  • أسعار شرائح الكهرباء في مصر 2024 بعد إضافة الزيادة الجديدة وأسعار شرائح الكهرباء للمحلات التجارية
  • «المؤتمر»: اعتماد الحكومة على مخرجات الحوار الوطني يزيد من ثقة المواطنين
  • بدء إجراءات تحديث المخططات الاستراتيجية لـ 33 قرية في بني سويف
  • الاقتصاد والزراعة.. ملفات على طاولة الحكومة الجديدة
  • المنيا: تحرير 200 محضر تمويني بالمخابز والأسواق